تحفظت والصين على مشروع القرار
روسيا: القرار الدولي ضد إيران يستلزم مفاوضات طويلة

الدبلوماسية والإقتصاد محوران حملهما شيراك إلى الصين

بوش يقلل من شأن تهديد بيونغ يانغ ضد سيول

تحفظ روسي صيني على قرار ضد إيران

روسيا: فشل تجربة إطلاق صاروخ عابر للقارات

موسكو، نيويورك: اعتبرت روسيا اليوم الخميس ان تبني قرار دولي بفرض عقوبات اقتصادية وتجارية على ايران بسبب برنامجها النووي يحتاج الى quot;عملية مفاوضات طويلةquot;. وكان دبلوماسي في الأمم المتحدة أفاد بأنه لم يتم احراز اي تقدم على صعيد موافقة روسيا والصين على مشروع قرار دولي quot;حازمquot; تسعى له الولايات المتحدة الاميركية والدول الاوروبية لاستصداره بحق ايران.

واوضح المصدر ان المشروع الذي كانت تعده منذ بعض الوقت المانيا وفرنسا وبريطانيا بالتنسيق مع الولايات المتحدة ينبغي اولا ان يحظى بموافقة موسكو وبكين قبل عرضه على بقية الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي.(التفاصيل)

ونقلت وكالة انترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي كيسلياك قوله quot;ان التوصل الى قرار مقبول من الجميع يحتاج الى عملية مفاوضات طويلةquot;. واضاف quot;لقد تلقينا اقتراح الدول الاوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا والمانيا) ونحن ندرسه بعنايةquot;.


و اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان مشروع القرار الدولي ضد ايران الذي صاغه الاوروبيون quot;لا يلبيquot; اهداف المجتمع الدولي بشأن quot;خفض مخاطرquot; انتشار الاسلحة النووية في ايران.ونقلت وكالات الانباء الروسية عن لافروف قوله quot;ان هدفنا يتمثل في خفض وصول محتمل للتكنولوجيا النووية الحساسة الى ايران (..) والحفاظ على كل القنوات الضرورية للاتصال مع ايرانquot;.واضاف الوزير الذي يزور ساليخاردي في سيبيريا الغربية quot;ويبدو لي انه بهذا المعنى، فان مشروع القرار (المقترح من الاوروبيين) لا يلبي بكل تأكيد، الاهداف التي كانت الدول الست حددتها سابقاquot;.