اغتيال صحافية ليصل عدد الصحافيين المقتولين 140
الآلاف يتظاهرون في الصدر لفك حصارها

أسامة مهدي من لندن : تظاهر الآلاف من سكان مدينة الصدر معقل رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر في بغداد ومعهم نواب في البرلمان مطالبين بفك الحصار الاميركي المفروض عليها منذ خمسة ايام، بينما اكد مجلس الوزراء ان آلاف الموظفين معزولون فيها ولم يتمكنوا من الالتحاق بإداراتهم نتيجة حصار المدينة التي تشهد تعطلا للحياة وغلاء فاحشا في الاسعار في حين اعلنت القوات المسلحة العراقية عن اعتقالها 152 مسلحا وإبطالها مفعول 20 عبوة ناسفة بينما قتل مسلحون صحافية في قناة quot;العراقيةquot; الرسمية وسائقها في بغداد حيث ارتفع بذلك عدد الصحافيين العراقيين المقتولين خلال السنوات الثلاث الماضية الى 140 مغدورا.

فقد خرج الآلاف من سكان مدينة الصدر التي يقطنها حوالى ثلاثة ملايين نسمة شرق بغداد اليوم مطالبين بفك الحصار الذي تفرضه القوات الاميركية على مدينتهم لليوم .وقال فلاح حسن شنشل عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية إن التظاهرة هي احتجاج على الحصار الذي تفرضه القوات الاميركية على عدد من مناطق بغداد تحت ذريعة البحث عن جندي اميركي مختطف. وشارك في التظاهرة عدد كبير من شيوخ العشائر وطلاب المدارس والحرفيين منددين بالحصار الذي تفرضه القوات الاميركية على مدينتهم . كما شارك فيها عدد من اعضاء مجلس النواب عن كتلة الائتلاف العراقي الشيعي الموحد.

وقال التيار الصدري في بيان له ان الحكومة العراقية تعهدت عدم تكرار هذه العمليات الا ان الواقع أثبت العكس حيث اقتحمت القوات الاميركية معززة بالطائرات الحربية مدينة الصدر خلال صلاة الجمعة الماضية مستفزة مشاعر ابنائها وتلا ذلك فرض حصار شامل على مداخل المدينة صاحبته اعمال استفزازية ضد أبناء المدينة .

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا انصاره في بيان امس الى منع أي اقتتال شيعي شيعي او سني شيعي متوقعا استهداف القوات الاميركية له شخصيا . وخاطب أنصاره قائلا quot;اذا قتلت او اعتقلت او غبت عنكم فتماسكوا ولا تتشتتوا وحافظوا على عراقيتكم واعملوا من اجل إخراج المحتلquot; .

واكد مجلس الوزراء العراقي ان مدينة الصدر محاصرة والجسور مقطوعة وآلاف الموظفين محرومون من الالتحاق بإداراتهم ما اضطرهم الى العودة الى منازلهم بعد ان واصلت القوات الأميركية محاصرتها للمدينة quot;حيث يفرض حصار عليها تزامن مع اخر يوم من ايام عيد الفطر المبارك . واضاف المجلس في بيان له اليوم ان جميع الجسور والطرق المؤدية الى الصدر قد قطعت كما يخضع الأشخاص والمركبات الى تفتيش دقيق من قبل القوات الأميركية التي تتواجد بكثافة في مداخل المدينة ومن الجهات كافة خاصة بعد الهجوم الأخير على بعض احيائها والذي ادى الى استشهاد خمسة مواطنين وجرح عشرين اخرينquot; . واشار الى ان المواطنن quot;قد ناشدوا الحكومة لإيجاد حل لمعاناتهم وحرمانهم من مزاولة اعمالهم اليومية بسبب هذا الحصارquot; الذي ادى كذلك الى غلاء فاحش في اسعار المواد الضرورية وخاصة الغذائية .

وتأتي هذه التظاهرات استجابة لمطالب quot;مكتب السيد الشهيد الصدرquot; لسكان المدينة بالخروج في تظاهرة سلمية للتعبير عن احتجاجهم واستنكارهم للحصار الأمني المفروض على مدينتهم وكذلك تلبية لدعوة ائمة المساجد والحسينيات في المدينة عبر مكبرات الصوت المواطنين الى التظاهر سلميا والمطالبة بفك الحصار الذي تفرضه القوات الاميركية على المدينة منذ يوم الاربعاء الماضي. وقد وضعت القوات المشتركة حواجز خرسانية على مداخل المدينة وعلى الجسور المؤدية اليها وتقوم بتفتيش جميع السيارات الداخلة والخارجة منها تفتيشا دقيقا ما أدى إلى إعاقة حركة السير .

وكانت القوات الاميركية قصفت بالطائرات الحربية فجر الاربعاء الماضي ستة منازل في المدينة بحثا عن زعيم فرقة موت يدعى quot;ابو درعquot; متهم ايضا باختطاف جندي اميركي من اصل عراقي الاسبوع الماضي حيث ادى القصف الى مقتل احد ابنائه واصابة ثان ومصرع اثنين من مساعديه لكنه تمكن من الهرب .

وكشف قيادي في التيار الصدري ان خلايا منشقة عن جيش المهدي تسفك دماء الأبرياء .
وقال أحمد الشريفي في تصريح صحافي ان لجنة شكلها زعيم التيار مقتدى الصدر قامت بتطهير جيش المهدي من خلايا نفذت عمليات قتل وسفكت دماء عراقيين ابرياء من دون وجه حق. واكد ان اللجنة لازالت تلاحق خلايا أخرى تنتحل الانتماء الى جيش المهدي وتنفذ جرائم مشابهة بتمويل من أطراف في داخل الائتلاف العراقي الموحد الذي يضم اضافة الى التيار الصدري المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وحزب الفضيلة وحزب الدعوة بشقيه ومنظمة بدر اضافة الى المستقلين .

واشار الشريفي الى ان هناك بوادر للقتال بين جيش المهدي وفيلق بدر وحذر من ان هناك أحزابا من داخل الائتلاف العراقي تريد ان تفصل التيار الصدري الذي يسيطر على الشارع عن قاعدته. واقر بوجود خلافات وتقاطعات بين التيار الصدري وبين المجلس الاعلى للثورة الاسلامية وقال ان توجهات المجلس طائفية بخلاف التيار الصدري المعروف بتوجهاته الوطنية خاصة في ما يتعلق بالموقف من الفيدرالية وقانون الاقاليم. واضاف في تصريح لصحيفة quot;الزمانquot; الجمعة الماضي ان الازمة في مدينتي الديوانية والعمارة اللتين شهدتا قتالاً بين جيش المهدي وفيلق بدر لم تنته بعد. واكد ان اثارة الفتنة لا زالت تستعد تحت الرماد في المدينتين .

اغتيال صحافية عراقية وسائقها
قالت قناة quot;العراقيةquot; وهي الفضائية الرسمية العراقية ان مسلحين قتلوا احدى مذيعاتها مع سائقها وسط بغداد اليوم .

والصحافية المغدورة هي نقشين حمة رشيد وسائقها أنس قاسم نجم وذلك بعد ثلاثة ايام من قتل الصحافي سعد شلاش وزوجته عندما اقتحم مسلحون منزلهما في ضواحي بغداد الغربية واطلقوا الرصاص عليهما واردوهما قتيلين في الحال . وبذلك يكون عدد الصحافيين العراقيين الذين قتلوا منذ دخول القوات الاميركية الى العراق فياذار (مارس) عام 2003 قد بلغ 140 صحافيا.

اعتقال 152 مسلحا وإبطال مفعول 20 عبوة ناسفة
نفذت القوات المسلحة العراقية فعالياتها العسكرية ضمن الخطة الأمنية التي يشهدها قاطع عمليات بغداد وقواطع العمليات الأخرى وخاصة خلال ايام عيد الفطر وتمكنت من اعتقال 152 من المشتبه فيهم وابطال مفعول 20 عبوة ناسفة .
جاء ذلك في بيان اصدره المكتب الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي في ما يأتي نصه :

1.قاطع الموصل قيادة الفرقتين الثانية والثالثة:
أ.إعتقال (31) مشتبهاً فيه .
ب. إبطال مفعول (3) عبوات ناسفة في حي الرسالة في الموصل ، وحي المثنى في تلعفر .
2.قاطع بغداد قيادة الفرقتين السادسة والتاسعة:
أ.إعتقال (35) مشتبهاً به.
ب.إنفجار (3) عجلات مفخخة في ساحة بيروت ،وفي منطقة الدولعي قرب حسينية الاحرار والثالثة في مدينة الحرية قرب حسينية عبد الهادي.
3.قاطع الرمادي قيادة الفرقتين الاولى والسابعة:
أ. إعتقال (68) مشتبهاً فيه.
ب.إبطال مفعول (11)عبوة ناسفة قرب جامع سد حديثة ، وفي منطقة الجولان والخالدية وقرب كلية المعارف في الرمادي.
ج. إنفجار عجلة مفخخة استهدفت سيطرة أمنية ولم تؤد الى أي اضرار تذكر.

4.قاطع صلاح الدين ـ ديالى ـ كركوك قيادة الفرقتين الرابعة والخامسة:
أ.إعتقال (17) مشتبهاً فيه.
ب.إبطال مفعول عبوتين ناسفتين قرب دور الكبريت في كركوك.
5. قاطع الفرات الاوسط والجنوبي قيادة الفرقتين الثامنة والعاشرة:
أ.إعتقال مشتبه فيه واحد.
ب.إبطال مفعول (4)عبوات ناسفة في منطقة جويمسة ، وعلى طريق النعمانية-المالح.