باريس: رفض الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم الاحد التعليق على حكم الاعدام الذي اصدرته محكمة عراقية على الرئيس العراقي السابق صدام حسين، حسب احد مساعدي الرئيس. وصرح كامران قره داغي لوكالة فرانس برس ان طالباني quot;لم يدل باي تعليق، لان اي تعليق يمكن ان يعتبر تدخلا في عمل المحكمةquot;. واضاف انه quot;لا يزال امام المتهمين شهر للتقدم باستئناف. وحتى ذلك الوقت فلن يدل طالباني باي تصريح يمكن ان يعتبر تدخلاquot;.

وسيتعين على طالباني، الذي يزور فرنسا حاليا، التوقيع على حكم الاعدام اذا ما جرى تثبيته. وسارع القاضي رائد جوحي رئيس المحكمة الجنائية العليا اليوم الاحد الى الاعلان بان اجراءات استئناف حكم الاعدام ستبدا الاثنين.

وحكمت المحكمة على صدام حسين وبرزان التكريتي الاخ غير الشقيق للرئيس العراقي السابق ورئيس محكمة الثورة السابق عواد البندر بالاعدام شنقا حتى الموت في هذه القضية، بعد ادانتهم بالمسؤولية عن مقتل 148 قرويا شيعيا في قرية الدجيل الشيعية شمال بغداد في مطلع الثمانينات.

وحكمت المحكمة بالسجن مدى الحياة على نائب الرئيس العراقي السابق طه ياسين رمضان وبالسجن 15 عاما على كل من عبد الله خادم الرويد وابنه مزهر عبد الله الرويد وعلي دايح علي، المسؤولين السابقين في حزب البعث في الدجيل. وتابع قره داغي quot;حتى الان لم يوقع الرئيس ابدا على حكم بالاعدام. وبالعادة فانه يسمح لمساعد له بالتوقيع نيابة عنهquot;. وبرر هذا الموقف الشخصي لطالباني- عدم توقيع اي حكم بالاعدام- بواقع انه وقع في السابق على دعوة دولية مناهضة لعقوبة الاعدام. واضاف قره داغي quot;وهو يقول ان ليس بامكانه تغيير موقفهquot;.

وتابع الناطق باسم الرئيس العراقي الذي يرافقه خلال زيارته الى فرنسا انه quot;لا يزال امام المتهمين شهر للتقدم باستئناف. وحتى ذلك الوقت فلن يدلي طالباني باي تصريح يمكن ان يعتبر تدخلاquot; في عمل القضاء.

وقد وصل طالباني مع اربعة وزراء الاربعاء الى باريس في زيارة تستغرق اسبوعا الى فرنسا. وقام بزيارته الرسمية الخميس والجمعة فيما يقوم بزيارة خاصة حتى 8 تشرين الثاني(نوفمبر).