بشار دراغمه من رام الله: عبر الإسرائيليون عن استيائهم من تصنيفدولتهم كأسوأ دولة في العالم في الاستطلاع الذي صنف 36 دولة. وما أثار الاستياء هو أن الإسرائيليين أنفسهم سمح لهم في الاستطلاع بإبداء رأيهم كونهم البلد المضيف. و أجرى الاستطلاع سيمون انهولط مستشار الحكومة البريطانية بالتعاون مع غلوبال ماركت إنسايت. وأظهر الاستطلاع الذي شارك فيه 25 ألف شخص أن إسرائيل تأتي في المرتبة الأخيرة بعد أن أبدى المستطلعون رأيهم في الاستثمار والهجرة والتصدير والثقافة والتراث والناس والسلطة والسياحة.

وجاءت أندونيسيا في المرتبة 34، ومصر في المرتبة 29 والصين في المرتبة 19. وكان تصنيف إسرائيل هو الأسوأ الذي تم قياسه في استطلاع، حيث تم تصنيفها في المرتبة الأخيرة في الإجابة على كل سؤال تقريباً. وعن ذلك يقول انهولط إنه يتوجب على إسرائيل أن تغير من quot;سلوكهاquot; من أجل تغيير صورتها، حيث لا يمكن بناء سمعة حسنة وإنما يمكن الفوز بها، وأمامها تحديات كبيرة لتصبح مكاناً يجدر العيش والاستثمار فيه، على حد قوله.

وبحسب الإستطلاع فقد صنف الأميركيون إسرائيل في مرتبة قبل الصين في مجال quot;السلام الدولي والأمنquot;. كما تمإدراج إسرائيل في المكان الأخير الذي يود المستطلعون زيارته، وتم تعريف الإسرائيليين بأنهم أقل البشر إنشراحاً. كما جاء أن مصر كانت الدولة التي منحت إسرائيل العلامات الأسوأ، حيث منحت أسوأ المستويات في كافة المجالات من قبل المصريين، ما عدا في مجال quot;العلوم والتكنولوجياquot;. وفي المقابل فقد منح الروس إسرائيل أعلى العلامات في كافة المستويات، ما عدا في جمال المناظر الطبيعية!

تجدر الإشارة إلى أن المراتب العشرة الأولى كانت على التوالي: بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا، كندا، سويسرا، فرنسا، السويد، اليابان، الولايات المتحدة، استراليا.
واحتلت جنوب أفريقيا المرتبة 32، وأستونيا 33، أندونيسيا 34، وتركيا 35، وإسرائيل بالطبع في المرتبة الأخيرة 36.