استطلاع: شافيز يحتفظ بمنصبه كرئيس لفنزويلا

كراكاس: اعترف مانويل روزاليس منافس الرئيس هوغو شافيز الذي اعيد انتخابه رئيسا لفنزويلا، بهزيمته امس الاحد. وقال روزاليس في خطاب القاه امام انصاره quot;نعترف باننا هزمناquot;. واضاف quot;بدانا النضال من اجل بناء مستقبل جديدquot;، مؤكدا ان ترشيحه اتاح quot;اعادة الاملquot; وخوض عملية quot;بناء فنزويلا للجميعquot;. ووعد quot;بان ننتصر ديموقراطياquot;.

من جانبه، اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الذي اعيد انتخابه باكثر من 60% من الاصوات، كما تفيد النتائج الرسمية الجزئية، فوزه في الانتخابات الرئاسية التي اجريت مساء امس الاحد.

وقد ظهر شافيز رافعا ذراعيه علامة النصر على شرفة قصر ميرافلوريس الرئاسي واعلن quot;انتصار الثورةquot; وسط تصفيق الحشود وهتافاتها. وقال شافيز quot;تحيا فنزويلا، يحيا الشعب الفنزويلي، تحيا الثورة الاشتراكيةquot;. واضاف ان quot;حكم الاشتراكية هو حكم المستقبل في فنزويلاquot;، واعدا ب quot;تعميق وتوسيع الثورة ونشرهاquot;.

ودعا شافيز ايضا المعارضة الى الاعتراف بهزيمتها. وقال quot;نامل في ان يرتفع قادة المعارضة الى مستوى امال الشعبquot;. وهتف شافيز الذي كان يرتدي قميصه الاحمر التقليدي، quot;انا الشعب الفنزويليquot;، فيما كان الاف من انصاره يرددون quot;شافيز لا يخسرquot;. وقد القى شافيز خطابه بعد الاعلان عن النتائج الرسمية لفرز الاصوات في 78% من المكاتب.

وصرحت تيبيساي لوسينا رئيسة المجلس الوطني الانتخابي ان شافيز حصل على 35،61% من الاصوات في مقابل 39،38% لمنافسه مانويل روزاليس.