الجزائر: اكد الرئيس المصري حسني مبارك ان الحوار هو السبيل الوحيد لحل ازمة الملف النووي الايراني وانه لابد من اتباع القنوات الدبلوماسية. جاء ذلك في تصريحات للرئيس مبارك لصحيفة quot;ايرش تايمزquot; الايرلندية بمناسبة زيارته لايرلندا اليوم. وقال quot;انني اخشى ان اللجوء الي التحرك العسكري قد يودي الي عواقب ماساوية تتجاوز منطقة الخليجquot;.

واضاف انquot; الاستخدامات السلمية للطاقة النووية حق لكافة الدول الاعضاء في اتفاقيةه منع الانتشار النووي ومن ثم فان صفة عمومية نظام منع الانتشار ينبغي ان تكون كامله بدون استثناءzwnj;ات .. ولابد من اعلان منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من السلاح النووي وكافه اسلحة الدمار الشامل بدون تسييس او بدون ازدواجيه المعاييرquot; .

واشار الي ان ذلك هو مايدعو اليه منذ الثمانينيات ..وقال نحن لسنا في حاجه الي هذه الاسلحه الفتاكة ، بل نحن في حاجة الي السلام والامن والاستقرار والتنميه تودي تدابير الثقه المتبادلة الي خلق مناخ ملائم لاستئناف مفاوضات السلام من جديد .

وعن الوضع في العراق قال مبارك انه quot;في حال انسحبت قوات التحالف الآن فان الوضع سيشهد مزيدا من التدهور، ومن ثم فان zwnj;اي استراتيجية يتم وضعها للخروج من العراق لابد وان يوخذ في اعتبارها تلك المسالةquot;.

وبشان الوضع في لبنان دعا مباركquot; اسرائيل الي احترام المجال الجوي اللبناني وسياده لبنانquot;، و اكد على quot; ضرورة الحفاظ علي الوحدة الوطنية اللبنانية وابعادها عن المصالح الطائفيه ضيقه الافق وكذلك التدخل الخارجيquot;.