باريس: عقد الرئيس المصري الزائر حسني مبارك جلسة محادثات مطولة مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك بعد ان قاما بافتتاح معرض للآثار المصرية في متحف القصر الكبير (غراند باليه) في العاصمة الفرنسية. وقال مبارك للصحافيين بعد المحادثات انه بحث مع شيراك طائفة من القضايا من بينها ملفات لبنان وايران والعراق ودارفور وعملية السلام في الشرق الاوسط.

وردا على سؤال حول توصيات لجنة بيكر - هاملتون الاميركية بخصوص حل الازمة العراقية قال مبارك انه يعلم ان الادارة الاميركية ترفض خوض محادثات مباشرة مع سوريا وايران مشيرا الى انه لم يقرأ التقرير بعد ليعلق عليه. كما اوضح انه بحث مع شيراك ما وصفه بأفق حل الازمة اللبنانية لكنه رفض ايضاح المزيد حول هذه المسألة.

من جانبه قال المتحدث باسم الرئيس الفرنسي جيروم بونافون في ايجاز صحافي ان شيراك كرر خلال المحادثات الاعراب عن قلقه ازاء الاوضاع في لبنان مؤكدا ضرورة دعم الحكومة الشرعية التي يترأسها فؤاد السنيورة وتشجيع القوى السياسية اللبنانية كافة على احياء روح الحوار الوطني.

ونقل عن شيراك قوله ان مبادرة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ازاء لبنان quot;تمضي في الاتجاه الصحيحquot;. واوضح المتحدث ان شيراك أطلع مبارك على جهود فرنسا في مجلس الامن بخصوص مشروع قرار مقترح بمعاقبة ايران لامتناعها عن ايقاف انشطة تخصيب اليورانيوم. واكد المتحدث تطابق آراء القائدين حول ضرورة مساندة جهود الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعمل على اعادة اطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين ومساعدة الشعب الفلسطيني quot;في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية المأساوية التي يمر بهاquot;.

ويقوم مبارك بزيارة رسمية الى فرنسا تستمر يومين ضمن جولة اوروبية تشمل كذلك ايرلندا والمانيا.