المعارضة تنظم تظاهرة جديدة ضد الحكومة اللبنانية
بيروت: بدأت مواكب انصار المعارضة في الوصول اليوم الاحد الى وسط بيروت تمهيدا لتظاهرة شعبية حاشدة quot;تشكل مفصلاquot; في التحرك المتواصل منذ عشرة ايام لاسقاط الحكومة وتطلق خطوات تصعيدية. وبدأت محطة تلفزيون quot;المنارquot; الناطقة باسم حزب الله حليف سوريا وايران الذي يقود المعارضة، بث صور المواكب السيارة التي تتقدم نحو بيروت وهي تلوح بالاعلام اللبنانية.

وفي الوقت نفسه تتوجه وفود من ضاحية بيروت الجنوبية الشيعية خصوصا مشيا على الاقدام الى ساحة رياض الصلح مقابل القصر الحكومي، للمشاركة في التظاهرة التي ستبدأ عند الساعة 00،13 بتوقيت غرينتش.وكانت المعارضة التي تضم خصوصا حركة امل وتيار النائب المسيحي ميشال عون وتنظيمات قريبة من سوريا بدأت تحركها في الشارع في الاول من الشهر الجاري بتظاهرة جمعت مئات الالاف.ويواصل آلاف من هؤلاء اعتصاما مفتوحا في الخيام دخل الاحد يومه العاشر.

من جهته، عبر البطريرك الماروني نصر الله صفير اليوم الاحد عن خشيته من استمرار التصعيد الذي يتخوف كثيرون من ان ان يؤدي الى فتنة مذهبية.
وقال في عظة الاحد quot;ما نشهده هذه الايام ينذر بشر مستطير. ويقال ان الحرب اولها كلامquot;.وكانت الكنيسة المارونية التي يرئسها صفير طرحت مبادرة متكاملة لحل الازمة اكدت الموالاة موافقتها عليها فيما اعتبر حزب الله ان فيها نقاطا ايجابية.
وتتضمن التظاهرة كلمات تؤذن ببدء المرحلة الثانية من خطة اسقاط الحكومة التي تتمتع بدعم المجتمع الدولي وعدد من الدول العربية.واكد مستشار رئيس الوزراء الاسبق عمر كرامي لوكالة فرانس برس ان كرامي لن يلقي كلمة في المتظاهرين خلافا لما اعلنته بعض وسائل اعلام المعارضة.

ونقلت وكالة الانباء المركزية (محلية مقربة من المعارضة) ان هدف تظاهرة الاحد quot;تامين حشد مثل يوم الانطلاق (الاول من كانون الاول/ديسمبر) يعطي دفعا شعبيا للانطلاق الى الخطة بquot;.واوضحت ان الخطة تقضي quot;بالانتقال من مرحلة الاعتصام في الخيام في وسط بيروت الى بدء تحركات ميدانية وفق خطة موضوعة سلفا من اجل تشديد ضغط المعارضة على الحكومة ميدانياquot;.وابرز ما تتضمنه الخطة، وفق المصدر نفسه اقتحام السراي quot;باستعمال السلالم المعدنية والخشبية الطويلة يتسلقها اطفال وفتيات للوصول الى السراي وشل حركة الطرقات العامة الاساسية كطريق المطار وخطوات اخرى في محيط بعض المرافق العامةquot;.وكان المسؤول الاعلامي في حزب الله حسين رحال في توقع عشية التظاهرة quot;حشدا كبيراquot; موضحا لوكالة فرانس برس ان التظاهرة quot;فاتحة لتحركات جديدةquot; ستكون لدى قيادات المعارضة الاحد quot;صورة واضحة عن نوعيتهاquot;.

واعتبرت صحيفة quot;النهارquot; الموالية ان المعارضة تبدا بتظاهرة الاحد quot;فصلا جديدا من تحركها تؤسسه على حشد في وسط بيروت يحاكي حشد الانطلاق مطلع الشهرquot;. لكنها قللت من اهمية ضخامة الحشد في التوصل الى الخروج من المازق.ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية ان quot;لجوء المعارضة الى الحشود لم يعد يجدي ما دامت قوى الاكثرية تمتلك هذه القدرة واكثر، وبالتالي فان هذا الاسلوب استنزف غاياته السياسيةquot;.وتشير الصحيفة بذلك الى المهرجانات اليومية التي تشهدها عدة مناطق لبنانية دعما لحكومة السنيورة واخرها سيجري اليوم الاحد في مدينة طرابلس ذات الغالبية النسية كبرى مدن شمال لبنان.وحذرت المصادر الحكومية quot;من لجوء المعارضة الى خطوات تصعيدية تعطل البلاد وتخرب الاقتصاد بما يستدرج تصعيدا مقابلاquot;، مؤكدة ان quot;المخرج لا يزال في الذهاب الى الحوارquot;.

من جهتها، عنونت صحيفة quot;الديارquot; المعارضة quot;اليوم الحشد الاكبر للمعارضة والاثنين مرحلة جديدة لاسقاط الحكومةquot;.في المقابل، ذكرت مصادر الاكثرية والمعارضة ان البحث عن حلول سياسية ما زال قائما رغم التصعيد.

وكتبت وكالة الانباء المركزية quot;رغم تشنج المواقف ورفع سقف الطروحات لم يقفل باب المساعي والاقتراحات من اجل التوصل الى مخرج توافقي ولو مؤقت لاخراج الوضع من عنق الزجاجةquot;.ورات ان ابرز الحلول المطروحة ما زال توسيع الحكومة مع وجود وزير او اكثر لا يحق لهم التصويت او الاستقالة بما يضمن التوازن في المشاركة التي تطالب بها المعارضة وفي التعطيل الذي تخاف منه الموالاة.

ونقلت صحيفة الحياة العربية عن رئيس مجلس النواب نبيه بري زعيم حركة امل الشيعية المشاركة في التظاهر ان quot;الحكومة والسنيورة لن يسقطا في المجلس النيابي او الشارعquot; والعمل هو لتوسيع الحكومة مع اعتماد وزير محايد على الاقل.

وتطالب المعارضة بتشكيل حكومة تتمتع فيها بنسبة الثلث زائد واحد بما يسمح لها بالتحكم بالقرارات الهامة وبمصير الحكومة.لكن الاكثرية الحاكمة تعتبر ان عرقلة قيام المحكمة الدولية في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري هو سبب الازمة الحكومية.وكان رئيس الجمهورية اميل لحود حليف دمشق رد السبت قرار موافقة الحكومة على انشاء المحكمة الدولية ليعاد النظر فيه quot;فور قيام حكومة مكتسبة للشرعية الدستورية والميثاقيةquot;.