تحركات باتجاه بيروت وضبابية تحيط بالحلول القريبة

لبنان: جموع إسقاط الحكومة تتدفق إلى ساحات بيروت

الامين العام للجامعة العربية يزور لبنان غدا الثلاثاء

نبيل شرف الدين من القاهرة : في أحدث تصريحات منسوبة إليه اليوم الاثنين، رحب عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية بالمبادرة التي اقترحها البطريرك الماروني نصر الله صفير بشأن حل الأزمة الحالية بين الفرقاء في لبنان.

وقال موسى في بيان صحافي وزعته الجامعة العربية إن الوحدة الوطنية اللبنانية تمثل السلاح الفعال للخروج من الأزمة الخطرة الحالية، مؤكداً أهمية التركيز على تحقيق الوفاق الوطني اللبناني، كمدخل لمواجهة تعقيدات تلك الأزمة الراهنة .

وفي هذا السياق فقد لفت عمرو موسى إلى أنه اطلع من مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان إسماعيل خلال اتصال هاتفي بينهما على نتائج مشاوراته في لبنان أخيراً، واتفقا على الخطوات المقبلة للتحرك حيال الأزمة اللبنانية باعتباره أيضاً موفداً من قبل الجامعة العربية .

موسى في واشنطن
واجتمع عمرو موسى مع سفراء المجموعة العربية ومنظمات الجاليات العربية في إطار زيارته الحالية إلى واشنطن، ونقل علاء رشدي المتحدث الرسمي باسمه عنه إنه صرح في اللقاء أن العالم العربي يمر بمرحلة حساسة للغاية مليئة بالأولويات والقضايا الملحة والمصيرية، وحذر موسى من أن الوضع المتأزم في لبنان أصبح مترعاً بالمشكلات إلى درجة لا يبشر معها بأي خيرquot;، على حد تعبيره .

ومضى المتحدث باسم الأمانة العامة للجامعة العربية قائلاً إن موسى شرح خلال اللقاء جهود جامعة الدول العربية في التعامل مع المشكلات المذكورة في المنطقة، إضافة إلى عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي في العالم العربي .

وتجدر الإشارة إلى أن البطريرك صفير كان قد طالب بالعودة إلى حوار هادئ باعتباره الطريق الأنسب من الاضرابات والتظاهرات وشلل السوق والحركة في لبنان، محذرا من أن كل شيء يوحي بأن الأمور إذا ظلت تتصاعد على هذه الوتيرة ستقود حتما الى الصدام في وقت لبنان في حاجة ملحة إلى تجنبه .

ويصل موسى الثلاثاء الى بيروت عائدا من الولايات المتحدة حيث اجرى محادثات مع المسؤولين شملت الوضع في لبنان.وكان موسى زار بيروت قبل نحو اسبوع لاقل من 24 ساعة التقى خلالها رئيس الوزراء فؤاد السنيورة وبري وممثلين عن حزب الله.

واعلن موسى عقب زياراته انه قدم مقترحات الى المسؤولين لاقت بشكل عام ترحيبا، مشيرا الى ان quot;هناك بصيصا من الاملquot; في تسوية الازمة.ورفض موسى حينها اعطاء مزيد من التفاصيل، مشددا على انها ما زالت افكارا محل بحث quot;ويمكن للفرقاء الاضافة عليها او تعديلهاquot;.

وياتي تحرك موسى عقب تظاهرة للمعارضة التي تضم اضافة الى حزب الله وامل، تيار النائب المسيحي ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر وتنظيمات قريبة من سوريا، قدرها مصدر امني بquot;مئات الالوفquot;.

وهي ثاني تظاهرة بهذا الحجم تنظمها المعارضة في ساحتي الشهداء ورياض الصلح على مقربة من السراي الحكومي بعد تظاهرة اولى اطلقت بها تحركها الاحتجاجي مطلع الشهر الجاري.وخلال هذه المدة يستمر الالوف بالاعتصام داخل الخيم في المكان نفسه.

وكان مصدر عربي مسؤول في الرياض اكد الاحد لوكالة فرانس برس ان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله وافق على خطة وضعتها الجامعة العربية.
كما اكد موفد الجامعة العربية مصطفى عثمان اسماعيل تلقيه quot;موافقة مبدئيةquot; من حزب الله ومن الحكومة على المقترحات العربية من دون ان يكشف تفاصيلها.
واضاف اسماعيل انه تلقى ايضا موافقة quot;من حيث المبدأquot; من الحكومة التي quot;تريد الاطلاع على تفاصيلquot;.

من ناحيته، اكد حزب الله بلسان نائبه في البرلمان حسن فضل الله، ان نصرالله ابلغ اسماعيل ان الحزب quot;يتعاطى بايجابية مع اي مبادرة تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية فيها الثلث الضامنquot; لافتا الى ان quot;القرار النهائي حول هذا الموضوع يتوقف على التشاور بين قادة المعارضةquot;.ونشرت صحف لبنانية الاثنين تفاصيل موحدة للمبادرة العربية قالت انها ستصاغ بعد موافقة الاطراف عليها في وثيقة خطية ملزمة بعنوان quot;وثيقة القوى السياسية اللبنانيةquot;.

واضافة الى quot;وقف التصعيد الاعلامي والسياسي ووقف التظاهرات والاعتصاماتquot;، تتضمن المبادرة quot;الموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية بالثلث الضامن وفق ضوابط وشروط، تليها العودة الى طاولة الحوار ليتم بالتوازي الاتفاق على تفاصيل حكومة الوحدة والمحكمة الدولية والانتخابات بشقيها الرئاسي النيابيquot;.
واوضح مصدر معارض ان حكومة الوحدة الوطنية المطروحة ستكون موسعة من 30 وزيرا للاكثرية فيها 19 وزيرا وللمعارضة عشرة وزراء اضافة الى وزير ملك لا يصوت على القرارات ولا يستقيل.

بهذه التركيبة تفقد الاكثرية نسبة الثلثين المطلوبة لاتخاذ القرارات التي تحتاج الى تصويت وتفقد المعارضة نسبة الثلث زائد واحد التي تمكنها من تعطيل قرارات الحكومة او فرض استقالتها اذا ارادوا ذلك.وركزت صحف المعارضة والموالاة اليوم الاثنين على المبادرة العربية.

وكتبت quot;النهارquot; الموالية quot;ربما من المبكر الجزم لكن بارقة امل لاحت مع معلومات عن معاودة الوساطة العربية التي يضطلع بها موسى في الساعات المقبلةquot; مشيرة الى ان المعارضة ورغم ضخامة تظاهرة الاحد quot;لم تستطع بعد عشرة ايام ان تغير فاصلة في الواقع السياسي القائم في ضوء موازين القوى الحاليquot;.

وعنونت quot;السفيرquot; المعارضة quot;طوفان بشري للمعارضة... من اجل التسويةquot;.وكتبت quot;بعد اقل من ساعة (على التظاهرة) فتح باب الكلام السياسي غير المباشر بين الاكثرية والمعارضة بصورة حذرة جدا عبر (الموفد العربي) اسماعيلquot;.

من ناحيتها نقلت صحيفة quot;الاخبارquot; المقربة من حزب الله عن مصادر في المعارضة quot;ان المساعي القائمة على اهميتها لم توفر بعد الاساس الكافي للحديث عن حلquot;.