أولمرت يسعى لدعم إيطالي في مواجهة البرنامج النووي الإيراني
واشنطن: رفضت الولايات المتحدة الثلاثاء الدخول في الجدل القائم حول امتلاك اسرائيل السلاح النووي بالرغم من دعوة دول الخليج العربي الى معاقبة الدولة العبرية.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك ان quot;الحكومة الاسرائيلية قالت انه لا يوجد اي تغيير في سياستها القائمة على عدم نفي او تأكيد امتلاكها السلاح النوويquot;. وكان ماكورماك يرد على سؤال حول التصريح الذي ادلى به رئيس الوزراء الاسرائيلي والمح فيه الى ان اسرائيل تمتلك السلاح النووي.

واضاف ماكورماك quot;اذن، حسب علمي، لا يوجد اي تغيير في اية سياسةquot; في اشارة الى موقف الولايات المتحدة التي تحترم سياسة الغموض التي تنتهجها اسرائيل في هذا المجال.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي يقوم بزيارة رسمية الى المانيا اثار جدلا كبيرا في اسرائيل مساء الاثنين بسبب مقابلة اجراها مع محطة المانية شمل خلالها اسرائيل في لائحة الدول التي تمتلك السلاح النووي، ما استدعى نفي من المتحدثة باسمه.

وقال رئيس الوزراء لتلفزيون الماني ان quot;ايران تهدد علنا وبوضوح بمحو اسرائيل من الخارطة. ايمكن الحديث عن مستوى التهديد ذاته حين يطمح (الايرانيون) الى امتلاك اسلحة نووية، على غرار فرنسا والاميركيين والروس واسرائيل؟quot;. قال اثر ذلك اثناء لقاء مع صحافيين يرافقونه ان تصريحاته quot;اسيء فهمهاquot; واتهم خصومه السياسيين في اسرائيل quot;باستغلال هذه القضيةquot; لمهاجمته.

وبالاضافة الى ذلك، رفض ماكورماك التعليق على الدعوة التي اطلقها الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية بفرض عقوبات دولية على اسرائيل تحت الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة بعد تصريحات اولمرت.كما رفض المتحدث الاميركي اقامة اي رابط بين احتمال امتلاك اسرائيل للسلاح النووي والجهود التي تبذلها الاسرة الدولية لمنع ايران من الحصول على السلاح النووي.

وقال quot;من غير الوارد ان اقارن تصرف ايران مع تصرف اية دولة اخرى لان تصرف هذا النظام وبكل صراحة يتخطى كثيرا حدود ما يمكن نراه على سطح الاراضquot;.