زيارة الأسد لموسكو في قراءات روسية
فالح الحمراني من موسكو: وصل الرئيس السوري بشار الاسد لموسكو في زيارة تستغرق 3 ايام يجري خلالها مباحثات الثلاثاء مع الرئيس فلاديمير بوتين. ومن المرتقب ان يناقش الرئيس الروسي مع القيادة الروسية قضايا الامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وسبل تحريك عملية السلام في المنطقة وتفعليها والملفات الساخنة.

وستتيح المباحثات اطلاع القيادة الروسية على الموقف السوري من قضايا المنطقة الملحة ودور دمشق الحقيقي فيها. ويجمع المراقبون على زيارة الاسد لموسكو هذه ترتدي طابعا سياسيا بحتا . وانها ستركز على عموم الوضع في الشرق الاوسط وخاصة البؤر الساخنة فلسطين والعراق ولبنان.وستكون عاملا لتمتين العلاقات بين موسكو ودمشق. وتنظر روسيا لسوريا على انها احد اصدقاؤها التقلديين في المنطقة.

وتاتي زيارة الاسد مباشرة بعد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الذي اكد على انه يرحب باية جهود من الاصدقاء بما في ذلك روسيا من اجل تطبيع العلاقات بين بيروت ودمشق. ووفقا لمراقبين روس فان المباحثات ستتناول تعرض سوريا للضغوط من جانب الولايات المتحدة ودول اوربية،التي تنامت اكثر بعد اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري، والمحكمة الدولية بشانها.

وكانت صحيفة فريميانوفستي قد اشارت الى ان موسكو تعتبر سياسة امريكا ودول اوربية الرامية لعزل سوريا بانها سياسة خاطئة وتدعو الى فتح الحوار مع دمشق.واشارت الصحيفة ايضا الى اتساع العلاقات الاقتصادية بين موسكو ودمشق ووجود افاق لمصاعفة حجم التبادل التبادل التجاري لثلاث او اربع مرات.

من الامارات الى روسيا

الرئيس السوري وصل الى روسيا آتيا من الاماراتفي ختام لزيارة اجرى خلالها مباحثات تعلقت بمجمل العلاقات الثنائية والوضع العربي الراهن. وبحسب وكالة انباء الامارات فان الرئيس الاسد اجتمع في وقت سابق اليوم مع نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حيث استعرضا خلال اللقاء عددا من القضايا ذات الصلة بتفعيل التعاون العربي خاصة في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار المشترك وصولا الى بناء تضامن عربي فاعل في الساحة الدولية وخلق فرص عمل وحياة كريمة للشباب العربي.

كما تناول اللقاء سبل تطوير التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة بين دولة الامارات والجمهورية العربية السورية والاستفادة المتبادلة من الامكانات المتوفرة لدى كل طرف لتأسيس قاعدة استثمارية مشتركة يكون للقطاع الخاص دور فاعل في بنائها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

واشارت الوكالة الى ان الشيخ محمد اصطحب الرئيس الرئيس السوري والوفد المرافق في جولة شملت شارعي الشيخ زايد والوصل والمرسي على شاطئ جميرا اطلع خلالها الرئيس الاسد على المشاريع التنموية العملاقة التي تنفذ في مختلف مناطق مدينة دبي حيث ابدى الرئيس الضيف اعجابه بهذه المشاريع المميزة التي تجسد الرؤية الثاقبة بعيدة المدى للشيخ محمد بن راشد ال مكتوم.

كما قاما بزيارة تفقدية لموقع القرية العالمية حيث دشنا مجسما كبيرا لمشروع مترو دبي واستمعا لشرح حول مسار المترو والذي يعد اطول قطار دون سائق في العالم ويبلغ طوله 70 كيلومترا عند انتهاء العمل به بتكلفة تصل الى اكثر من 15 مليار درهم وينقل اكثر من 23 الف راكب في الساعة.