خطباء المساجد يحرّمون الدم الفلسطيني
بشار دراغمه من رام الله: قال رئيس الوزراء الفلسطيني أن حركة حماس والحكومة الحالية متمسكتان بتشكيل حكومة وحدة وطنية دون أن يكون ذلك بمقاسات أمريكية. جاء ذلك في كلمة له عبر الهاتف خلال مهرجان لحركة حماس في مدينة نابلس بمناسبة ذكرى انطلاقة حركة حماس.

وأكد هنية على التمسك بالوحدة الوطنية وقال: quot;ان السلاح لا يوجه الا للمحتلquot;. وأكد على التمسك بالثوابت والسير على خط الشهداء والمجاهدين quot;رغم كل المؤامرات والمخططات التي تستهدف مشروع المقاومةquot;. وان المعركة ضد الحكومة quot;هي العنوان لكن المستهدف هو الارض والحقوق والثوابت، والحكومة قد آلت على نفسها ان تمضي على طريق الثبات والصمودquot;.

وأوضح أن هذا الحصار ليس الحصار الاول الذي يفرض على الشعب الفلسطيني لكنه الاول الذي يقال فيه للاحتلال لا، ولا تزال الحكومة وحماس متمسكين بحكومة الوحدة الوطنية لكن ليس بالمقاسات الاميركية بل باسس وتطلعات فلسطينية بحيث تحقن الدم الفلسطيني وتحمي المشروع الوطني وتدير الصراع مع الاعداء وتكسر الحصار وتنهي معاناة الشعب.

وأضاف قائلا:quot; الشعب الفلسطيني يتعرض لمؤامرة كبيرة وهناك قرار غير معلن باسقاط الحكومة، والاعداء يريدون حربا اهلية لن نسمح لهم بها ولن يتم الدخول في معارك جانبيةquot;.

وفي كلمة حماس التي القاها الشيخ فياض الاغبر قال ان حماس تبنت الاسلام دستورا للامة وتعمل باللغة التي يفهمها quot;العدوquot; فاختارت المقاومة نهجها وسبيلا ومضى مشروعها الكبير حاملة المصحف والبندقية وعلى وقع دماء الشهداء وعذابات الجرحى والمعتقلين سارت مسيرة الحركة. حسب قوله. وأضاف: quot;حماس اضافت للقضية نقلة نوعية هي رصيد كل مخلص فحماس ثورة المساجد وحرب السكاكين وصواريخ القسام والاستشهاديين الكبار والسيارات المفخخة وانفاق الموت والتشريعي والحكومةquot;.واضاف: quot;حماس تؤكد على الوحدة الوطنية فهي عند حماس تربية وثقافة ودين ومبدأ وسلوك وممارسة، فيوم اضطهد واعتقل أبنائها على يد الاخوة والاشقاء دفعت ثمن الوحدة من دماء ودموع فالوحدة ليست شعارا يرفع بل فعلا يطبق ولم تمارس الاقصاء ابداquot;.

وقال ان الحركة في نابلس لا تزال تتعرض لحرب ضدها مما ادى الى استشهاد الشهيد عمار الطاهر واصابة القاضي هواش والطالب المهندس جعفر دغلس وغيرهم الذين مازالوا على اسرة المستشفيات.

الأغبر
وحذر الشيخ فياض الاغبر من ما أسماه:quot;غضبة الحليمquot; وأضاف: quot;وليتدارك العقلاء في المدينة الامور قبل فوات الاوان، ولتطوق الاحداث ومن يمد يده بالوحدة نمد له يدنا بها ومن يمدها بالغدر والخيانة فلا يلوم الا نفسه ولن تخيفنا التهديدات بالقتل فنحن مشاريع شهادةquot;.

وقال الأغبر: quot;حماس ستبقى على الجهاد والمقاومة وهي التي رفعت السقف السياسي وغيرت قواعد اللعبة وقالت نعم لانتخابات المقاومة، فاعتقل النواب والوزراء، ولو اجتمعت كل الدنيا فلن تمنعنا من خدمة ابناء شعبناquot;. وشدد الأغبر على أن الدعوة الى انتخابات مبكرة التفاف على خيار الشعب الفلسطيني والحل هو قيام حكومة وحدة وطنية، وتابع: quot;نشد على يد حكومة الشعب الفلسطيني وعلى يد رئيس الوزراء ونقول له نحن نصبر على الجوع ولكن لا نصبر على الهوان، وسيكسر الحصار بالوحدةquot;.

وقال الشيخ فياض الاغبر: quot;ستبقى حماس وفية للاسرى ولن تتخلى عنهم ونثمن موقف الفعاليات والفصائل الوطنية والإسلامية التي طالبتنا بالغاء فعاليات سابقة وقمنا بذلك بسبب الاوضاع وحرصا على الوحدة الوطنية ونطالبهم ان يبقوا عند مواقفهم وان يتم رفع الغطاء عن المنفلتين، وعدونا الرئيس هو الاحتلالquot;.

وقد اديت صلاة الجمعة على ارض ملعب بلدية نابلس والقى الشيخ حامد البيتاوي خطبة الجمعة اكد فيها على الوحدة الوطنية وتمسك الحركة الاسلامية بها وبالثوابت وتحدث عن انطلاقة حركة حماس وارتباطها بحركة الاخوان المسلمين.
وقد حضر المهرجان ممثلون عن القوى والمؤسسات الوطنية والاسلامية وباركت الاحتفال.

وفي كلمة لها القاها زاهر الششتري باركت لحركة حماس انطلاقتها ووجهت التحية لخالد مشعل وحماس والوزراء والنواب المختطفين، وقال: quot;اننا نرفض الاحتكام للسلاح والاقتتال وندعو الاجهزة الامنية للقيام بواجبها، ونطالب بالكشف عن كل من قام بخرق الاتفاقات ونطالب بالعودة للحوار الوطني وتشكيل حكومة وحدة وطنية ونرفض كل الضغوط التي تمارس كشروط الرباعية وندعو للتوحد والتمسك على الثوابتquot;.