نجاح خطط الحكومة السعودية لحج هذا العام
الملك عبد الله يبارك للحجاج
مسفرغرم الله الغامدي من الرياض :
كما كان متوقعا...اعلن مسؤول سعودي لـ quot;إيلافquot; ان خطط الحج الامنية والتموينية والصحية قد نجحت هذا العام نجاحا باهرا وان السلطات المختصة في الاراضي السعودية لم تسجل أي حادث أعاق مسيرة حجاج بيت الله الحرام الى اللحظة. وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه ..ان الامكانيات الكبيرة التي سخرتها الحكومة السعودية لها دور كبير في هذا النجاح ...مشيرا الى ان التعاون والتنسيق الكبير بين كافة القطاعات كان له الاثر الكبير في نجاح تلك الخطط.

واشار في رد على سؤال لـ quot;إيلافquot; حول امكانية حدوث حوادث امنية قال المسؤول: كل الافتراضات متوقعة وقد وضعنا استعداداتنا تحسبا لأي طارئ وقوات الامن السعودية جاهزة لحماية امن الحجيج. وفي هذا السياق ومع اشراقة صباح اليوم الاول من عيد الاضحى المبارك تحدث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد والامير سلطان بن عبد العزيز الى حجاج بيت الله الحرام في كلمة ألقاها نيابة عنهما وزير الاعلام السعودي اياد مدني قائلين:

من هذه البقاع الطاهرة نسأل المولى عز وجل للجميع التوفيق والخير والسداد ، وأن يسبغ على عباده القبول والرضا والأجر والمثوبة ونهنئ الأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك .
ونحمده جل وعلا أن مكن للألوف المؤلفة من المسلمين الحج هذا العام ، إلتقوا من كل أركان الدنيا في تجمع إنساني يتجاوز الأعراق والأجناس والألوان واللغات في أخوة ومساواة تلقائية صادقة ليس لها مثيل .
والإسلام الذي دوى نداؤه الأول من هذه الأرض المباركة ، ومن بين أوديتها وحرارها ، امتد شرعه وهداه ليشمل البشر جميعهم ،وليشكل حضارة فريدة ، تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر ، وتحل الطيبات وتحرم الخبائث ، وتضع عن الإنسانية الأغلال التي كانت عليها . حضارة تسنمت ذرى الريادة إنتاجا وإبداعا وحركة وتنوعا وحيوية وقوة .
والحج أيها الإخوة والأخوات ، هو المناسبة العظمى التي تذكرنا دائما بكمال الدين . ففي أرض عرفة تنزل على هادي البشرية صلوات الله وسلامه عليه قوله تعالى : // اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا // وفي اكتمال الرسالات السماوية بالإسلام إعلان إلهي بنضج الإنسان واكتمال إدراكه . والواجب الذي يلقيه على عواتقنا اكتمال الرسالات ، وتأسيس المسؤولية الإنسانية يحتم أن نعمل الجهد والفكر لتتحول كثرتنا إلى فعل ، وخيراتنا إلى قوة وعزم ، والمشترك بيننا إلى مصدر وحدة وتآلف وتقارب وتجاوز للخلافات ، وعظمة هذا الدين إلى مصدر إلهام وقدوة للإنسانية جمعاء .
أيها الإخوة والأخوات :
كل عام وأنتم بخير ، ووطنكم بخير ، وأمتكم بخير بإذن الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
هذا وقد قام حجاج بيت الحرام بالانتقال إلى مشعر منى مع اشراقة صباح هذا اليوم السبت العاشر من شهر ذي الحجة الجاري ، مهللين مكبرين تملؤهم الفرحة والسرور بعد ان منّ الله عليهم بالوقف على صعيد عرفات الطاهر وقد أدوا الركن الأعظم من أركان الحج ثم باتوا ليلتهم في المشعر الحرام / مزدلفة / تحفهم عناية الله تعالى ورعايته وهم يعيشون الاجواء الايمانية وسط خدمات متكاملة تحيطهم من كل جانب ، / بتقديم أعلى مستوى من الخدمة لراحة الحجاج وامنهم واطمئنانهم .
وقد بدأ الحجاج فور وصولهم إلى مشعر منى برمي جمرة العقبة فقط , وهي التي تلي مكة اتباعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم .
ويأتي رمي الجمار تذكيرا بعداوة الشيطان الذي اعترض لإبراهيم وإسماعيل وهاجر أم إسماعيل , واعترض لهم في هذه الأماكن , فيعرفون بذلك عداوته ويحذرونه . . وبعد ان يفرغ الحاج من رمي جمرة العقبة شرع له في هذا اليوم أعمال يوم النحر حيث يبدأ بنحر هديه , ثم بحلق رأسه , ثم الطواف بالبيت , والسعي بين الصفا والمروة.
بعد ذلك يستمر الحجاج في إكمال مناسكهم فيبقون أيام التشريق يذكرون الله ويكثرون من ذكره وشكره , ويكملون رمي الجمرات الثلاث إذ يبدأون بالصغرى ثم الوسطى فالكبرى كل منها بسبع حصيات .
وقد سجلت أرتال الحجيج بارتياح نجاح مراحل تنقل الحجاج بين المشاعر وتميزها بالانسيابية رغم كثرة المركبات إلا أن الطرق الفسيحة ووسائل النقل الحديثة اسهمت في نجاح الخطة المرورية التي يقوم عليها رجال اكفاء من الأمن العام والمرور وقوى الأمن الداخلي والحرس الوطني والكشافة الذين وصلوا الليل بالنهار لتنظيم حركة السير وإرشاد الحجاج وتأمين سلامتهم فيما كانت طائرات العامودية تتابع حركة النفرة موجهة من خلال غرفة العمليات ومركز القيادة والسيطرة لمواقع الكثافة على الطرق كافة للعمل على فك الاختناقات المرورية وتسهيل حركة مواكب الحجيج .
وقد عاش الحجيج في نفرتهم الهدوء والسكينة في طقس اتسم بالاعتدال بحمد الله تكلاهم عنايته / سبحانه / ثم جهود وحرص وتنسيق بين العديد من القطاعات التي التزمت الخطط المرسومة المدروسة لتحركات الحجيج بين المشاعر مراعية بدقة مدى كفاية الخدمات الصحية والتموينية والغذائية وكذا الاتصالات والمياه والكهرباء من خلال الإنارة وصنابير المياه التي امتدت على الطرق لعشرات الكيلومترات في صعيد عرفات ومنى ومزدلفة إلى جانب انتشار مراكز الدفاع المدني على الطرقات وداخل المشاعر .
ومن جانب اخر أوضح مدير ادارة الشؤون الدينية في قوات الدفاع الجوي قائد معسكر الشؤون الدينية بالمشاعر المقدسة العميد الركن سنيد بن سند المطيري ان الادارة وضعت ضمن خطتها توزيع / 000 ر 4000 / نسخة من القرآن الكريم وطباعة وتوزيع / 000ر 20 / كتاب و / 000 ر 10 / نشرة توعوية فيما أعدت جدول محاضرات وندوات ومناوبات إفتاء تشمل / 100 / محاضرة و / 60 / ندوة بمشاركة كبار العلماء منهم سماحة المفتي العام للمملكة وعدد من أعضاء اللجنة الدائمة للافتاء .