اقرأ أيضا:

قتيلان في مظاهرة احتجاج على الرسوم في باكستان

  • صحيفة اذربيجانية تنشر رسوما مسيئة للمسيح
  • اسبانيا تواجه قضية الرسوم الكاريكاتورية بتطبيق

  • مصر تحاول اقناع الاتحاد الأوروبي بتأييد قرار
  • جنيف: أعلنت الأمم المتحدة اليوم في جنيف ان 57 دولة اسلامية قدمت مشروع نص يحظر عدم تقبل الديانات الاخرى على اثر الجدل حول الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد. وتدعو الدول الى ادراج هذه المسودة في مشروع القرار الذي ينص على اقامة مجلس حقوق الانسان ليحل محل مفوضية حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة.

    وتنص المسودة على quot;حظر حالات عدم تقبل الاخر والتمييز والتحريض على الكراهية والعنف التي تنتج عن اي عمل موجه ضد ديانات وانبياء ومعتقدات، يهدد حقوق الانسان والحريات الاساسيةquot;. وتعتبر الوثيقة ان quot;الاساءة الى ديانات او انبياء يتعارض مع حرية التعبيرquot;، مشيرا الى انه يترتب على الدول والمنظمات ووسائل الاعلام quot;مسؤولية تشجيع تقبل القيم الدينية والثقافية واحترامهاquot;.

    وافاد مسؤولون في الامم المتحدة ان هذا النص يزيد من صعوبة التوصل الى تسوية بشأن تشكيل مجلس لحقوق الانسان ليحل محل المفوضية الحالية التي فقدت مصداقيتها وستعقد دورتها السنوية الاخيرة الشهر المقبل في جنيف. واضافت المصادر ان رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة يان الياسون كان يتوقع اتمام صياغة مشروع القرار حول المجلس الجديد قبل نهاية الاسبوع، غير ان نص الدول الاسلامية قد يؤخر الاعمال حتى بداية الاسبوع المقبل.

    وكانت منظمة المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية اعلنتا في نهاية كانون الثاني(يناير) انهما ستطلبان من الامم المتحدة اقرار مثل هذا النص بعد نشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد في صحيفة دنماركية واعادة نشرها فيما بعد في صحف كثيرة في العالم. وايدت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي-راي في مقابلة نشرت الاحد صدور قرار بهذا الصدد عن الامم المتحدة يكون منفصلا عن القرار المتعلق بانشاء مجلس حقوق الانسان quot;تجاوبا مع مخاوف ومطالب الدول العربيةquot;.