طهران: اعلن المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي اليوم الخميس ان بلاده quot;ستقاوم اي ضغط او مؤامرةquot; وستواصل برنامجها النووي كما نقل عنه التلفزيون الايراني. واعتبر ان ايران ملزمة مقاومة ما اعتبره مواجهة مع واشنطن، وذلك لوضع حد لجهود الولايات المتحدة التي تسعى في رايه الى القضاء على النظام الذي انبثق من الثورة عام 1979.

وقال خامنئي في خطاب امام مجلس الخبراء quot;صار الشعب الايراني والمسؤولون في الجمهورية الاسلامية الايرانية اليوم اقوى من ذي قبل، وسيقاومون مثل الفولاذ اي ضغط او مؤامرةquot;. واضاف quot;بعون الله وباستخدام المنطق والحكمة وبالحفاظ على وحدتهم، سيواصلون طريقهم نحو التكنولوجيا المتقدمة بما يشمل التكنولوجيا النوويةquot;.

وفي حين تعارض الولايات المتحدة بشدة البرنامج النووي الايراني، اعتبر المرشد الاعلى ان quot;السلطات الاميركية تستخدم القضية النووية كذريعة (...) لمواجهة النظام الاسلاميquot;. واوضح ان واشنطن تنتهج بذلك سياسة التزمتها منذ 27 عاما، اثر قيام الثورة في ايران. وقال quot;بناء عليه، اذا تخلى الشعب الايراني وحكومته عن حقهما في التكنولوجيا النووية، فان المغامرة (الاميركية) لن تنتهي والاميركيون سيجدون ذريعة اخرىquot;.

وصعدت السلطات الايرانية اليوم لهجتها ازاء مطالبة الغربيين وقي مقدمهم الولايات المتحدة طهران، بتعليق انشطتها النووية الحساسة واستئناف تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.