فالح الحمراني من موسكو: تمهيدا لمباحثاته مع وزير الخارجية السورية وليد المعلم استقبل وزير الخارجية الروسية الروسي سيرغي لافروف اليوم الممثل الخاص لأمين عام منظمة الأمم المتحدة لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1559 تيري رود لارسين الذي يقوم بزيارة لموسكو لاجراء المشاورات. ومن المرتقب وتنفيذ القرار 1559 مدرج في صدارة الموضوعات التي يناقشها لافروف مع المعلم. وكانت مصادر مطلعة قد تحدثت عن ان الجانب الروسي بصدد طرح افكار جديدة لتسوية مشكلة مزارع شبعا الي ابقت اسرائيل سيطرتها عليها بعد الانسحاب من الجنوب اللبناني، لتكون مدخلا لنزع سلاح مليشيات المقاومة اللبنانية التابعة لحزب الله.

وقال بلاغ للخارجية الروسية ان محادثات لافروف ولارسين تطرقت للوضع المتعلق بسوريا ولبنان في سياق تنفيذ قرار الامم المتحدة المذكور. واشير بارتياح الى التقدم الجوهري الذي تحقق على هذا الطريق، وعلى الرغم من ان موادا في القرار لم تنفذ بعد تتعلق بنزع سلاح التشكيلات المسلحة غير النظامية اللبنانية وغير اللبنانية المرابطة في لبنان.

ووفقا للبلاغ فقد جرى تاكيد اهمية معالجة القضايا المشار اليها بروح الوفاق الوطني ودون الحاق الضرر بصيانة المجتمع المدني في لبنان.وضمن هذا السياق رحب الجانبان بالحوار الوطني الذي بدا في بيروت بمشاركة القوى اللبنانية النافذة للبحث عن اجماع على القضايا الرئيسية للسياسة الخارجية والداخلية للبلد. وجرى الاعراب عن الامل بانه ورغم كل الصعوبات واستمرار الخلافات ان يساعد هذا الحوار على معافاة الوضع السياسي الداخلي في لبنان.

واشير ايضا الى اهمية ان يساعد تنفيذ القرار 1559 وغيره من قرارات المجتمع الدولي على تعزيز الاستقرار في لبنان وفي المنطقة باسرها.