واشنطن: عرض زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الاميركي بيل فريست اقتراح قرار يوصي الادارة الاميركية بعدم الانضمام الى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة وسحب اي دعم له ولا سيما على الصعيد المالي. وقال فريست quot;المجلس الجديد لن يمنع منتهكي حقوق الانسان بان يكونوا اعضاء فيه ولا يمكننا الاتكال عليه لمراقبة انتهاكات حقوق الانسان عبر العالمquot;.

واضاف quot;في حال رفضت الامم المتحدة ادخال تعديدلات رئيسية على هيكلية المجلس فان الولايات المتحددة ستترأس مجموعة من الدول الديموقراطية التي لها الموقف ذاته مع التزام ثابت لصالح حقوق الانسان لانشاء هيئة فاعلة ومسؤولة خارج نظام الامم المتحدةquot;. واقرت الجمعية العامة للامم المتحدة في 15 اذار/مارس بغالبية ساحقة انشاء مجلس لحقوق الانسان رغم معارضة قوية من الولايات المتحدة التي تعتبر انه لا يوفر ضمانات كافة على صعيد الاستقلالية. والدول الوحيدة التي عارضت الى جانب واشنطن هي اسرائيل وجزر مارشال وبالاو. وامتنعت ثلاث دول اخرى عن التصويت وهي بيلاروسيا وايران وفنزويلا.

وسيحل المجلس مكان مفوضية حقوق الانسان التي تتعرض لانتقادات كثيرة بسبب وجود دول تنتهك حقوق الانسان في صفوفها مثل ليبيا وكوبا. وسينتخب الاعضاء السبع والاربعون في المجلس في التاسع من ايار/مايو في نيويورك بالغالبية المطلقة للدول الاعضاء في الجمعية العامة (191 عضوا) وبالاقتراع السري.