القائمة الوطنية ترشح علاوي لمنصب نائب الرئيس
مشاورات نيابية حول تشكيل الحكومة العراقية

بغداد: تستأنف اليوم الثلاثاء المشاورات بين الكتل النيابية العراقية حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، حسبما افاد ظافر العاني الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق العراقية السنية، فيما أعلنت quot;القائمة الوطنية العراقيةquot; التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي والتي تملك 25 مقعدا في مجلس النواب العراقي الجديد عن ترشيح علاوي لمنصب نائب رئيس الجمهورية، حسبما افاد راسم العوادي الرجل الثاني في حركة الوفاق الوطني العراقي. ولا يزال قادة التشكيلات العراقية مختلفين حول الشخصية التي ستتولى رئاسة الحكومة المقبلة والشخصيات التي ستتولى مناصب رئيسية في الحكومة بعد اربعة اشهر من الانتخابات التشريعية في البلاد. ويرفض السنة والاكراد في العراق ترشيح ابراهيم الجعفري لمنصب رئاسة الوزراء. وفي المقابل يعارض الشيعة مرشحي السنة لمناصب حكومية اخرى.

استئناف المشاورات
وقال العاني quot;تستأنف اليوم (الثلاثاء) المشاورات بين الكتل البرلمانية المختلفة بعد توقف يوم امس بهدف اعطاء المجال لاجراء التشاور داخل الكتلquot;. واوضح ان quot;هناك وجهات نظر مختلفة حول توزيع المناصب على الكتل السياسية وتسمية الشخصيات لهذه المناصب مع الاخذ بالاعتبار الملاحظات التي تقولها الكيانات السياسية تجاه اي مرشحquot;. وتابع العاني quot;اعتقد اننا نحتاج الى أقل من شهر حتى ترى الحكومة العراقية الجديدة النورquot;.

وعما اذا كانت لدى بقية الكتل النيابية تحفظات على اسماء مرشحي جبهة التوافق، قال quot;هناك تحفظات فقط من لائحة الائتلاف نشعر بها انها غير موضوعية تجاه (طارق) الهاشمي (الامين العام للحزب الاسلامي العراقي والمرشح لمنصب رئاسة مجلس النواب) وهي رد على تحفظاتنا على الجعفريquot;. واشار العاني الى بروز اسم اياد علاوي رئيس الوزراء العراقي السابق كمرشح لمنصب نائب رئيس الجمهورية بدلا عن عدنان الدليمي الامين العام لمؤتمر اهل العراق (سنة). وقال ان quot;اياد علاوي يريد ان يتجاوز ما هو متفق عليه وما هو من حصة جبهة التوافقquot;.
وكان وزير خارجية العراق هوشيار زيباري صرح امس لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) انه يامل ان تتشكل الحكومة العراقية الجديدة بنهاية نيسان/ابريل الجاري.

وردا على سؤال حول موعد الانتهاء من تشكيل اول حكومة دائمة بعد عهد الرئيس المخلوع صدام حسين، قال زيباري quot;آمل ان يتم ذلك بنهاية نيسان/ابريل، كي أكون واقعياquot;. واضاف quot;نحن نتفهم نفاد صبر الجميع داخل البلاد وخارجها، وبين مناصري العراق الجديد، وندرك تماما اهمية الوقتquot;.


علاوي لمنصب نائب الرئيس
من جانب آخر، قال راسم العوادي الرجل الثاني في حركة الوفاق الوطني العراقي التي يتزعمها علاوي quot;نحن لدينا مرشحان للمناصب العليا الاول هو اياد علاوي لمنصب نائب رئيس الجمهورية والثاني لمنصب نائب رئيس الوزراء سيعلن عن اسمه حال تسمية رئيس الوزراءquot;.

وحول تحفظ جبهة التوافق العراقية السنية على هذا الترشيح باعتبار ان المنصب من حصتها، قال العوادي quot;نحن نقول ان الدستور العراقي لا يقول ان هذا المنصب لسني وهذا لشيعي كما اننا لا نؤمن بالمحاصصة الطائفية ولهذا رشحنا علاوي لهذا المنصبquot;. وتابع quot;نحن ما زلنا نقول بأننا نريد حكومة وحدة وطنية فنحن في العراق ولسنا في لبنان حتى نتقاسم المناصب بين الطوائفquot;. واعتبر العوادي هذه التقسيمات بأنها quot;بدعةquot;، مشيرا الى ان quot;العراق لكل العراقيينquot;. وقال quot;نحن نريد حكومة وحدة وطنية ولا يهنما ان كانت كل المناصب للسنة او للشيعة، المهم انها للعراقيينquot;.


ولا يزال قادة التشكيلات العراقية مختلفين حول الشخصية التي ستتولى رئاسة الحكومة المقبلة والشخصيات التي ستتولى مناصب رئيسية في الحكومة بعد اربعة اشهر من الانتخابات التشريعية في البلاد. ويرفض السنة والاكراد في العراق ترشيح ابراهيم الجعفري لمنصب رئاسة الوزراء. وفي المقابل يعارض الشيعة مرشحي السنة لمناصب حكومية اخرى.