المطلك يدعو لحكومة انقاذ عراقية وانهاء المحاصصة
تكتل برلماني جديد لترشيح رئيس حكومة آخر

أسامة مهدي من لندن: دفعت الخلافات بين الكتل السياسية العراقية وفشلها في انهاء الازمة الحكومية سواء على صعيد الاتفاق على المرشح لتشكيل الحكومة الجديدة او التوافق على المناصب السيادية

النفط العراقي لا يهرب الى سورية

السيستاني ومراجع شيعية عراقية يقاطعون مؤتمر

بعثة الجامعة : نساعد العراقيين بكل طوائفهم

التسعة في الرئاسيات الثلاث للجمهورية والحكومة ومجلس النواب الى البحث عن اتفاقات جديدة بين الكتل الفائزة في الانتخابات من غير الائتلاف العراقي الشيعي لتشكيل كتلة جديدة قادر على ترشيح رئيس حكومة اخر غير ابراهيم الجعفري مرشح الائتلاف فيما دعا زعيم سياسي الى تشكيل حكومة انقاذ وطني والكف عن المحاصصة الطائفية في تولي المناصب اثر تعطل مباحثات السياسيين التي كان مقررا لها ان تستأنف اليوم .

وابلغ مصدرعراقي مطلع quot;ايلافquot; من بغداد اليوم ان الكتل السياسية في البرلمان من غير الائتلاف وهي التحالف الكردستاني وجبهة التوافق التي تضم اكبر ثلاثة قوى سياسية سنية والقائمة العراقية بقيادة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي وجبهة الحوار الوطني بزعامة صالح المطلك قد اتفقت بشكل مبدئي على الذهاب الى جلسة مجلس النواب التي ينتظران تنعقد الاسبوع المقبل بعد توقف استمر خمسة اسابيع لاعلان تكتلهم الجديد في حالة فشل الاتئلاف على تقديم مرشح جديد بعد رفض هذه القوى للجعفري . واشار المصدر الى ان الكتلة الجديدة يمكن ان تضم 145 عضوا من اعضاء مجلس النواب مقايل 130 عضوا للائتلاف من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغة 275 مقعدا مع الاخذ بنظر الاعتبار هنا الى ان الموافقة على المرشح لتشكيل الحكومة تتطلب موافقة 138 نائبا وهو امر لن يتحقق للائتلاف وانما للكتلة الجديدة .

وذهب المصدر الى حد التوقع بأن تطرح الكتلة الجديدة مرشحا من بين اعضائها لتشكيل الحكومة على اعتبار انها الاكبر في مجلس النواب الذي تتصاعدات المطالبات بضرورة انعقاده في اسرع وقت وهو ما اشار اليه رئيس السن للمجلس الذي قال انه سيدعو لانعقاده خلال يومين رافضا بشكل غير مباشر اصرار الائتلاف على الذهاب الى المجلس قبل الاتفاق على صفقة كاملة للرئاسيات الثلاث . واوضح المصدر ان الدستور يقول بان على مجلس النواب ان يختار رئيسا له ونائبيه في الجلسة الاولى وينص على تسمية رئيس البرلمان ونائبيه في الجلسة الاولى .. ويمهل رئيس الجمهورية فترة اسبوعين اعتبارا من تاريخ تنصيبه لتسمية رئيس حكومة فيما يشترط على رئيس الحكومة المكلف الانتهاء من تسمية حكومته وتقديمها للبرلمان للتصويت عليها خلال فترة شهر من تاريخ تسميته.

وقال المصدر ان هناك مشكلة اخرى قد تؤزم الوضع بشكل اكثر فيما اذا صوت الائتلاف ضد انتخاب الرئيس جلال طالباني لولاية ثالثة لان المرشح للمنصب يحتاج الى ثلثي اصوات اعضاء مجلس النواب أي حوالي 180 صوتا وعندها سيتعذر انتخاب رئيس يقوم بتكليف رئيس حكومة جديدة .. وعندها ستنغلق جميع الابواب امام أي حل للمشكلة الامر الذي لن يبقي الا حلا واحدا هو اعلان حكومة انقاذ وطني وحل مجلس النواب حيث تقوم خلال عام واحد بالدعوة لانتخابات جديدة . وفعلا فقد ناشد صالح المطلك رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني القادة السياسيين الكف عن المحاصصة الطائفية والعرقية والمفاوضات النابعة من البحث على المناصب والتوجه الى بناء حكومة وحدة وطنية مشددا على ان الامن لا يمكن ان يستتب الا بذلك .

وقال المطلك في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان قلبي يعتصر دما عندما ارى اخواننا السياسيين يتصارعون على المناصب والعراقيين يقتلون كل يومquot;. ووصف اغتيال شقيقه في بغداد بأنه جريمة تستهدف مشروع وطني يوحد العراق وقال ان الحادث الاجرامي الذي استهدف طه المطلك لم يتعلق بطلب المال ولا تصفية عداء شخصي وانما الموضوع سياسي يراد منه احباط اي مشروع وطني يوحد العراق . وكان قد عثر علي جثة شقيق المطلك مقتولا في احد احياء بغداد امس الاثنين بعد أن كان قد اختطف منذ مطلع الشهر الحالي. واعتبر المطلك المشاورات الجارية حاليا لحسم تسمية المناصب الرئاسية للحكومة العراقية الجديدة بأنها مهزلة وطالب بالكف عن هذه المهزلة والتوحد فورا الى تشكيل حكومة لانقاذ العراق.

وعلى صعيد تشكيل الحكومة الجديدة اكدت قائمة الائتلاف العراقي الشيعي تمسكها بمرشحها إبراهيم الجعفري لرئاسة الحكومة بشكل نهائي لا رجعة فيه . وقال سامي العسكري عضو مجلس النواب عن قائمة الإئتلاف اليوم إن الإئتلاف quot;متمسك رسميا بمرشحه الجعفري لشغل منصب رئاسة الحكومة.quot; واضاف في تصريحات صحفية اليوم ان زعيم الائتلاف عبد العزيز الحكيم ،قد أبلغ جبهة التوافق السنية بهذا الموقف. وردا على سؤال عما إذا كان الإبلاغ تم خطيا.. أم شفويا ،قال quot; لقد كان شفويا.quot;

كما شدد مؤيد العبيدي عضو الائتلاف إن موقف الإئتلاف المتمسك بالجعفري quot; نهائي.. ولارجعة فيه quot;وقد أبلغ لبقية القوائم بشكل شفوي ولايوجد لدينا استعداد لكتابته بشكل خطي.. مثلما ترغب بقية القوائم.quot; واشار في تصريح لوكالة أنباء أصوات العراق quot; الإئتلاف العراقي الموحد قرر تمسكه بالجعفري عن طريق الهيئة السياسية لتي كانت تناقش في فترة من الفترات إعادة النظر بمرشحنا.. إلا أنها في النهاية قررت التمسك به.quot;

واوضح أن القوائم الأخرى quot;هي من تتنافس فيما بينها حول منصب نائب رئيس الجمهورية والذي يجب أن يكون سنيا حيث رشحت خمس قوائم أسماء لشغل المنصب.. فيما رشح الإئتلاف أسما واحدا لهذا المنصب ،هو السيد عادل عبد المهدي.quot; وردا على سؤال عن سبب تحفظ الإئتلاف على مرشح جبهة التوافق لشغل منصب رئيس مجلس النواب طارق الهاشمي قال العبيدي quot; إعتراضنا جاء على طبيعة شخصية الهاشمي المتشددة ،والتي لا تصلح للتعامل مع الأطياف المختلفة التي يضمها مجلس النواب.quot; وتابع quot;مجلس النواب يحتاج شخصية مرنة.. ونحن نرى أن السيد إياد السامرائي quot;نائب الهاشمي في امانة الحزب الاسلامي quot; المرشح الاخر لرئاسة المجلس هو أنسب لهذا المنصب من الهاشمي.quot; وكان منتظرا ان تستانف المشاورات بين الكتل النيابية العراقية حول تشكيل الحكومة الجديدة لكن الخلافات قد عطلتها اليوم كذلك .

وقد أعلنت القائمة الوطنية العراقية التي يتزعمها علاوي والتي تملك 25 مقعدا في مجلس النواب العراقي الجديد عن ترشيح علاوي لمنصب نائب رئيس الجمهورية حسبما افاد راسم العوادي الرجل الثاني في حركة الوفاق الوطني العراقي. ولا يزال قادة التشكيلات العراقية مختلفين حول الشخصية التي ستتولى رئاسة الحكومة المقبلة والشخصيات التي ستتولى مناصب رئيسية في الحكومة بعد اربعة اشهر من الانتخابات التشريعية في البلاد. ويرفض السنة والاكراد في العراق ترشيح ابراهيم الجعفري لمنصب رئاسة الوزراء وفي المقابل يعارض الشيعة مرشحي السنة لمناصب حكومية اخرى.

ومن جهته اشار ظافر العاني الناطق باسم جبهة التوافق حول ما اذا كانت لدى بقية الكتل النيابية تحفظات على اسماء مرشحي الجبهة التوافق quot;هناك تحفظات فقط من لائحة الائتلاف نشعر بها انها غير موضوعية تجاه طارق الهاشمي الامين العام للحزب الاسلامي العراقي والمرشح لمنصب رئاسة مجلس النواب وهي رد على تحفظاتنا على الجعفريquot;. واشار العاني الى بروز اسم اياد علاوي رئيس الوزراء العراقي السابق كمرشح لمنصب نائب رئيس الجمهورية بدلا عن عدنان الدليمي الامين العام لمؤتمر اهل العراق العضو في جبهة التوافق واوضح ان quot;اياد علاوي يريد ان يتجاوز ما هو متفق عليه وما هو من حصة جبهة التوافقquot;.

من جانب آخر قال راسم العوادي الرجل الثاني في حركة الوفاق الوطني العراقي التي يتزعمها علاوي quot;نحن لدينا مرشحان للمناصب العليا الاول هو اياد علاوي لمنصب نائب رئيس الجمهورية والثاني لمنصب نائب رئيس الوزراء سيعلن عن اسمه حال تسمية رئيس الوزراءquot;.

وحول تحفظ جبهة التوافق العراقية السنية على هذا الترشيح باعتبار ان المنصب من حصتها قال العوادي quot;نحن نقول ان الدستور العراقي لا يقول ان هذا المنصب لسني وهذا لشيعي كما اننا لا نؤمن بالمحاصصة الطائفية ولهذا رشحنا علاوي لهذا المنصبquot;. واضاف quot;نحن ما زلنا نقول بأننا نريد حكومة وحدة وطنية فنحن في العراق ولسنا في لبنان حتى نتقاسم المناصب بين الطوائفquot;. واعتبر العوادي هذه التقسيمات بأنها quot;بدعةquot; مشيرا الى ان quot;العراق لكل العراقيينquot;. وقال quot;نحن نريد حكومة وحدة وطنية ولا يهنما ان كانت كل المناصب للسنة او للشيعة، المهم انها للعراقيينquot;.

ولا يزال قادة التشكيلات العراقية مختلفين حول الشخصية التي ستتولى رئاسة الحكومة المقبلة والشخصيات التي ستتولى مناصب رئيسية في الحكومة بعد اربعة اشهر من الانتخابات التشريعية في البلاد. ويرفض السنة والاكراد في العراق ترشيح الجعفري لمنصب رئاسة الوزراء وفي المقابل يعارض الشيعة مرشحي السنة لمناصب حكومية اخرى .