اسامة مهدي من لندن: اكد رئيس الائتلاف العراقي الشيعي رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم ان صعوبات اكتنفت تشكيل الحكومة الجديدة قد انتهت الان وان العراقيين مقبلون على تشكيل حكومة الشراكة الوطنية مثمنا اقدام رئيس الحكومة المنتهية ولايتها ابراهيم الجعفري على الانسحاب من الترشيح للحكومة.

وقال الحكيم في بيان وجهه الى العراقيين الليلة اثر الاعلان عن ترشيح عضو المكتب السياسي لحزب الدعوة الاسلامية نائب الجعفري في قيادة الحزب لتشكيل حكومة الاربع سنوات المقبلة ان تجربة الاشهر الماضية كانت فريدة في التاريخ ومن خلال كل ما اكتنفها من صعوبات كشفت طبيعة الاوضاع المعقدة التي خلفتها سياسات الحقب الماضية التدميرية في حياة العراقيين. واضاف ان هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تشكيل الحكومة العراقية بعد اجراء كل هذا الكم الهائل من المداولات والمفاوضات موضحا ان هذه نقطة ايجابية تسجل للنظام السياسي في العراق الجديد وسجل التقدير للجعفري على موقفه الشجاع في الانسحاب من الترشح لرئاسة الحكومة احتراما لارادة الاطراف الوطنية وحرصا منه على المحافظة على وحدة الائتلاف العراقي الموحد.

وخاطب العراقيين قائلا quot;اننا الآن مقبلون على تشكيل حكومة الشراكة الوطنية وهذا يتطلب من جميع اخواننا في الكتل السياسية التحلي بالمسؤولية الكاملة والحرص الشديد على رفع معاناة العراقيين من كل سلبيات الفترات الماضية وان تتوحد الجهود في مواجهة الارهاب والارهابيين الساعين الى ابقاء الفوضى ونشر الموت والدمار في العراق في مواجهة مشروع اعمار وبناء العراق واحلال السلام والاستقرار فيه مشيرا الى الائتلاف سيبقى الكيان المطيع والوفي للمرجعية الدينية العليا المتمثلة بآية الله العظمى السيد السيستاني .. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين .
يا ابناء العراق الغيارى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اخاطبكم في هذه اللحظات التاريخية، لاتقدم اليكم بالشكر والامتنان على الملاحم التاريخية الكبيرة التي صنعتموها خلال الفترة الماضية لارساء الحياة السياسية المستقرة وبناء دولة القانون، اخاطبكم ايها العراقيون، عرباً وكرداً وتركماناً وطوائف اخرى، شيعة وسنة ومذاهب اخرى شريكة في هذا الوطن الذي يتسع للجميع، لاعبر لكم عن الشكر والامتنان ولاضع امامكم آخر ما توصلت اليه القوى والكتل السياسية لتشكيل الحكومة القادمة، فقد اسفرت المداولات عن الاتفاق على تشكيل حكومة الشراكة الوطنية التي تضمن مساهمة الجميع مساهمة ايجابية في بناء العراق الجديد.
لقد كانت تجربة الاشهر الماضية تجربة فريدة في التاريخ، ومن خلال كل ما اكتنفها من صعوبات كشفت طبيعة الاوضاع المعقدة التي خلفتها سياسات الحقب الماضية التدميرية في حياة العراقيين.
ان هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تشكيل الحكومة العراقية بعد اجراء كل هذا الكم الهائل من المداولات والمفاوضات، وهذه نقطة ايجابية تسجل للنظام السياسي في العراق الجديد، فقد كان يتملكنا في الائتلاف العراقي الموحد والاخرين الحرص الشديد على الاتيان بحكومة شراكة حقيقية قوية وقادرة على حل كل المشكلات في حياة المواطنين.
انني هنا اسجل الشكر والتقدير للدكتور السيد ابراهيم الجعفري على موقفه الشجاع في الانسحاب من الترشح لرئاسة الوزراء احتراما لارادة الاطراف الوطنية وحرصا منه على المحافظة على وحدة الائتلاف العراقي الموحد، وهو موقف مهم وحساس نعتز به ونقدره للدكتور الجعفري الذي سيبقى رجلاً كبيراً من ابناء هذا الشعب العظيم .
اننا الآن ايها الاخوة العراقيون مقبلون على تشكيل حكومة الشراكة الوطنية وهذا يتطلب من جميع اخواننا في الكتل السياسية التحلي بالمسؤولية الكاملة والحرص الشديد على رفع معاناة العراقيين من كل سلبيات الفترات الماضية، وان تتوحد الجهود في مواجهة الارهاب والارهابيين الساعين الى ابقاء الفوضى ونشر الموت والدمار في العراق في مواجهة مشروع اعمار وبناء العراق واحلال السلام والاستقرار فيه .
انني بهذه المناسبة اطمئن الجميع بأن الائتلاف العراقي الذي انتخبه الملايين من العراقيين المخلصين المضحين سيبقى موحداً وحريصاً على مصالح العراق والعراقيين جميعاً، كما سيبقى الكيان المطيع والوفي للمرجعية الدينية العليا المتمثلة بآية الله العظمى السيد السيستاني quot;دام ظله العاليquot;، واسأل الله quot;سبحانه وتعالىquot; ان يوفقني لابقى خادماً لكل العراقيين الذين يستحقون كل الخير.
عبد العزيز الحكيم
رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد
الموافق 21 نيسان 2006م

وكان مصدر في الائتلاف قال بعد ظهر اليوم ان الاتفاق على ترشيح المالكي قد تم اليوم وسيعرض غدا على مجلس النواب ظهرغد لدى استئناف مجلس النواب جلساته المتوقفة منذ خمسة اسابيع بسبب عدم اتفاق السياسيين على المناصب التسعة في مجالس الرئاسيات الثلاث للمجلس والجمهورية والحكومة.

وقال المصدر ان اعلان اسم المالكي تم بعد ان اكدت الكتل البرلمانية الاخرى التي كانت قد اعترضت على الجعفري عدم مماعنتها في تشكيل المالكي للحكومة المقبلة . والمالكي واسمه الحقيقي نوري كامل حسن من مواليد عام 1950 بقضاء طويريج التابع لمدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) وقد انتمى لحزب الدعوة الاسلامية عام 1968.
وقد ترك المالكي العراق في بداية الثمانينات بعد صدور حكم الاعدام عليه غيابيا كونه عضوا في حزب الدعوة واستقر به المقام في سوريا التي اتخذها مقرا لنشاطه السياسي ضد النظام السابق وشغل مناصب عديدة في الحزب وكان اخرها مسؤول الخط الجهادي لحزب الدعوة والمعروف بالجهادية.

كما اشرف المالكي على تحرير جريدة ( الموقف) صوت الدعوة الاسلامية في سوريا وتدرج في المناصب الحزبية حتى اصبح عضو المكتب السياسي للحزب. وشغل منصب مسؤول الملف الامني في الجمعية الوطنية العراقية السابقة. .. وهو متزوج وله ولد وثلاث بنات .ويقف التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشاب مقتدى الصدر وحزب الدعوة بشقيه خلف المالكي حيث كان من شروط تنحي الجعفري عدم اخراج المنصب من الدعوة.