ظهوران جديدان للقاعدة في اقل من 24 ساعة
الظواهري لاسقاط مشرف والقحطاني لرص صفوف أفغانستان

خادم الجهاد أبو مصعب.. إلى حكومة إسلامية

شريط بن لادن وتفجيرات دهب

باريس : بعد التسجيل الصوتي لاسامة بن لادن ثم الزرقاوي ظهر اليوم تسجيلين للقاعدة ،الاول للرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري والثاني لعضو القاعدة محمد القحطاني الذي فر في تموز 2005 من سجن باغرام الاميركية..وتأتي هذه الهجمة الاعلامية لقادة القاعدة في الوقت الذي نشطت فيه خلايا التنظيم في باكستان وافغانستان على الرغم من نفي الولايات المتحدة لذلك واصرارها على انها تسيطر على الوضع.ودعا الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري الشعب والجيش الباكستاني الى اسقاط نظام الرئيس برويز مشرف، في ثالث شريط فيديو خلال اسبوع لتنظيم القاعدة الذي كثف حملته الدعائية. ففي quot;رسالة الى اهل باكستانquot; سجلت بعد الذكرى الثالثة لسقوط النظام العراقي في 9 نيسان/ابريل 2003، يظهر الظواهري بعد ايام من ظهور زعتيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ابو مصعب الزرقاوي الذي اثار مفاجأة الثلاثاء بظهوره في شريط فيديو عرض على الانترنت وبوجه مكشوف.وفي اول ظهور له، توعد الزرقاوي الذي رصدت الولايات المتحدة 25 مليون دولار للقبض عليه، بالحاق الهزيمة بالاميركيين، وذلك بعد ايام من الاتفاق على تشكيل الحكومة العراقية.

وقبل ذلك بيومين، وجه زعيم القاعدة اسامة بن لادن في 23 نيسان/ابريل رسالة في شريط فيديو عرضته قناة الجزيرة القطرية حيث اعتبر ان حصار حكومة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عبر قطع المساعدات المالية عنها بعد فوزها في الانتخابات يؤكد وجود quot;حرب صليبية صهيونية ضد المسلمينquot;. كما دعا بن لادن الى quot;حرب طويلةquot; في اقليم دارفور، في السودان.اما الظواهري فحمل على مشرف الذي وصفه بquot;المجرم الخائن المرتشيquot; داعيا الشعب الباكستاني الى اسقاطه.

وقال الظواهري في شريط الفيديو الذي بثه موقع اسلامي على الانترنت quot;اتوجه بخطابي الى الشعب الباكستاني .. للاطاحة بهذا المجرم الخائن المرتشي. وليعلموا ان مشرف قد اعد العدة للهرب للخارج عند انتصار الثورة الشعبية حيث يتمتع بحساباته السريةquot;.واضاف quot;ولذا، فاني ادعو كل ضابط وجندي في الجيش الباكستاني لعصيان اوامر قيادته بقتل المسلمين في باكستان وافغانستانquot;.واستعرض الظواهري ما اسماه quot;المصائب التي جلبها مشرف واعوانه على باكستانquot; واولها حسب تعبيره quot;محاربة مشرف للاسلام في باكستان (..) وثانيها تهديد مشرف للامن القومي في باكستان (..) ومشرف هو الذي وضع البرنامج النووي الباكستاني تحت الاشراف الامريكي وبالتالي اليهودي والهنديquot;.

وتابع quot;اود ان احدثكم عن المصير المظلم الذي يدفع اليه مشرف الخائن باكستان (..) لا ريب ان باكستان واحدة من اهم البلاد المستهدفة في هذه الحملة الصليبية الاستعمارية الجديدة وفي هذا السياق تبدو الهند المرشحة الفضلى لتنفيذ المخطط الصهيوني الصليبي لاذلال باكستان واضعافها وتمزيقها وقد كانت زيارة بوش الاخيرة في اوائل مارس لباكستان من اكبر الادلة على ذلك حيث اعطى دفعة قوية لبرنامج الهند النووي بينما وزع الاوامر والتكاليف في باكستانquot;.

ووقع الرئيس الاميركي جورج بوش مع نيودلهي في 2 اذار/ارس اتفاقا للتعاون النووي في المجال السلمي، في حين ترفض واشنطن معاملة دول اخرى بالمثل، مثل باكستان.كما حمل الظواهري بالاضافة الى الولايات المتحدة وبريطانيا، على انظمة العراق والاردن والسعودية ومصر.وقال quot;في الذكرى الثالثة للغزو الاميركي للعراق لم تجن امريكا وبريطانيا وحلفاؤهما الا الخسائر والكوارث والمصائب (..) فجماعة قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين وحدها قامت بثمانمئة عملية استشهادية في ثلاث سنوات بالاضافة الى تضحيات غيرها من المجاهدينquot;.


القحطاني يدعو quot;الافغان العربquot; الى الالتحاق ببن لادن في افغانستان
دعا عضو في تنظيم القاعدة quot;الافغان العربquot; الذي قاتلوا السوفيات في افغانستان الى الالتحاق بزعيم شبكة القاعدة اسامة بن لادن في هذا البلد لمحاربة الاميركيين وذلك في شريط فيديو بث على الانترنت وقال السعودي محمد القحطاني الذي فر في تموز/يوليو 2005 من سجن باغرام الاميركية (افغانستان) quot;اطالب قدامى المجاهدين الذين قاتلوا في وقت سابق الروس في هذه الارض الطيبة بان يعودوا الى هذه البلاد وبان يلتحقوا باخوانهم، بان يلتحقوا بالشيخ اسامةquot;.

واضاف القحطاني المعروف باسم quot;ابو ناصر القحطانيquot;، quot;اقول للذين على ايديهم خرج الدب الروسي مهزوما، منكسرا من هذه الارض الافغانية، نطالبهم بان يلتحقوا باخوانهم مرة اخرى، اقول لهم تعالوا مرة اخر واخرجوا هذه الخنازير (الاميركيين)quot;. وتابع القحطاني في هذا الشريط الذي بلغت مدته 160 دقيقة وظهر فيه برفقة ثلاثة فارين اخرين من سجن باغرام، الكويتي محمود احمد محمد المعروف باسم quot;عمر الفاروقquot; والليبي محمد حسن المعروف باسم quot;الشيخ ابو يحيى الليبيquot; والسوري عبد الله هاشمي، quot;نطالب الاخوة قدامى المجاهدين بان يعودوا مرة اخرى للقتال معناquot;.

وروى الرجال الاربعة كل بدوره ظروف فرارهم والظروف التي يعيشها quot;المجاهدونquot; المعتقلون في السجون الاميركية في افغانستان. وكان القحطاني دعا انصاره للتوجه quot;مباشرةquot; الى المملكة العربية السعودية بعد الهزيمة quot;القريبةquot; للاميركيين في افغانستان والعراق وذلك في شريط فيديو بث على الانترنت في 21 نيسان/ابريل.

الجيش الباكستاني يؤكد دعمه لمشرف
ورفض الجيش الباكستاني اليوم دعوة ايمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، الى عصيان اوامر الرئيس برويز مشرف، مؤكدا ان الرئيس يحظى بدعم القوات الباكستانية باكملها.

وردا على سؤال عن تصريحات الظواهري في شريط فيديو، صرح المتحدث باسم الجيش الجنرال شوكت سلطان ان القوات المسلحة تدعم مشرف بشكل تام. وقال سلطان من موقع حدودي في وادي شاوال في شمال وزيرستان يطل على اقليم باكتيكا في افغانستان quot;بكل تاكيد يجب ان لا يكون هناك اي شك حول ذلكquot;.

وكان سلطان يرافق فريقا من الصحافيين الاجانب في زيارة الى المنطقة المضطربة التي تشهد نشاطات مسلحين موالين لطالبان.

وحمل الظواهري في شريط الفيديو على مشرف الذي وصفه بانه quot;مجرم خائن مرتشquot; داعيا الشعب الباكستاني الى اسقاطه. وقال الظواهري في الشريط الذي بثه موقع اسلامي على الانترنت quot;اتوجه بخطابي الى الشعب الباكستاني .. للاطاحة بهذا المجرم الخائن المرتشي. وليعلموا ان مشرف قد اعد العدة للهرب للخارج عند انتصار الثورة الشعبية حيث يتمتع بحساباته السريةquot;. واضاف quot;لذا ادعو كل ضابط وجندي في الجيش الباكستاني لعصيان اوامر قيادته بقتل المسلمين في باكستان وافغانستانquot;.

الا ان سلطان قال ان مساعي الظواهري الى خلق انقسام في باكستان ستفشل. واضاف quot;انكم ترون الجيش هنا وما يقوم بهquot; مشيرا الى القوات الباكستانية المنتشرة على طول الحدود الافغانية المضطربة. واضاف ان الظواهري quot;يحاول تحقيق اهدافه الا انه يفشل فشلا ذريعاquot;.

طالبان
هذا وصرح مسؤولون عسكريون باكستانيون اليوم السبت ان الجيش الباكستاني يسيطر بشكل تام على منطقة القبائل المضطربة في وزيرستان حيث قتل نحو 324 مسلحا في عمليات خلال الاشهر التسع الماضية.

واصطحب الجيش فريقا من الصحافيين الاجانب الى ميران شاه، البلدة الرئيسية في شمال وزيرستان بالقرب من الحدود مع افغانستان، في ثاني زيارة من نوعها.

وفي موجز للصحافيين في مقر الجيش المحصن في المدينة، قال مسؤولون كبار انه تم تنفيذ 39 quot;عملية كبرىquot; منذ تموز/يوليو العام الماضي للقضاء على المسلحين من تنظيم القاعدة وحلفائهم الاجانب.

وصرح سلطان بان ميران شاه شهدت معارك ضارية بين المسلحين الموالين لطالبان والجيش في اذار/مارس الماضي ادت الى مقتل 145 مسلحا من بينهم 23 اجنبيا.

وفي نيسان/ابريل قال الجيش انه قتل قياديا في تنظيم القاعدة وخبير المتفجرات محسن موسى متولي عطوة المعروف باسم عبد الرحمن المهاجر الذي تتهمه الولايات المتحدة بالضلوع في تفجير سفارتيها في شرق افريقيا في 1998. الا ان سلطان اقر بانه لم يتم العثور على جثة سلطان. وقال quot;لدينا اسباب تجعلنا نعتقد انه كان من بين ستة الى ثمانية اجانب قتلوا في الهجومquot;. واوضح quot;رغم اننا لم نعثر على جثته الا ان التقارير الاستخباراتية تشير الى وجوده (اثناء الهجوم) ونعتقد انه قتلquot;.

واكد ان 76 مسلحا اجنبيا كانوا من بين من قتلوا في العمليات بينما قتل 56 جنديا في المنطقة منذ تموز/يوليو 2005. واكد الضابط المسؤول عن عمليات مكافحة المسلمين في المنطقة الوعرة الجنرال اكرم صاحي ان الجيش يسيطر على منطقة شمال وزيرستان، مشددا على ان التقارير بان طالبان سيطرت على المنطقة quot;غير صحيحةquot;.

وصرح الرئيس الباكستاني برويز مشرف في مقابلة نشرتها صحيفة quot;الغارديانquot; ان الجيش الباكستاني انتصر تقريبا على القاعدة في منطقة وزيرستان الحدودية. وقال مشرف quot;نظرا للنجاح الذي حققناه في المدن حيث القينا القبض على نحو 600 الى 700 منهم، ثم في الجبال حيث احتللنا مخابئهم، فانهم الان يفرونquot;.