الاستخبارات البريطانيةتربط بين شريط بن لادن وتفجيرات دهب

عادل درويش ndash; خاص بايلاف : ربط تقرير عاجل للاستخبارات البريطانية بين التفجيرات الإرهابية التي استهدفت دهب وراح ضحيتها 23 اغلبهم مصريون، وشريط زعيم القاعدة اسامة بن لادن الذي بثته الجزيرة قبلها بـ 24 ساعة، وكان القسم المختص بمتابعة الارهاب والجماعات المتطرفة الإسلامية الأصولية في الاستخبارات البريطانية MI-6 ، والقسم المخصوص في البوليس البريطاني قد ذكر في تقرير عاجل من ساعات فقط عقب بث قناة الجزيرة القطرية لشريط زعيم المنظمة الارهابية المعروفة بالقاعدة، اسامة بن لادن ، انها تخشى من ان يكون الشريط تضمن اشارات شفرية لخلايا نائمة او لأتباع من عصابات القاعدة بتنفيذ عمليات ارهابية ضد بريطانيا ومصالحها واصدقائها، ويكون توقيتها مشفرا داخل الرسالة، وذلك حسب مصادر دبلوماسية غربية في لندن ومنطقة الشرق الأوسط.

وقالت المصادر اليوم ان التقرير توقع ان تستهدف القاعدة اهدافا بريطانية بسبب تركيز بن لادن في الشريط الذي وصفه رئيس الوزراء توني بلير امس ب quot; رسالة كراهية quot; ، وصدرت التعليمات للوكلاء البريطانيين واجهزة الأمن بالتأهب لذلك.

طفل يراقب ما ارتكبته ايادي الارهاب

وقال مصادر دبلوماسية غربية لإيلاف اليوم ان تحليل الاستخبارات البريطانية يركز على اعادة الاستماع لكلمات الشريط ، لأن زعيم عصابة القاعدة كرر ذكر مصر وركز على السودان والتي قد تكون اسما مشفرا لجنوب سيناء، ويعتقد محللو الاستخبارات البريطانية ان تكرار كلمات معينة بترتيب معين كان له معنى مسبق في شفرة القاعدة، مما دفع بالإرهابيين الى تنفيذ التفجيرات في خطة اعد لها مسبقا ومنذ وقت طويل.

ويحاول مركز حل الشفرات البريطاني، والذي يتمتع بسمعة عالية منذ نجاحه في حل شفرة النازي المعروفة بالأنجيما quot; او اللغزquot; في الحرب العالمية الثانية، يحاول ادخال رسائل بن لادن وزميله في الإرهاب ايمن الظواهري في الكومبيوتر مع حساب الايام والساعات بين البث وبين عمليات ارهابية تلتها لمحاولة ايجاد عوامل صلة بينها .

وفي الوقت نفسه يرى المتخصصون ان توقيت الإرهابيين للعملية كانت له ابعاد رمزية وعملية. والأبعاد العملية هي ايقاع اكبر عدد ممكن من الخسائر بين المدنيين باختيار يوم عطلة والمكان مزدحم، كما يستهدف ضرب السياحة المصرية.

اما التوقيت الرمزي وفق اختيار يوم عيد شم النسيم، وهو عيد قومي مصري يعود الى ما قبل الاسلام والمسيحية وحتى ما قبل اليهودية، الذي تبناه اليهود كعيد للفصح.

ومع نمو الاتجاه القومي المصري والدعوة للتمسك بالجذور الفرعونية والعودة لثقافتها بين المصريين في السنوات الاخيرة لمواجهة اجبار الاخوان والجماعات السلفية على اسلمة المجتمع المصري، ظهر اتجاه متنام بالتمسك ب quot; شم النسيمquot; كعيد قومي مصري يجمع كل المصريين على مختلف اديانهم واعراقهم من قبط نيليين، مسيحيين ومسلمين، ونوبيين وعرب. وهذا الاتجاه يثير حنق الاسلاميين والسلفيين الذين يريدون مسح الذاكرة القومية المصرية من اي ثقافة او حضارة غير اسلامية.

ويرى محللو الاستخبارات البريطانية ان شريط بن لادن تضمن الاشارة الى quot; الهجمة الصليبيةquot; والى دور بريطانيا وquot;الصليبيينquot; بفصل السودان quot; عن مصرquot; ويعتقدون أن الإشارة الى مصر والصليبيين في هذا الإطار قد تكون دعوة مشفرة الى التوقيت لأن شم النسيم هو آخر ايام اعياد الكنيسة المسيحية القبطية المصرية.

وكان العديد من المسؤولين عن الأمن والاستخبارات والدبلوماسيين قد اعربوا عن استيائهم من بث الجزيرة لأشرطة بن لادن والتي يعتقدون انها تحوي اشارات وتعليمات لخلايا الارهاب النائمة. لكن الجزيرة دافعت دائما عن تصرفاتها بحجة quot; حرية التعبير quot;: والسبق الصحفي.


لكن اثناء العديد من الندوات غير المعلنة للتعامل مع الإرهاب، دعى متخصصون في الإعلام ومن البي بسي سي وصحافيون مخضرمون، الجزيرة الى بث الثواني الأولى من الشريط فقط ضمن تقرير صحافي تلفزيوني يلخص فحوى رسالة بن لادن او الظواهري مع استبدال الكلمات وعدم اعطاء الإرهابيين فرصة بث شريط ورسالة كاملة باختيارهم في ترتيب الكلمات لأن ذلك يسهل عمل الإرهابيين، لكن ممثلي الجزيرة في هذه الندوات دائما ما يغيرون اتجاه المناقشة ويقولون انهم ضحايا ويتهمون اميركا بالاعتداء عسكريا على مكاتبهم.

في ايلاف ايضا :

صفحة صور

الجهاد الاسلامي في فلسطين تنفي التورط بتفجيرات

خادم الحرمين الشريفين يعزي مصر في ضحايا تفجيرات

خليفة يؤكد تضامن الامارات مع مصر

أهم الاعتداءات التي استهدفت مواقع سياحية في مصر

دهب منطقة سياحية معروفة بمواقع الغطس

عبوات موقوتة وتنظيم إرهابي وراء التفجيرات

تصريحان متناقضان حول ضحايا المنتجع

إسرائيل تستنفر تحسبا لسقوط إسرائيليين بسيناء

مبارك: المسؤولون عن الحادث سينالون جزاءهم

الأمن المصري يواجه المجهول الإرهابي

القتلى 35 والمصابون 200 أغلبهم مصريون

إسرائيل تعلن حالة الطوارئ بعد تفجيرات سيناء

نحو 100 قتيل وجريح في تفجيرات بسيناء

يد الإرهاب تضرب دهب مصر

تفجيرات دهب لم تمنع السائحين من التوافد لصعيد مصر

شبان ينقلون احد المصابين امس