فصيلان مسلحان يتحدان ضد الزرقاوي والاعدام لارهابي
المالكي لتعديل حكومته ووزير الثقافة خارجها

مقتل 22 عراقيا في هجمات متفرقة

تشكيل الحكومة العراقية يشكل منعطفا

بوش وبلير يبحثان الانسحاب من العراق

أسامة مهدي من لندن : أكد مصدر عراقي ان رئيس الوزراء الجديد نوري المالكي يستعد لاجراء تعديل وزاري يعلن فيه اشغال وزارات الداخلية والدفاع والامن الوطني الشاغرة وتعيين وزير جديد للثقافة اثر اصرار وزيرها الحالي اسعد كمال مجيد الهاشمي على رفضه منصبه لاسباب شخصية واخرى تتعلق بعدم استشارته بالمنصب فيما دانت المحكمة الجنائية المركزية 12 معتقلا لأسباب أمنية بجرائم مختلفة تتضمن تنظيم وترأس وقيادة والالتحاق بجماعات ارهابية والقتل وحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت على احدهم بالاعدام وعلى الاخرين وبينهم سوري وايراني بالسجن بينما اعلن قيادي عراقي .

وأبلغ المصدر quot;إيلافquot; في اتصال هاتفي من بغداد اليوم ان المالكي سيعلن خلال يومين عن التغييرات التي سيجريها في حكومته ليقدم اسماء الوزراء الاربعة الجدد الى مجلس النواب السبت المقبل للحصول على موافقته عليهم . واكد ان وزير الثقافة الجديد اسعد كمال مجيد الهاشمي مازال مصرا على رفض تسلم منصبه خلفا للوزير المنتهية ولايته نوري الراوي لاسباب شخصية ولعدم ابلاغه بتكليفه بحقيبة الوزارة قبل اعلان اسمه اضافة الى انها لاتدخل ضمن اختصاصه حيث انه رجل دين حاصلا على الماجستير في العلوم الاسلامية. واشار الى سلمان الجميلي الناطق باسم جبهة التوافق العراقية السنية والعضو في الحزب الاسلامي مازال ابرز المرشحين لخلافة الهاشمي كما اشارت quot;ايلافquot; لذلك امس . واوضح المصدر ان محاولات يجريها قادة الجبهة لاقناع الهاشمي بالعدول عن رفضه واستلام حقيبة الثقافة حيث انه أعلن امام موظفي الوزارة أنهquot;يرفض تسلم هذا المنصب لانه لم يؤخذ رأيه بالموضوع قبل تسميته.

وقال المصدر ان وزير الثقافة الجديد رافض تولي حقيبة الثقافة لاسباب شخصية تتعلق بانشغاله بدراسته العليا للحصول على شهادة الدكتوراه بالاضافة الى رئاسته لاحدى الجمعيات الخيرية . واوضح ان تعيين الهاشمي كان تقرر قبل ساعات قليلة من اعلان الحكومة الجديدة حيث كان المالكي ابلغ رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي بأنه تقرر منح الجبهة حقيبة الثقافة وعليه ترشيح احد اعضائها لها فبادر الدليمي وعلى استعجال بترشيح الهاشمي الذي يعمل استاذا من دون ابلاغه بالامر للحصول على موافقته . واوضح انه اثر اعتذار الهاشمي فان الجبهة رشحت سلمان الجميلي لتولي حقيبة الثقافة وهو استاذ جامعي وله العديد من المؤلفات والدراسات القانونية السياسية والاجتماعية ويتولى حاليا رئاسة مركز الدراسات الدولية بجامعة النهرين في بغداد .
وكان المالكي اعلن السبت الماضي حكومة العراق الدائمة وهي تضم 37 وزارة وخلت من وزرات الداخلية والدفاع والامن الوطني التي تولاها وكالة هو ونائبيه برهم صالح وسلام الزوبعي الى حين تعيين وزراء مستقلين لاينتمون لاحزاب سياسية لها . وقالت مصادر مقربة من الحكومة ان هناك الان عشرة مرشحين يدرس المالكي حاليا اختيار ثلاثة منهم لتولي حقائب هذه الوزارات الثلاث الشاغرة لحد الان . واضافت ان المالكي يستعد لاعلان اسماء وزراء الدفاع والداخلية والامن الوطني ووزير الثقافة الجديد في بيان واحد .

احكام ضد مسلحين
في بيان صحافي للمحكمة الجنائية العراقية ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; قالت المحكمة انها وجدت مهدي أحمد موسى علي الجبوري مذنبا لخرقه المادة 194 والمادة 406 من قانون العقوبات العراقي لتنظيمه وتراسه والتحاقه بجامعات ارهابية وعمليات قتل وحكمت عليه بالاعدام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلته لقيادته خلية ارهابية في الموصل . وقد قال المدعى عليه بأنه يؤمن بقتل قوات التحالف وعناصر الشرطة العراقية والحرس الوطني العراقي لأنهم حسب قوله لايفرضون ارادة الله . وقام المدعى عليه بعمليات خطف منتظمة لمواطنين والتحقيق معهم ومن ثم قتلهم وغالبا أمام عوائلهم اضافة الى مهاجمة مراكز الشرطة العراقية بواسطة قناص وقذائف RPG وسرقة كومبيتراتهم وأسلحتهم ومن ثم احراق المركز . وقد اعترف المدعى عليه بقتله عقيد في الحرس الوطني العراقي لغرض تثبيط همة المواطنين عن مساندة الحكومة العراقية .
واشارت الى انها وجدت كريم عبد الله صبار و منذر علي خميس و قصي حميد عبد و خليل عبد الحسين علي مذنبين لخرقهم المادة 194 من قانون العقوبات العراقي لالتحاقهم بجماعات ارهابية تهدف الى تعريض حياة المواطنين الابرياء للخطرولزعزعة استقرار وأمن العراق . وقد وجدوا مذنبين أيضا لخرقهم المادة 27 من قانون العقوبات العراقي لحيازتهم أسلحة ممنوعة وحكمت عليهم بالسجن مدى الحياة . وكانت قوات التحالف قد اعتقلتهم بعد ان قامت بتفتيش منازلهم حيث عثرت على 5 قذائف هاون من عيار 122 ملم و 5 شحنات تفجيرية عاملة وكيس من الخيش يحتوي على 5 أنواع من قذائف الهاون وبندقية كلاشنكوف واحدة مع 4 مخازن . وعادت قوات التحالف الى الموقع في اليوم التالي وأكملت تفتيش دقيق للمنزل حيث تم العثور على رجل مصري الجنسية كان محتجزا هناك لمدة 18 يوما وقد تم ضربه وتعذيبه بقوة . وقد تمكن الرجل المصري من التعرف على أحد المدعى عليهم كونه أحد خاطفيه . عثرت قوات التحالف أيضا على أكثر من 15000 اطلاقة رشاش قذائف هاون ومواد لتصنيع العبوات الناسفة وقنابل يدوية ورشاش واحد وسبطانة هاون وقذائف RPG مع ذخيرة كلاشنكوف على مسافة تبعد أقل من 50 متر عن المنزل .
كما جرمت المحكمة سعد سيد محمد لخرقه المادة 10من قانون الجوازات العراقي لدخوله العراق بطريقة غير مشروعة وحكمت عليه بالحبس 15 عاما . وكانت قوات التحالف قد اعتقلته بعد ان قامت بتفتيش وكر يشتبه بكونه للمتمردين . والمدعى عليه هو سوري الجنسية وقد دخل العراق لمقاتلة التحالف . ووجدت المحكمة حمد حسن فاضل و أثاب حسن فاضل مذنبين لخرقهم قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت على كل منهم بالحبس 10 سنوات . وكانت قوات التحالف قد اعتقلتهم في سيارة بعد أن اشتبكت معهم في معركة أستخدمت فيها الاسلحة الخفيفة وقذائف RPG . قامت قوات التحالف بتفتيش المركبة حيث تم العثور على جثة اضافة الى بندقيتي كلاشنكوف ورشاش PKM وقاذفة RPG ومتفجرات وتسعة مخازن ذخيرة ممتلئة وأربعة قنابل يدوية وقذائف RPG متنوعة .
ودانت المحكمة محمد علي لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازته أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالحبس 7 سنوات . وكانت قوات التحالف قد اعتقلته بعد أن قامت بتفتيش بيته حيث تم العثور على قاذفة صواريخ واحدة مع 3 صواريخ RPG . وقد قاوم المدعى عليه الاعتقال وحاول الهرب من منزله . ووجدت المحكمة محمد رميد حسن مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن 6 سنوات . وكانت قوات التحالف قد اعتقلته بعد أن قامت بتفتيش منزله حيث تم العثور على أجهزة تصنيع عبوات ناسفة محتملة تضمنت 5 قذائف هاون عيار 60 ملم وجهاز هاتف خلوي و 5 قواعد هواتف خلوية واسلاك ولوحات قواطع دورة ومؤقت غسالة ملابس .
وقد وجدت المحكمة عباس فاضل مسلط مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن سنتين . وكانت قوات التحالف قد اعتقلته بعد ان قامت بتفتيش منزله ومحل عمله حيث تم العثور على 3 بنادق كلاشنكوف وانوع مختلفة من الذخيرة .
كما دانت المحكمة سعيد رضا نور لخرقه المادة 10 من قانون الجوازات العراقي لدخوله العراق بطريقة غير مشروعة وحكمت عليه بالسجن سنتين . وكانت قوات التحالف وقوات الحرس الوطني قد اعتقلته عند نقطة تفتيش للمركبات لكونه لم يكن يحمل جواز سفر . المدعى عليه ايراني الجنسية وادعى أنه ذاهب الى كربلاء للالتقاء مع 25 صديق ايراني .
وبعد الادانة تم تسليم جميع المدعى عليهم الى المؤسسات الاصلاحية العراقية لقضاء محكومياتهم.
واوضحت المحكمة انه لغاية اليوم قامت المحكمة الجنائية المركزية في العراق بعقد 1069محاكمة لمتمردين يشتبه في قيامهم بنشاطات معادية للقوات العراقية وقوات التحالف تهدد أمن العراق وتستهدف القوات متعددة الجنسيات في العراق. وقد نتج عن هذه الدعاوى القضائية ادانة 960 شخص مع أحكام تراوحت الى حد الاعدام .

فصيلان مسلحان يتحدان ضد الزرقاوي

تتجه الانظار الى مؤتمر الوفاق الذي تعقده الجامعة العربية في بغداد في الثاني والعشرين من حزيران بوصفه محطة للحوار والمصالحة واختيار الوسائل السلمية لحل معضلات البلاد فيما تحالف فصيلان مسلحان ضد تنظيم القاعدة كاشارة ايجابية لامكانية اشتراكهما في المؤتمر.
وقال النائب همام حمودي عن كتلة الائتلاف الشيعي ان نقاشا يجري لاشراك المسلحين غير الملطخة ايديهم بدماء الابرياء باعمال المؤتمر.. وتمنى ان تحضره جميع الدول العربية واشار في تصريح لصحيفة الصباح البغدادية اليوم الى ان المؤتمر سيكون تتويجا لحكومة الوحدة الوطنية التي جرى الاتفاق على برنامجها السياسي حيث تستعد الحكومة للمطالبة باطفاء الديون العربية والمساهمة باعمار العراق والتعاون مع الحكومة في مسك الحدود والتعاون اعلاميا على دحر الارهابيين.
من ناحيته اعتبر النائب خلف العليان عن قائمة التحالف السنية ان المؤتمر فرصة للمصالحة الوطنية والاستماع الى الرأي الاخر ورفع الاحساس بالتهميش .
وقال ان جبهة التوافق ستبدي تعاونا كبيرا مع حكومة نوري المالكي خاصة في مجال المصالحة.وكان المالكي عمد الى استحداث وزارة باسم(الحوار) تولاها السيد اكرم الحكيم ما يشير الى منهج الحكومة المنفتح والمؤمن بالحوار والمصالحة. وقال رئيس الوزراء عقب نيل حكومته ثقة البرلمان السبت: ان الباب لمن يريد الانخراط بالعملية السياسية للمسلحين سيبقى مفتوحا وكرر هذا الكلام بعد اول اجتماع لمجلس الوزراء الاحد. ويعتقد مراقبون ان حل الملف الامني لم يعد مقتصرا على استخدام القوة اذ ينبغي اعتماد وسائل سياسية للوقوف عند مطالب الطرف الاخر ومحاولة استيعابها.
وعلى هذا الصعيد قالت الصحيفة في تقرير من مدينة الفلوجة غرب البلاد ان فصائل كتائب ثورة العشرين عقدت حلفاً مع فصائل الجيش الاسلامي في المدينة والمدن والقصبات القريبة للوقوف ضد تنظيم القاعدة وطرده من المنطقة . واضافت ان هذا الحلف يعبر عن ولائه لطروحات المصالحة التي تنادي بها الحكومة ويمثل اشارات واضحة على انها ستقبل الحوار والاتفاق على مصير البلاد ومحاربة الارهاب وتضييق الخناق على القتلة والمتشددين.

من ناحية اخرى اكدت البعثة الدائمة لجامعة الدول العربية انها ستجري اتصالات ولقاءات مع جميع الاطراف السياسية العراقية لايجاد تسوية جديدة تجمع اطياف الشعب العراقي كافة استعدادا لعقد مؤتمر الوفاق الوطني في بغداد الشهر المقبل.
وقال السفير مختار لماني رئيس البعثة ان البعثة ستلتقي مع جميع اطياف الشعب العراقي السياسية داخل الحكومة وخارجها للوصول الى الهدف المنشود في ايجاد تسوية سياسية قبيل انعقاد المؤتمر.واضاف ان المؤتمر ليس هدفا وانما هو الية جديدة تلتزم بها الاطراف كافة لتحقيق وضع امني مناسب في العراق وتثبيت الاستقرار السياسي للبلاد وبما يؤهل الى اعادة الاعمار والبناء في مختلف مناطقها.
واشار لماني الى ان اية جهة دولية او عربية قد تجد عذرا لعدم مساهمتها في اعادة اعمار العراق قبل ان يوضع حد للتدهور الامني فيه، وقبل اقرار حلول مناسبة لاستقراره معبرا عن امله في ان يكون العراق احدى الدول التي سترتفع فيها وتأئر الاعمار واعادة البناء بسرعة كبيرة في حال تحقيق الاستقرار الامني في ربوعه.اما عن اجراء مقابلة معrdquo; المقاومة العراقية ldquo; فاكتفى لماني بالقول ان البعثة الدائمة لجامعة الدول العربية سوف تلتقي بجميع الاطراف الفعالة سواء كانت داخل الحكومة او خارجها للاسراع بتحقيق استقرار الاوضاع داخل العراق.
ومن ناحيته عرض رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي ان يقوم بالتحدث مع الاطراف المتصارعة في العراق لمحاولة التأثير بها ودفعها لاختيار وسائل سلمية لحل مشكلاتها.
وقال في مؤتمر صحفي عقده على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في منتجع شرم الشيخ انه شغوف باستكشاف بدائل جديدة لحل المشكلة بالعراق حتى يمكن لشعبه ان يتمتع بحياة عادية ويعيد بناء ما دمرته الحرب.وقال بدوي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمنظمة المؤتمر الاسلامي: انني اود ان افعل ذلك باسرع ما يمكن ولكن بالطبع لابد ان تكون الجماعات المتحاربة في العراق موافقة وراغبة في الدخول في وقف إطلاق النار.وشدد على ان السلام الدائم بالعراق يمكن تحقيقه فقط اذا انسحبت القوات الاجنبية المحتلة.
واشار الى ان الانسحاب لايمكن اتمامه بتسرع ويجب احلال بديل مناسب محله اما في صورة جهد تقوده منظمة المؤتمر الاسلامي او الامم المتحدة. وقال quot;ايا كانت الجهة التي تقود مثل هذا الجهد فانه يجب عليها ان تضمن ان تكون جميع الاطراف المعنية بالعراق مشتركةquot; .