الحكيم يرفض المصالحة والعائلات المهجرة وصلت 17129
وزيرا الدفاع والداخلية الى البرلمان العراقي الاحد

اقرأ أيضا

مبعوث تركي: نعمل لعراق قوي مستقر لمصلحة دول المنطقة

محكمة صدام لغد بعد مشادة مع برزان أشاد

وزيرا الدفاع والداخلية الى البرلمان العراقي الاحد

أسامة مهدي من لندن : من المنتظر ان يعرض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اسمي وزيري الدفاع والداخلية الجديدن على مجلس النواب في جلسته المقررة الاحد المقبل لنيل ثقته عليهما اذا استمرت خلافات الكتل السياسية حول تسميتهما بينما اكد السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف العراقي انه ضد المصالحة لان هناك معركة بين الشعب واعدائه في وقت اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين ان عدد العائلات العراقية المهجرة طائفيا قد ارتفع الى 17129 عائلة من مختلف المحافظات العراقية .
وقال مصدر عراقي يتابع مناقشات الكتل السياسية حول اختيار وزيري الداخلية والدفاع الجديدين في تصريح لquot;ايلافquot; ان الخلافات ماتزال تعيق لحد الان الاتفاق على شخصيتين من بين 13 مرشحا للمنصبين موضحا انه لذلك فأن اسماء جديدة قد اضيفت اليوم الى المرشحين . وقال انه في حالة عدم اتفاق الكتل على المرشحين للوزارتين فان المالكي سيضطر في النهاية لاختيار شخصيتين ويعرضهما على مجلس النواب الذي يستأنف جلساته الاحد المقبل .

وأكد المالكي اليوم انه اذا لم يتم التوصل الى توافق في الآراء بحلول الجلسة المقبلة لمجلس النواب فسيمارس حقه الدستوري بتقديم مرشحين من اختياره للتصويت . وأشار المصدر الى ان مناقشات اليوم بين المالكي والكتل السياسية ترشح تولي موفق الربيعي مستشار الامن الوطني لحقيبة الدفاع ونوري غافل الدليمي حقيبة الدفاع موضحا ان الاسماء في تغير مستمر بسبب اعتراضات الكتل السياسية .
وتعهد نائب رئيس الوزراء برهم صالح بتسمية المرشحين لمنصبي وزير الدفاع ووزير الداخلية بالحكومة العراقية في أقرب وقت معربا عن تقديره لتفهم العراقيين لأسباب التأخير في اختيار المرشحين.
وقال صالح في تصريح صحافي إنه تحدث مع المالكي بهذا الشأن وأنه أكد التزامه بالتوصل إلى قرار في القريب العاجل.
ووافق مجلس النواب العراقي على الحكومة العراقية الجديدة الأسبوع الماضي على أن يتم تسمية وزيري الداخلية والدفاع في وقت لاحق الأمر الذي لم يحدث حتى الآن. وحكومة المالكي هي أول حكومة دائمة لفترة أربعة أعوام منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في ربيع 2003.
وقال صالح quot;إن وزير الدفاع ربما يكون من السنّة، ووزير الداخلية من الشيعة، وأن البحث يدور في هذه الاتجاه ولكن إذا ظهر شيعي مؤهل لتولي وزارة الدفاع وتم الاتفاق عليه ربما تتغير الأوضاع.quot;
وتعهد المالكي بنزع أسلحة المليشيات الموالية للاحزاب والتي تعمل خارج نطاق الدولة وهي واحدة من أكثر القضايا حساسية التي تواجه رئيس الحكومة الجديد الذي اكد أن الجيش والشرطة العراقيين سيمكنهما تولي الملف الأمني في جميع محافظات البلاد الثمانية عشرة في نهاية العام 2007. وقال إنه مع مزيد من التدريبات والتجهيزات المطلوبة quot;ستصبح قواتنا الأمنية قادرة على تسلم الملف الأمني في جميع المحافظات العراقية خلال عام ونصف.

الحكيم يرفض المصالحة
اكد السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف العراقي الموحد رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية انه ضد المصالحة وقال quot;انا شخصياً لا اقبل باه ولاتوجد هناك مصالحة فعندما تكون هناك حالة من التصادم بين طرفين متصارعين فيكون من الطبيعي بعد ذلك ان يتصالحا وشئ من هذا القبيل غير موجود اذ توجد هناك معركة واضحة المعالم وقوية في العراق بين الشعب العراقي وبين المجموعات التكفيرية والصدامية وهولاء اعداء للشعب العراقي ولا يمكن ان نتصالح معهم بل يجب القضاء عليهم هولاء ارهابيون وبالتالي هذا المفهوم لا يمكن تطبيقه معهمquot; واوضح انه بالنسبة لمفهوم الحوار الوطني او التفاهم الوطني quot;فهو امر قبلناه ورحبنا به طيلة السنوات الماضية بين كل المكونات لان الجميع يجب ان يتحمل المسؤولية في بناء العراق الجديدquot; .
وعن تصريحات الرئيس العراقي جلال طالباني والسفير الاميركي زلماي خليلزاد عن مناقشات مع جماعات مسلحة على انهم يقاتلون الاحتلال لاسباب وطنية وما اذا كان يمكن شمول هؤلاء بهذه العملية قال الحكيم في تصريحات ادلى بها لصحيفة التايمز اللندنية اليوم
quot; انا لا اعرف هؤلاء وقد سألت الاخ الطالباني ان كان يعرف حقيقته وبالتالي هو لا يعلم واقعا ان كانوا يحملون السلاح او لا يحملون السلاح وبالتالي انا لا اعرف مجموعة في العراق تقاتل التحالف ولا تتعدى على العراقيين قد تكون موجودة ولكني لا اعرف بها وبالتالي هؤلاء عراقيون ولا بد ان ينخرطوا في العملية السياسية والباب مفتوح للجميع ونقول لهم تعالوا ادخلوا من خلال العملية السياسية وان نقرر كعراقيين ما نريد وان نعمل معاً وان نتخذ موقفا موحدا تجاه القوات المتعددة الجنسيات في العراقquot; .
وردا على سؤال حول اداء وزير الداخلية السابق باقر الزبيدي ووجود ميليشيات شيعية تعمل في الوزارة وهي متورطة بهجوم على السنة اشار الحكيم قائلا quot;انا اعتقد ان اداء الوزارة هو الافضل وباقر الزبيدي الان لو رشح لمنصب رئيس الجمهورية او أي منصب فاعتقد ان الاغلبية ستصوت لصالحهquot; واضاف انه رجل مخلص ودؤوب وهو رجل نظيف وغير طائفي ويعمل للعراق وهمه الوحيد هو العراق . وقال ان وجود ميلشيات في الداخلية غير صحيح quot;وانما هي اشاعات اطلقها الارهابيون والصداميونquot; .

وحول حل المليشيات اوضح الحكيم اشار الى ان قوات بدر التابعة للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية انها قد تخلت عن سلاحها عندما سقط النظام السابق quot; كنا نحتاج لحمل السلاح لمواجهة النظام الديكتاتوري اما اليوم فتوجد حرية ولاحاجة لحمل السلاح بل ان السلاح يجب ان يحمل من قبل الدولة واجهزة الدولة وبشكل قانوني ولايجوز لاي احد ان يحمل السلاح في الشارعquot; . وقال quot;نحن نطالب بقوة وندعو لتنفيذ قانون حل المليشيات طبقاً للقانون رقم ( 91 ) المسمى بقانون حل المليشياتquot; .
واضاف الحكيم حول موعد استطاعة القوات الامنية العراقية من السيطرة على الامن لاتاحة المجال لرحيل القوات الاميركية قال quot; لا اتمكن من ان احدد مواعيد هذه القضية هي من عمل الحكومة وهي التي تحددquot; .

ارتفاع عدد العائلات المهجرة طائفيا
اكدت آخر احصائية لوزارة المهجرين والمهاجرين العراقية ان عدد العائلات العراقية المهجرة في تزايد مستمر وذلك نتيجة سياسة التهجير القسري التي تتبعها العناصر الارهابية من اجل تفكيك وحدة المجتمع العراقي .
واشار بيان صحافي للوزارة اليوم الى ان العائلات المهجرة خلال الفترة من منتصف شباط (فبراير) الماضي وحتى امس الاول الثلاثاء توزعت على المحافظات العراقية بالشكل التالي :

- محافظة بغداد (3718) عائلة نزحت من مناطق ابو غريب, الحصوة, المدائن, العامرية,خان ضاري, الانبار, الطارمية, حي الخضراء, الحرية, الغزالية, الفلوجة.
- السماوة (1500) عائلة نزحت من مناطق حزام بغداد الشمالي والجنوبي والغربي وخصوصاً مناطق ابو غريب والدورة والمحمودية .
- واسط (966) عائلة نزحت من مناطق حزام بغداد الشمالي والجنوبي والغربي وخصوصاً مناطق ابو غريب والدورة والمحمودية .
- ميسان (1091) عائلة نازحة من مناطق حزام بغداد الشمالي والجنوبي والغربي وخصوصاً مناطق ابو غريب والدورة والمحمودية .
- ذي قار(769)عائلة نزحوا من حزام بغداد الشمالي والجنوبي والغربي وخصوصاً مناطق ابو غريب والدورة والمحمودية وبعض المناطق داخل بغداد .
- البصرة (713) عائلة نزحت من مناطق حزام بغداد الشمالي والجنوبي والغربي وخصوصاً مناطق ابو غريب والدورة والمحمودية .
- كربلاء (2113) عائلة قدموا من مناطق الفلوجة وسامراء .
- بابل (550) عائلة قدموا من مناطق الفلوجة والانبار واللطيفية .
- القادسية (600) عائلة جاءوا من مناطق ابو غريب وخانقين والطارمية والدورة واللطيفية .
- النجف (2000) عائلة نزحوا من كركوك, اليوسفية, العامرية, الشعب, ديالى, بغداد ابو غريب - الانبار (300) عائلة قدموا من محافظة بغداد .
- ديالى (1258) عائلة نزحت من بغداد, الكمالية, العبيدي, الطارمية, النهروان, الكاطون داخل ديالى, الفرسان, العبارة, ومناطق متفرقة من بعقوبة, حيث تواجدوا في مناطق مندلي, بهرز, خان بني سعد, قرية الهويدر, قرية خرنابات .
- صلاح الدين (1317) عائلة نزحت من مناطق سليمان بيك (الطوز) , ناحية العلم, شرقاط .
- كركوك (190) عائلة ونينوى (44) عائلة نازحة .
واضافت الوزارة انه بذلك يكون اعداد العائلات المهجرة قد ارتفع الى 17129 عائلة وقد قامت اجهزتها بشمولها بالمساعدات التي شملت توزيع مواد غذائية وعينية ومبالغ نقدية وانشاء مخيمات لأيواء العائلات النازحة في بغداد في كل من الكرخ والرصافة وفي عدد من المحافظات الاخرى .