واشنطن: اظهر كشف عائدات هيلاري كلينتون الذي قدمته الاربعاء الى مجلس الشيوخ ان زوجها الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون يتقاضى ما بين 100 و 350 الف دولار لالقاء خطاب، وان خطبه الاغلى ثمنا يلقيها بصورة عامة في الخارج.

وبشكل عام فان موهبة بيل كلينتون في فن الخطابة درت عليه حوالى 7.5 مليون دولار عام 2005. فقد نال خصوصا 650 الف دولار خلال يومين في تشرين الاول/اكتوبر عند القائه كلمات في تورونتو وكالغاري خلال مؤتمرات نظمتها جمعية quot;ذي باور ويثينquot; (القوة الداخلية) التي تدعو شخصيات معروفة لاحياء ندوات تكون مصدر quot;الهامquot; وquot;تحفيزquot;.

واصبح كلينتون مليونيرا منذ ان غادر البيت الابيض عام 2001. ويشير الكشف الذي قدمته السناتور هيلاري كلينتون (نيويورك) الى انها تملك مع زوجها حسابا مصرفيا بقيمة تتراوح بين 5 و 25 مليون دولار بالاضافة الى صندوق امانة لا يديرانه بالقيمة نفسها ايضا. وكل من هذين الحسابين درا عليهما ما بين 100 الف ومليون دولار عام 2005.

وبحسب التقديرات فان بيل كلينتون تقاضى دفعة مسبقة تتراوح بين 10 و 12 مليون دول على كتاب سيرته الذاتية quot;حياتيquot; الصادر في حزيران/يونيو 2004 عن دار نوبف الاميركية وبعد ذلك في حوالى 30 دولة.

والكتاب الذي بيع منه في الولايات المتحدة اكثر من مليوني نسخة لا يزال اكثر كتب السيرة الذاتية مبيعا بحسب دار النشر. وقد وقع كلينتون لتوه عقدا جديدا مع نفس دار النشر لاصدار quot;دراسة مهمة حول الطريقة التي يمكننا بها دفع بلادنا والعالم نحو التقدم وخفض النزاعاتquot;، على ان ينشر الكتاب الجديد في نهاية 2007 او مطلع 2008.

والى جانب خطاباته وكتبه فان كلينتون يكرس وقتا كبيرا لمؤسسته التي تعمل على تقديم علاج مرض الايدز للدول المحرومة ومكافحة السمنة في الولايات المتحدة والاشراف على قمة سنوية تهدف الى جمع اموال لمكافحة الفقر والتغييرات المناخية والنزاعات الدينية.