بريتوريا: اتهم نائب وزير الخارجية في كوريا الشمالية اليوم في بريتوريا الولايات المتحدة باجراء تدريبات عسكرية quot;مكثفةquot; قبالة شبه الجزيرة الكورية، ما

الصين تقدم مشروعا بديلا حول كوريا الشمالية الى مجلس الامن
يشكل بحسب قوله quot;انتهاكا خطيرا لمبادىء السيادةquot;. وقال كيم يونغ جون اثر محادثات مع نظيره الجنوب افريقي عزيز بهاد للصحافيين quot;تجري الولايات المتحدة في الوقت الراهن مع كوريا الجنوبية واليابان تدريبات عسكرية مكثفة قبالة شبه الجزيرة الكوريةquot;.

واضاف نائب وزير الخارجية ان quot;هذه التدريبات تشكل انتهاكا خطيرا لمبادىء السيادة والمساواة وعدم التدخلquot;. لكنه ذكر بان بلاده مستعدة للعودة الى طاولة المفاوضات المتعددة الطرف حول برنامجها النووي شرط ان ترفع واشنطن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على بيونغ يانغ.

وتشارك في هذه المفاوضات الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وتهدف الى اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن السلاح النووي، لكن الاخيرة ترفض منذ تشرين الثاني(نوفمبر) 2005 معاودة هذه المفاوضات. واطلقت كوريا الشمالية في الرابع من تموز(يوليو) ستة صواريخ تجريبية قصيرة ومتوسطة المدى فضلا عن صاروخ سابع عابر للقارات من طراز تايبودونغ-2 يستطيع نظريا بلوغ الولايات المتحدة. وسقطت هذه الصواريخ كلها قبالة السواحل اليابانية والروسية.