بيونغ يانغ تتهم واشنطن بانتهاك سيادتها
طوكيو: اعلن الرئيس الصيني هو جينتاو ان بلاده تعارض اي عمل من شأنه زيادة التوتر في شبه الجزيرة الكورية معربا عن امله في ان تتحرك كافة الاطراف المعنية بطريقة تسهم في تعزيز استقرار المنطقة. جاء ذلك في تصريحات لجينتاو خلال اجتماعه في العاصمة الصينية الى نائب رئاسة مجلس الشعب الاعلى في كوريا الشمالية يانغ هيونغ سوب نقلتها وكالة الانباء الصينية (شينخوا).

وقال جينتاو ان الصين quot;قلقة بشكل جدي منذ ان ظهرت عناصر جديدة معقدة في شبه الجزيرة الكوريةquot; في اشارة إلى تجربة بيونغ يانغ اطلاق صواريخ متوسطة وبعيدة المدى في الخامس من الشهر الجاري ما اثار غضب المجتمع الدولي خاصة الولايات المتحدة واليابان.

ويقوم المسؤول الكوري الشمالي بزيارة تستغرق خمسة ايام الى الصين بعد ان ارجأ مجلس الامن الدولي امس التصويت على مشروع قرار طرحته طوكيو يتضمن عقوبات على بيونغ يانغ لاطلاق الصواريخ التي سقط بعضها في بحر اليابان.

وجرى إرجاء التصويت لاتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية التي تبذلها الصين في محاولة لاقناع حليفتها كوريا الشمالية باستئناف مفاوضات الاطراف الستة.

وعارضت الصين مشروع القرار وقدمت بدلا منه امس الاثنين مشروع قرار رئاسي لمجلس الامن كبديل من المشروع الذي طرحته اليابان وايدته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وعدد من الدول الاخرى بعد ان ضمت في مشروع البيان كافة العناصر الرئيسة التي طرحتها طوكيو في مشروعها باستثناء العقوبات.

ويقوم وفد صيني رفيع المستوى برئاسة كبير المفاوضين النوويين الصينيين وو داوي الذي يترأس جانب بلاده في محادثات الاطراف الستة بزيارة حاليا الى بيونغ يانغ تستغرق ستة ايام في مسعى لاقناع كوريا الشمالية بالتخفيف من موقفها وقبول استئناف المفاوضات حول برامجها النووية.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون قد اعرب اليوم عن مخاوف بلاده من مبالغة اليابان في رد فعلها على اطلاق كوريا الشمالة لصواريخها التجريبية مشيرا الى ان النقاش الذي يخوضه السياسيون اليابانيون حاليا حول مدى مشروعية توجيه هجوم استباقي على كوريا الشمالية quot;سيزيد الموقف سوءاquot;.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي يشير بذلك الى اعلان مسؤولين يابانيين بارزين بعد التجارب الصاروخية من بينهم مدير وكالة (وزارة) الدفاع فوكوشيرو نوكاغا ووزير الدولة الياباني لشؤون مجلس الوزراء شينزو آبي مؤخرا ان اليابان بحاجة الى دراسة امكانية شن هجوم على قواعد اجنبية عدوة لحماية امنها الوطني.