ضغط عسكري إسرائيلي غير مسبوق منذ اجتياح لبنان عام 1982

بوش: يجب ان تحاسب سوريا على افعالها

العالم والمواجهات الإسرائيلية - اللبنانية

الحريري الى السعودية بعد مباحثات مع مبارك

القدس : اعلن رئيس بلدية صفد في الجليل اصابة67 اسرائيليا بجروح ومقتل شخصين لدى سقوط صاروخ كاتيوشا اطلق من لبنان في المدينة. واكدت منظمة نجمة داوود الرديف الاسرائيلي للصليب الاحمر حصيلة الجرحى. وقال ايشاعي ميمون للصحافيين quot;اطلقت مجموعة من الصواريخ وهناك 67 جريحا quot;.كما اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان عددا من الاشخاص اصيبوا بجروح جراء سقوط صواريخ كاتيوشا في مجد الكروم وكرمئيل في الجليل الاعلى.وقال مصدر عسكري انها المرة الاولى التي تتعرض فيها البلدتان لمثل هذه الصواريخ.

واوضح مكسيم بن عبو الذي يملك مطعما في المدينة الواقعة على مسافة 20 كلم من الحدود الاسرائيلية اللبنانية ان الصواريخ سقطت في الاحياء القديمة من صفد وقال quot;شاهدت ما لا يقل عن عشرة جرحى وطلبوا منا النزول الى الملاجئquot;. وفي بيروت، اعلنت المقاومة الاسلامية الذراع المسلحة لحزب الله اللبناني في بيان انها quot;قامت عند الساعة 30،2 (الساعة 30،11 ت.غ.) اليوم الخميس بقصف مقر القيادة العسكرية الاسرائيلية في صفد بعشرات الصواريخ من نوع غرادquot;.

حيفا مقابل بيروت

هدد حزب الله بقصف مدينة حيفا في شمال اسرائيل ومحيطها اذا ما استهدفت اسرائيل بيروت او ضاحيتها الجنوبية حيث غالبية شيعية.
واعلنت المقاومة الاسلامية الذراع المسلحة لحزب الله في بيان انها quot;ستسارع الى قصف مدينة حيفا وجوارها في حال تعرض الضاحية الجنوبية او مدينة بيروت لأي عدوان اسرائيلي مباشرquot;.وجاء في البيان quot;منذ ساعات يروج العدو الصهيوني تهديداته للضاحية الجنوبية ولاهلها المقاومين في سياق حرب نفسية مركزة هدفها فرض شروطه المذلة على لبنان وعلى المقاومةquot;.

واصاب صاروخ اسرائيلي الخميس مبنى تلفزيون المنار التابع لحزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحركة.وذكر البيان quot;ان هذه الحرب النفسية لن تؤثر في صلابة وايمان جمهور المقاومة في اي منطقة لبنانيةquot;.وتابع quot;ان المقاومة الاسلامية تحذر من الاستمرار بالمس بالمدنيين والبنى التحتية وتنذر بتصعيد مواجهتهاquot;.

الحكومة اللبنانية امام خيارات صعبة


تجد الحكومة اللبنانية نفسها عاجزة اكثر من اي وقت مضى وهي واقعة في مأزق بين تصميم اسرائيل على انزال اشد العقاب بلبنان وعزم حزب الله الشيعي على التفرد بالقرار. وشنت اسرائيل اضخم هجوم لها على لبنان منذ عشر سنوات مستهدفة البنى التحتية في هذا البلد وبدون ان توفر السكان المدنيين، سعيا منها لمعاقبة لبنان الذي تتهمه بحماية حزب الله المشارك في الحكومة.
وقصف الطيران الحربي الاسرائيلي صباح الخميس مطار بيروت الذي اغلق في وجه الملاحة، مسددا بذلك ضربة قاضية على موسم الاصطياف السياحي الذي بدا واعدا، فيما شنت الدولة العبرية منذ الاربعاء غارات جوية على جنوب لبنان اوقعت 39 قتيلا بينهم عدد كبير من الاطفال.

وفي تصميمها على ممارسة اشد الضغوط على لبنان، فرضت اسرائيل الخميس حصارا جويا وبريا وبحريا كاملا على لبنان ذكر بالاجتياح الاسرائيلي لهذا البلد عام 1982 ووسعت نطاق عملياتها لكامل الاراضي اللبنانية.
واعلن مسؤول اسرائيلي الاربعاء quot;ان الحكومة اللبنانية وحزب الله مسؤولان عن خطف جنديينا وسيدفعان الثمن. انه اعلان حرب ضد اسرائيلquot;. وحرصت الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة خلال اجتماع استثنائي مساء الاربعاء على تمييز موقفها عن عملية حزب الله مجازفة باثارة تجاذبات جديدة داخل حكومة الائتلاف حيث يتمثل حزب الله باقلية غير انه قادر على تعطيل عمل مجلس الوزراء.

واعلن وزير الاعلام غازي العريضي ان quot;الحكومة اللبنانية لا تتحمل المسؤولية ولا تتبنى ما جرى ويجري من احداث على الحدود الدوليةquot;. وتحفظ وزراء حزب الله على هذا الموقف الحكومي. وزاد من حدة التشنج في الاوساط العليا للسلطة اللبنانية تجديد الرئيس اميل لحود الموالي لدمشق والمقرب من حزب الله، دعمه لنشاط حزب الله المسلح ضد اسرائيل. كذلك تواجه الحكومة اللبنانية ضغوط حلفائها الغربيين. ودعا الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى quot;الافراج الفوريquot; عن الجنديين الاسرائيليين فيما حمل ممثله في لبنان غير بيدرسن بوضوح حزب الله مسؤولية تدهور الوضع. ودعا الاتحاد الاوروبي الذي يدعم بيروت في جهودها لاجراء اصلاحات اقتصادية، الحكومة الى تحمل quot;مسؤولياتهاquot; لتجنب تصعيد الوضع.

غير ان الحكومة تبدو عاجزة عن تحمل هذه المسؤوليات في غياب اجماع وطني على quot;استراتيجيتها الدفاعيةquot; وعلى دور حزب الله الذي يشكل نقطة خلاف رئيسية في الحوار الوطني الذي بدأه في اذار/مارس ابرز القادة اللبنانيين سعيا للتوصل الى ارضية وفاق. وتساءلت صحيفة النهار في افتتاحية الخميس quot;ان دولة لبنان ليست موجودة وكيف تكون دولة كهذه قائمة اذا كان قرار السلم او الحرب ليس في يدها؟quot;

وتابع كاتب الافتتاحية quot;ان حزب الله ليس لبنانيا فقط، فهو لبناني وفلسطيني وسوري وايراني. وقد يكون ذلك نتيجة منطقية للايديولوجيا التي يعتنقquot; معتبرا quot;انها تتعارض مع مبدأ الدولة وخصوصا في بلد معقدة تركيبته كلبنانquot;.
من جهته اعتبر رئيس الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية سمير جعجع انه quot;لا يمكن مواجهة اي تصعيد الا بان تكون الحكومة اللبنانية صاحبة القراراتquot;، مشددا على quot;عدم ادخال لبنان في اتون دون موافقة جميع ابنائهquot;.

وكان البطريرك الماروني الكاردينال نصر الله صفير اعلن قبل بضعة ايام خلال زيارة للولايات المتحدة ان بقاء سلاح حزب الله quot;لا يقبله احدquot;، مشيرا الى انه quot;من الصعب نزع سلاحه لان سوريا وايران تحركانهquot;. ويطالب قرار مجلس الامن الدولي 1559 الذي صدر برعاية الولايات المتحدة وفرنسا بنزع سلاح الميليشيات في لبنان ومنها ميليشيا حزب الله المنتشرة في جنوب لبنان عند الحدود مع اسرائيل.