إسرائيل تستهدف تلفزيون المنار ومحطات بثه في بعلبك

أحد الأسيرين درزي

البحرية الاسرائيلية تدخل المياه اللبنانية

مقتل مدني و10 جرحى في غارات إسرائيلية جنوب لبنان

إيلاف، بيروت، وكالات: يثير التصعيد الحاصل الآن بين الطرفين اللبناني والإسرائيلي ردود فعل متباينة على الصعيدين العربي والدولي، إذ أدانت كل من روسيا وفرنسا الغارات الإسرائيلية على لبنان، فيما يتشاور أعضاء اللجنة الرباعية والدولية حول الشرق الأوسط وتعقد الحكومة اللبنانية جلسة استثنائية ظهر اليوم وينعقد مجلس الوزراء الأردني في جلسة طارئة للبحث في الوضع السائد. يأتي هذا بعد الإعلان عن فرض إسرائيل حصار جوي وبري وبحري كامل على لبنان حتى اشعار اخرquot; في إطار الهجوم الذي تشنه لاستعادة الجنديين الذين أسرهما حزب الله اللبناني يوم أمس.

واشنطن
واعلن مسؤول في البيت الابيض طلب عدم كشف اسمه اليوم الخميس ان الولايات المتحدة تدعو جميع اطراف النزاع في الشرق الاوسط الى quot;ضبط النفسquot; quot;مع اعترافها بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسهاquot;.
وقال المسؤول الموجود في المانيا ضمن الوفد المرافق للرئيس جورج بوش quot;علينا ان نتذكر كيف بدأت المسألة باطلاق حزب الله (الشيعي اللبناني) صواريخ على اسرائيل عبر الحدود وخطف جنديين اسرائيليين. ندعو الطرفين الى ضبط النفس مع اعترافنا بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسهاquot;.
ومن المقرر ان يعقد بوش في الساعة 25،10 ت.غ. مؤتمرا صحافيا مشتركا مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في شترالسوند شمال شرق المانيا.

فرنسا
واعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال آليو ماري اليوم ان الوضع في الشرق الاوسط quot;مقلق جداquot; ومن quot;الواضح ان هذا الوضع لاسباب محلية وعالمية لا يمكن ان يستمرquot;. وصرحت الوزيرة لاذاعة فرانس انتر في رد على سؤال حول المواجهات بين اسرائيل وحزب الله البناني quot;لا بد من التقدم نحو حوار يسمح لكل الاطراف الاعتراف ببعضها البعض وللمدنيين بالعيش في سلامquot;.

ودانت فرنسا الغارات التي شنها الجيش الاسرائيلي على لبنان على لسان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الذي اعتبرها اليوم الخميس في تصريح لاذاعة اوروبا 1 quot;عملا حربيا غير متناسبquot;. وقال الوزير quot;طبعا ندين هذا العمل الحربي غير المتناسب والذي نجم عنه امران. الاول هو اضطرار اي شخص يريد الدخول الى لبنان ان يفعل ذلك بحرا او برا عبر سورياquot; مؤكدا ان quot;هذا امر غير طبيعي اطلاقاquot;.

وفي رد على قصف مطار بيروت في غارات جوية اسرائيلية اسفرت عن مقتل 27 قتيلا منهم عشرة اطفال في جنوب لبنان، اضاف الوزير ان quot;ثاني نتيجة هي المجازفة باعادة اغراق لبنان في اسوأ سنوات الحرب مع نزوح الاف اللبنانيين الذين سيحاولون الفرار في حين كانوا يعيدون اعمار بلادهمquot;. وتابع quot;هناك مجازفة باطلاق دوامة عنف خطيرة قد تزعزع استقرار المنطقةquot; موضحا ان فرنسا تدعم quot;طلب لبنان رفع شكوى الى مجلس الامن الدولي في اقرب الاجالquot; وتدعو الى quot;احترام سيادة الاراضي اللبنانيةquot;.

وطلبت باريس مجددا quot;الافراج الفوري وغير المشروط على الجنديين الاسرائيليينquot; اللذين اسرهما حزب الله وكذلك الافراج عن وزراء وقياديي حركة المقاومة الاسلامية (حماس).
وال الوزير quot;حتى وان نددنا بحماس لا ارى ما هو القانون الدولي الذي يسمح باعتقال نواب منتخبينquot;.

روسيا
واعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية ميخائيل كامينين في بيان اليوم الخميس ان روسيا تدين الهجمات الاسرائيلية على quot;البنى التحتية المدنيةquot; في لبنان وغزة، ودعت الاطراف الى الهدوء لتفادي وقوع quot;نزاع مفتوحquot;.

وافادت وكالة quot;انترفاكسquot; للانباء نقلا عن مسؤول دبلوماسي روسي كبير اليوم الخميس ان اعضاء اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط يجرون حاليا مشاورات مكثفة حول النزاع الاسرائيلي اللبناني. واعلن موفد وزارة الخارجية الروسية في الشرق الاوسط سرغي ياكوفليف quot;من الاساسي الان عدم ترك النزاع يتحول الى حرب حقيقية بين لبنان واسرائيل الامر الذي قد يجر الوضع في لبنان الى مزيد من التدهورquot;. ونقلت انترفاكس عن الدبلوماسي قوله ان quot;الوسطاء يقومون بمشاورات مكثفة لاعداد توصيات من شأنها ان تساهم في تسوية المشكلةquot;.

جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اللبناني
وتعقد الحكومة اللبنانية جلسة استثنائية ظهر اليوم الخميس للبحث في الوضع السائد في البلاد اثر عمليات القصف الاسرائيلية، كما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام. وقالت الوكالة quot;يلتئم مجلس الوزراء في جلسة استثنائية عند الثانية عشرة من ظهر اليوم (الخميس) في مقره الموقت في المجلس الاقتصادي الاجتماعي لمتابعة تطورات الاوضاع والاعتداءات الاسرائيلية على لبنانquot;.
وطلب لبنان الاربعاء عقد جلسة عاجلة لمجلس الامن الدولي للبحث في quot;العدوان الاسرائيليquot; على جنوب لبنان، كما اعلن وزير الاعلام غازي العريضي في اعقاب جلسة الحكومة الاربعاء.
وقال العريضي ان quot;الحكومة اللبنانية لم تكن على علم وهي لا تتحمل المسؤولية ولا تتبنى ما جرى ويجري من احداث على الحدود الدوليةquot;. واضاف ان الحكومة quot;تستنكر بشدة العدوان الاسرائيلي الذي استهدف ويستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وهي تطالب بعقد جلسة عاجلة لمجلس الامن لتناول ومعالجة هذه الاعتداءاتquot;.

الاردن يدين
دان مجلس النواب الاردني هنا اليوم العدوان الاسرائيلي على لبنان داعيا الى تحرك عربي للتدخل بسرعة لايقاف العدوان وتجنيب الشرق الاوسط نشوب نزاعات وحروب جديدة.

واستنكرت لجنة الشؤون العربية والدولية في المجلس quot;الاعتداء الاسرائيلي على لبنان وتدمير المنشآت المدنية وهدم منازل الابرياء والتعرض لهمquot; معربة عن استهجانها لوقوف المجتمع الدولي موقف المتفرج ازاء التطورات الخطيرة في المنطقة التي تهدد السلم والاستقرار الدوليين.

ودعا رئيس اللجنة الدكتور محمد ابو هديب في بيان صحافي اصدره اليوم الى quot; تحرك عربي على مستوى الجامعة العربية للتدخل بسرعة لوقف هذه الاعتداءات السافرة واتخاذ موقف عربي موحد وحازم لوقف هذا العدوانquot;.

وشدد على ضرروة التحرك العربي والدولي لوقف هذا التدهور الامني الخطير في لبنان وفلسطين الذي قد يؤدي الى نشوب نزاعات وحروب جديدة في المنطقة وزيادة في عدم الاستقرار الموجود اصلا في الشرق الاوسط.

يذكر ان لبنان يتعرض منذ امس الى عدوان اسرائيلي واسع ردا على قيام حزب الله صباح امس بأسر جنديين اسرائيليين فى مواجهة مع قوات الاحتلال الاسرائيلي.


المفوضية الاوروبية
وأعربت المفوضية الاوروبية اليوم الخميس عن quot;هولها ازاء حدة العنف من الجانبينquot; بين اسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني، ودعت الطرفين الى quot;ضبط النفسquot;.وقالت ايما ادوين المتحدثة باسم المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية ان بينيتا فيريرو-فالدنر quot;تشعر بالهول ازاء حدة العنف من الجانبينquot; في اعقاب قيام حزب الله بأسر جنديين اسرائيليين، موضحة انها تحدثت لتوها مع المفوضة الاوروبية. واضافت المتحدثة quot;اننا ندين الخطف، يجب اطلاق سراح الجنديين فوراquot;.

ورفضت ادوين الرد على سؤال لمعرفة سبب عدم ادانتها قصف مطار بيروت ايضا، واحالت السؤال الى اعلان سيصدر بعد ظهر اليوم عن الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي.