سان بطرسبرغ: طلبت مجموعة الثماني اليوم وقف الهجوم العسكري الاسرائيلي وانهاء قصف حزب الله لاسرائيل، وفق بيان مشترك تبنته قمة الدول الصناعية الكبرى في سان بطرسبرغ. وجاء في البيان ان quot;الاولوية الاكثر الحاحا هي توفير الشروط لوقف دائم لاعمال الع

إقرأ أيضا

عشاء رسمي يظهر انقساما حولالعنف فيالشرق الأوسط
مجموعة الثماني
لبحث وقف الهجوم على لبنان

شيراك وبوش يريدان الضغط على حزب الله

نفquot;.

واورد اربعة شروط لتحقيق هذه الغاية quot;عودة الجنود الاسرائيليين سالمين من غزة ولبنان، وقف عمليات القصف انطلاقا من الاراضي الاسرائيلية، وقف العمليات العسكرية الاسرائيلية، الانسحاب السريع للقوات الاسرائيلية من غزة واخيرا الافراج عن الوزراء والنواب الفلسطينيين المعتقلينquot;.

كما ايدت مجموعة الثماني ان يقوم مجلس الامن الدولي بارسال بعثة دولية للمراقبة والامن الى جنوب لبنان، وقد جاء في البيان quot;نعبر عن تاييدنا التام للحكومة اللبنانية لتؤكد سلطتها وسيادتها على كامل اراضيها (...) وهذا يتم بنشر الجيش اللبناني في كل انحاء البلاد وخصوصا في الجنوب ونزع سلاح الميليشياتquot;. واضاف البيان quot;نتمنى ان يدرس مجلس الامن الدولي امكان تواجد بعثة دولية للامن والمراقبةquot; في جنوب لبنان.

وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ادان في حديث لاذاعة هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم quot;هلالا من التطرفquot; تدعمه سوريا وايران ويحاول عرقلة quot;التقدم نحو الديمقراطيةquot; في العراق ولبنان والاراضي الفلسطينية.

وصرح بلير من سان بطرسبورغ ان quot;الحقيقة هي ان هناك هلالا من التطرف في كامل المنطقة يعرقل عملية الانتقال الى الديموقراطية والحرية سواء كان ذلك في العراق او لبنان او الاراضي الفلسطينيةquot;.

واضاف ان quot;هذا الهلال مدعوم بدول مثل ايران وسورياquot;، مؤكدا ان quot;بامكاننا ان نتخذ كل التوصيات التي نريد لكننا اذا لم نحل هذه المشكلة الاساسية واذا لم نساند بحزم كمجموعة دولية المعتدلين سواء كانوا في لبنان او فلسطين او اسرائيل فاننا سنندم على العواقبquot;.

واكد توني بلير quot;رغم انه امر صعب اعتقد انه لا بد ان نقول ذلك ولا احد يعتقد حقيقة ان الامر يتعلق بحزب واسرائيل وحدهما. نحن قلقون جدا من تاثير سوريا وايرانquot;. ورأى ان quot;الطريقة الوحيدة للتوصل الى تهدئة الامور هي وقف اطلاق النار والاعتدال في كافة الاطراف ومعالجة الاسباب غير الظاهرة والتي هي الاسباب الاساسية في اندلاع هذا النزاع بين اسرائيل وحزب اللهquot;.

واكد بلير ان quot;هذا يعني اولا ان نجد حلا للوضع بين اسرائيل وفلسطين كي نعود الى المفاوضات من اجل حل بدولتينquot; منفصلتين quot;وثانيا ان نحرم حزب الله من تاثيره الذي يشوش على آفاق لبنان والمنطقةquot;، على حد قول بلير. وافادت مصادر دبلوماسية فرنسية ان قمة مجموعة الثماني تعكف اليوم الاحد على صياغة بيان مشترك حول الشرق الاوسط يدعو بالخصوص الى quot;توفير شروط وقف اطلاق النارquot;.

ويتناول النقاش الدائر على مستوى المدراء السياسيين لوزارات الخارجية ثلاثة محاور هي حماية المدنيين والبنى التحتية وتجنب اضعاف الحكومة اللبنانية ورئيس السلطة الفلسطينية وquot;توفير شروط وقف اطلاق النارquot;.