السنيورة: إسرائيل اجتاحت لبنان 7 مرات
بيروت:أعلن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة ان زيارته الى بريطانيا تأتي في اطار المسعى اللبناني لتحصيل الدعم للحكومة اللبنانية في مسعاها للضغط على اسرائيل كي تنسحب من مزارع شبعا. وكشف السنيورة ان القرار لدى قيادة الجيش هو منع ادخال السلاح الى لبنان لحزب الله الا بموافقة الحكومة اللبنانية. وقال ان موافقة سوريا على ترسيم الحدود واقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان سيحول دون صدور قرار عن مجلس الامن بهذا المعنى. و في ما يلي تفاصيل الحديث الذي أجراه مع البي بي سي العربية:

تبدو الحكومة في حالة عجز امام المشاكل التى تواجهها ، تقدمت سوريا ووضعت سواتر ترابية داخل الاراضي اللبنانية الا ان لبنان لم يرسل الجيش اللبناني لازالتها وسعى لحل الموضوع على مستوى محافظ لماذا؟

نحن اخذنا على نفسنا امرا اننا نحل امورنا بالحوار وليس بالصدام.

لماذا لا يرسل الجيش لازالة السواتر؟

نحن لا نعمد لمشكل بيننا وبين سوريا عن طريق استخدام القوة انما من خلال التواصل ويجب ان يصار الى ازالة هذا التصرف لانه لا حاجة له فاذا كان من امر بين اللبنانيين والسوريين لضبط الحدود فبالامكان التعاون بين الجهات المعنية . اما ان يصل الامر الى الدخول الى الاراضي اللبنانية اكان ذلك قبل ساعات ام قبل سنوات فهو دخول غير سليم...

هذا الخرق متى حصل ؟

ليس لدي علم متى حصل يبدو انه لم يحصل من وقت بعيد .

السؤال اساسي لانكم اتهمتم بافتعال مشكل مع سوريا لان السواتر وضعت قبل خمس سنوات؟

اعتقد ان القضية يجب ان ترتكز على المبادئ. هل هذا الامر موجود داخل الاراضي اللبنانية ؟ لذلك يجب ان يزول. لا فرق متى حصل أكان قبل 20 سنة او خمس ساعات فهذا يجب ان يزول بالتفاهم وليس من خلال الصدام وليس من خلال التصادم، لأن بين الاشقاء لا يجب استعمال القوة واعتقد انه لم يستنفد حتى الان طريق التواصل لحل هذا الخرق. لماذا لا تريد سوريا تبادلا دبلوماسيا مع لبنان؟

انتم تتحدثون عن الحوار وسوريا ترفض الحوار معكم وترفض استقبالكم وهي تتقدم داخل الاراضي اللبنانية وتقول انها ارض سوريا. كيف ستعالجون المشكل الناتج من غياب الحوار وسط كل هذه المشاكل؟

نحن اصحاب حق ونريد لأمورنا ان تحل بالحوار والعلاقات الثنائية والتواصل مع الاشقاء الاخرين الذين يمكن ان يكون لهم دور في تشجيع الطرفين على حل الموضوع.

هل تراهنون على قرار من مجلس الامن يفرض على سوريا ترسيم الحدود واقامة علاقات دبلوماسية؟.

نحن لا نستقوي بأي طرف ولا بمجلس الامن. نحن نقول ان هنالك حقا لبنانيا وعلاقات سليمة بين لبنان وسوريا، وانا اسأل ماذا يوقف قرارات مجلس الامن؟ لا يوقف قرار مجلس الامن الا مبادرة من الطرفين اي ان نقوم فيما بيننا بحل هذا الاشكال وبالتالي بحد ذاته هذا العمل يؤدي الى اقفال الباب من دخول الرياح والانواء من الخارج. لماذا لا تبادر سوريا الى ان تحل هذه المشاكل ولا نقوم بمبادرة بازالة كل هذه التعديات لماذا لا نضبط الحدود ونحدد الحدود؟ لماذا لا نفعل شيئا لوقف التسلل؟ هل يجوز ان تستمر العلاقة بين البلدين علاقات متشنجة ؟

ماذا تقصد بالتسلل افراد مسلحين وسلاح؟

افرادا ومسلحين. حصلت حالات معينة تؤكد تسلل اسلحة ومسلحين يجب ان تتوقف، ويجب ان يبذل من الطرفين جهد لوضع العلاقات في اطارها الصحيح لأن هنالك اجماعا لبنانيا للرفع من مستوى العلاقة بين البلدين الى اطار الاحترام المتبادل وتحديد الحدود وعندما يكون هنالك جهد يمكن ان نشكل عدة فرق لتحديد الحدود، نبدأ من الجنوب من الوسط والشمال وهذا يبين عن جدية ورغبة حقيقة في الا تبقى امور معلقة.

هل من الضروري ان تبقى العلاقة بين البلدين علاقة متوترة؟ اما بالنسبة للعلاقات الدبلوماسية اليس من المصلحة ان يكون هنالك تواصل بين البلدين ؟ رأينا ما كانت نتيجة ايكال هذه العلاقات الى الاستخبارات. الا يكفي الامة العربية تجربة الوحدة بين سوريا ومصر ؟

هل هنالك قرار في الجيش اللبناني لضبط الوضع عند الحدود ومنع قوافل السلاح ؟

القرار هو ضبط الحدود ومنع ادخال السلاح والمسلحين.

لكن قيادة الجيش سبق ان قالت انها سمحت بمرور قافلة سلاح لحزب الله لان الحكومة اكدت في بيانها دعم المقاومة وهذا يعني انها ستستمر في تمرير القوافل.

موقف الحكومة انها مع المقاومة في لبنان وليس مع تهريب السلاح من خارج لبنان ، الان هنالك سيادة للبنان .

يعني قوافل حزب الله يجب ان تأخد موافقة مجلس الوزراء؟

لم يعرض على مجلس الوزراء اي امر من ذلك

ربما لانهم لا يعتبرون انهم بحاجة الى اذن منكم؟

انا اجبتك ، ان ادخال السلاح ممنوع الى لبنان وهذه هي الاوامر بيد الجيش واي شيء اخر يعرض على مجلس الوزراء.