أحمد عبدالعزيز من موسكو: على خلفية ما يلوح من إجماع في مجلس الأمن بشأن البرنامج النووي لطهران، أعلن سفير إيران في موسكو غلام رضا أنصاري اليوم أن المشروع الروسي حول إقامة مؤسسة مشتركة مع إيران في روسيا لتخصيب اليورانيوم quot;يوجد على طاولة المفاوضاتquot;. وقال إن قادة إيران أكدوا ذلك في حينه غير مرة ولكن للأسف فإن الشروط والظروف التي يوجد فيها برنامج إيران النووي لم تسمح حتى الآن بتهيئة وضع موات لإجراء مباحثات مفصلة حول هذه المسألة.

وأشار أنصاري إلى أنه ليس لدى طهران مشاكل من وجهة نظر شراء الوقود في روسيا، أو في مراكز دولية أخرى. ولكن القيادة الإيرانية عاقدة كل العزم على امتلاك هذه التكنولوجيا، لأن هذه المسألة، quot;من وجهة نظرنا، مرتبطة مباشرة بتأمين استقلال بلادنا في المستقبلquot;. وشدد السفير على أن إيران شأن روسيا تقف إلى جانب الحفاظ على معاهدة حظر انتشار السلاح النووي وتعزيزها، ونظام حظر الانتشار.

من جهة أخرى أعلن أنصاري أن تشييد محطة بوشهر الكهروذرية فى ظل مساعدة روسيا يجري وفق الجدول وسيتم تشغيلها في عام 2007. وقال إن الطرفين اتفقا على هذا الموعد لتشغيل المحطة فعليا في حزيران (يونيو) من هذه السنة. وأشار إلى أن quot;سبب التأخير يرتبط بقضايا فنية وظروف نشأت في المحطة. وأكد أن إيران تعتبر بناء وتشغيل هذه المحطة الكهربائية رمزا للعلاقات بين البلدين والتعاون النووي في ما بينهما. وأن الإيرانيين على قناعة بأن تشغيل المحطة الكهربائية سيرسي الأساس لمواصلة تطوير العلاقات بين طهران وموسكو.

ورأى السفير الإيراني في موسكو أنه لدى إيران وروسيا مقدمات جيدة جدا للتعاون في ميدان الطاقة، بما فيها النووية وفي مجال النفط والغاز وإنتاج الطاقة الكهربائية. وأضاف أن تجاور البلدين في بحر قزوين ووجود احتياطي هائل من النفط والغاز وزيادة الطلب في العالم وفي المنطقة على موارد الطاقة كل هذا يحتم ضرورة تعزيز التعاون عدة أضعاف بدلا من التنافس الذي لا ضرورة له. ومراعاة لهذا، كما قال أنصاري، تجري طهران وموسكو مباحثات محددة بشأن قضايا التعاون في مجمع النفط والغاز وفي مجالي الطاقة والطاقة الذرية من أجل ضمان مصالح البلدين الوطنية.

وحسب معلومات مؤسسة quot;آتوم ستروى إكسبورتquot; المساهمة الروسية-المقاول الروسي العام في مشروع إنشاء محطة بوشهر الكهروذرية، فإن وحدة الطاقة الأولى في المحطة جاهزة بنسبة 95%. وسبق أن قال سيرغي شماتكو رئيس مؤسسة quot;آتوم ستروى إكسبورتquot; quot;إننا نسرع بأقصى درجة وتيرة العمل على الوحدة من أجل إنجاز كافة الأعمال الأساسية الضرورية للتشغيل عمليا في عام 2007quot;. وأضاف أنه سيجري تجهيز الوقود للوحدة قبل ستة أشهر بالتمام من تاريخ تشغيل المحطة عمليا.

بذكر أن اتفاقية إنشاء الروس وحدة الطاقة الأولى في محطة بوشهر الكهروذرية وقعت في عام 1995. وتشكل قيمة العقد حوالى مليار دولار. وتحوي وحدة الطاقة الأولى في محطة بوشهر الكهروذرية مفاعلا يعمل على الماء الخفيف بقدرة ألف ميغاواط في الساعة. وكان من المقرر سابقا ان تشغل في عام 2006.