سيول: شكك خبير كوري جنوبي معروف اليوم الجمعة بمعلومات نشرتها وسائل اعلام اميركية تفيد ان كوريا الشمالية تستعد لاجراء تجربة نووية تحت الارض. وقال بايك سونغ-جو مسؤول فريق الابحاث حول كوريا الشمالية في المعهد الكوري لتحليل القضايا الدفاعية في سيول ان quot;الوضع الحالي ليس ملائما للشمال على الاطلاقquot;.

ودان قرار للامم المتحدة كوريا الشمالية اثر تجارب لاطلاق صواريخ قامت بها الشهر الماضي. واثر اطلاق هذه الصواريخ خصوصا على علاقتها مع بكين. وقال الخبير الكوري الجنوبي ان تجربة نووية quot;يمكن ان تجبر بيونغ يانغ على تجديد جهودها الدبلوماسية لتحسين علاقاتها مع بكين (...) وقد تضطر لمواجهة نتائج لا تحتمل من بينها عقوبات اقتصاديةquot;.

وكانت شبكة التلفزيون الاميركية quot;ايه بي سيquot; ذكرت الخميس ان كوريا الشمالية تقوم على ما يبدو بالتحضير لتجربة نووية تحت الارض. واضافت الشبكة نقلا عن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان quot;اجهزة الاستخبارات تعتقد ان اجراء تجربة هو امكانية حقيقيةquot; بعد quot;تحركات مشبوهة لآلياتquot; في موقع بونغي-يوك شمال شرق كوريا الشمالية.

واوضحت الشبكة ان هذه المعلومات نقلت الاسبوع الماضي الى البيت الابيض الذي وصفها بأنها quot;غير مقنعةquot;. ورفض متحدث باسم الاستخبارات الكورية الجنوبية الادلاء باي تعليق بينما اكتفى مسؤول في وزارة الخارجية بالقول quot;ما زلنا نراقب عن كثب النشاطات النووية وفي مجال الصواريخquot; التي يقوم بها النظام الشيوعي.