نواب مصريون يضعون صور نصرالله على سياراتهم

لارسن يدين الحصار الاسرائيلي على لبنان

بيروت-القدس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان بلاده تتمنى ان تؤدي ايطاليا quot;دورا رئيساquot; داخل القوة الدولية المزمع انتشارها في جنوب لبنان، وترفض مشاركة دول لا تربطها علاقات دبلوماسية بالدولة العبرية.وابلغ اولمرت نظيره الايطالي رومانو برودي في محادثة هاتفية اليوم الاحد ان على ايطاليا ان تؤدي quot;دورا رئيساquot; داخل القوة الدولية.

واضاف كما نقل عنه الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرونوت ان quot;اسرائيل ترفض ان تشارك في القوة المتعددة الجنسية وحدات لدول لا تقيم معها علاقات (دبلوماسية)quot;، في اشارة خصوصا الى اندونيسيا وماليزيا اللتين ابدتا استعدادهما للمشاركة في تعزيز قوة اليونيفيل في جنوب لبنان.

و بحسب بيان لرئاسة الوزراء الاسرائيلية قال أولمرت إنه quot;من الاهمية بمكان ان تصل القوة المتعددة الجنسية الى المنطقة في اسرع وقت وان تؤدي ايطاليا فيها دورا رئيساquot;.واضاف ان quot;اسرائيل تعتبر مشاركة الجيش الايطالي في القوة المتعددة الجنسية في لبنان عنصرا حيويا لتطبيق القرار الدولي 1701، وهذه المشاركة ستساهم في السلام والاستقرار في الشرق الاوسطquot;.

وقالت رئاسة الوزراء الاسرائيلية في بيان صدر اثر الجلسة الاسبوعية للحكومة ان quot;اسرائيل ترفض ان ترى داخل القوة المتعددة الجنسية جنودا دعمت حكومات بلدانهم حزب الله خلال الحربquot;.وطلب اولمرت ايضا من برودي ان تتولى الوحدة الايطالية quot;مراقبة المواقع الحدودية بين سوريا ولبنانquot;.

من جهته، سعى لبنان الى طمأنة الدول التي قد تساهم في قوة الامم المتحدة المعززة، من خلال الاعلان ان حزب الله ملتزم التزاما تاما بوفق العمليات الحربية الذي دخل حيز التنفيذ في 14 آب/اغسطس، والتهديد بمعاقبة اي شخص يقوم بعمل استفزازي.

ورغم دعوات الامم المتحدة المتكررة، لا تزال عدة دول مترددة بشأن ارسال قوات الى لبنان لتعزيز قوة quot;يونيفيلquot; التي تضم نحو الفي جندي، تخوفا من الوقوع في مأزق يصعب الخروج منه، وتطالب بمزيد من الوضوح بشأن شروط ارسال جنودها.

وقد صرح وزير الدفاع اللبناني الياس المر ان اي شخص يقوم بخرق وقف اطلاق النار من خلال اطلاق صواريخ من لبنان على اسرائيل سيحال الى المحكمة العسكرية بتهمة quot;التعامل المباشر مع اسرائيلquot;.واضاف المر ان quot;اي صاروخ يطلق من الاراضي اللبنانية سيكون تعاملا مباشرا مع اسرائيل ليعطيها ذريعة لضربquot; لبنان واي خرق (لوقف الاعمال الحربية الذي دخل حيز التنفيذ الاثنين الماضي) سيكون لمصلحة اسرائيل وسيتعاطى معه الجيش اللبناني بكل قساوةquot; ومن دون quot;اي تقصيرquot;.

وقد اراد وزير الدفاع من خلال هذه اللهجة الحازمة بعد اربعة ايام فقط على بدء انتشار الجيش اللبناني في الجنوب الرد على تحفظات الدول المساهمة.واشار الى ان انجاز انتشار الجيش quot;سيستغرق اسابيعquot; وان quot;الدور الاساسي ودور القيادة على الارض هوquot; له في حين ان دور قوة الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) هو quot;دور مؤازرةquot;.

وقال المر انه لا يمكن quot;ان نطلب من (اي دولة ارسال جنود) او نتساءل لم لا ترسل عدد (القوات الذي كان متوقعا منها) قبل انتشار الجيش وتطمئن إلى ان هناك ارادة من الدولة اللبنانية ان تبسط سلطتها على جميع الاراضي اللبنانية وتضبط الامنquot;.ولاعطاء مزيد من الضمانات للاسرة الدولية، اعلن المر عن انشاء quot;غرفة عمليات مشتركة للتنسيق بين الجيش اللبناني والامم المتحدةquot;.

كما ادلى المر بتصريحه قبيل اجتماع الاربعاء في بروكسل للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي حول مساهماتها في يونيفيل المعززة في لبنان، على ما اعلنت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي.

وبموجب القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن والذي وضع حدا للعمليات العسكرية، تقوم الامم المتحدة برفع عديد يونيفيل الى 15 الف رجل وهي مكلفة بمؤازرة الجيش اللبناني في انتشاره في جنوب البلاد.

لكن تصريحات الوزير اللبناني تشكل ايضا تذكيرا لحزب الله باحترام وقف العمليات، في الوقت الذي يرفض فيه الحزب نزع سلاحه.واكد المر التزام حزب الله quot;التامquot; بعدم خرق وقف القتال مع الدولة العبرية، مشددا على ان quot;لا خوف من المقاومةquot;.

ومنذ دخول وقف الاعمال الحربية حيز التنفيذ، لم يقم حزب الله باي خرق على الارض، ولم يتم تسجيل اطلاق اي صاروخ على اسرائيل منذ نهاية المعارك التي استمرت اكثر من شهر.اما اسرائيل، فالى جانب تحليقها اليومي فوق الاراضي اللبنانية، قامت فجر السبت بعملية انزال جوية مجوقلة قرب بعلبك شرق لبنان، في اول خرق للهدنة.ووصف الامين العام للامم المتحدة كوفي انان هذه العملية بانه quot;انتهاكquot; لوقف الاعمال الحربية بين الطرفين.

واعترفت اسرائيل ضمنا بانها عملية وقائية بالقول انها quot;كانت تهدف على وجه الخصوص الى منع تسليم اسلحة من ايران وسوريا الى حزب اللهquot;.