يزور سوريا الخميس ولقاؤهمعنصرالله لم يحسم بعد
أنان في بيروت لتعزيز الهدنة بين لبنان واسرائيل

إقرأ أيضا

نصر الله :ملتزمون بالطائف ..فليشكلوا حكومة

أنان يزور لبنان ولا يلتقي لحود

خدام : خطاب الأسد لطالب ثانوية مراهق

لحود: الجيش قادر على ضبط الحدود مع سوريا

دول الاتحاد الاوروبي جوهر القوة الدولية وانان يحدد مهامها

بيروت، عواصم ووكالات: وصل الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بعيد ظهر اليوم الى مطار بيروت الدولي ليبحث مع المسؤولين اللبنانيين في انتشار قوة دولية معززة في جنوب لبنان حيث لا يزال وقف العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله هشا. ويبدأ انان اليوم في لبنان جولة شرق اوسطية وتشمل جولته مصر يوم غد الثلاثاء والأردن يوم الأربعاء وسوريا يوم الخميس بحسب ما افادت مصادر حكومية في كل من البلدان المذكورة. وتقوده هذه الجولة كذلك الى اسرائيل وقطر وتركيا والمملكة العربية السعودية فضلا عن ايران التي يصل اليها في الثاني من ايلول/سبتمبر على ما ذكرت وزارة الخارجية الايرانية.

وترقبت بيروت أنان وما يحملهمن حلول او اقتراحات او لا اقتراحات حول رفع الحصار الاسرائيلي عن لبنان، اضافة الى خطوات انتشار اليونيفل حيث سيناقش أنان نشر ودور قوة مزمعة لحفظ السلام قوامها 15 ألف فرد بجنوب لبنان واشكالية اعلان وقف اطلاق النار في ظل تواصل تواجد الجيش الاسرائيلي في 10 مواقع واخرها في شمع والبياضة حيث تم رفع العلم الاسرائيلي هناك امس ومدى ارتباطها بالمرحلة الاخيرة من انتشار القوات الدولية في كانون الاول.

ومن بين القضايا الاخرى التي من المرجح أن يبحثها أنان في بيروت مراقبة الحدود اللبنانية السورية لمنع تهريب السلاح واحتمال اجراء عملية تبادل للسجناء بين اسرائيل وحزب الله. وسيلتقي انان مع فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني ونبيه بري رئيس مجلس النواب ووزير الخارجية فوزي صلوخ ووزير الدفاع الياس المر بحضور قائد الجيش العماد ميشال سلمان وكبار المسؤولين العسكريين. كما يشارك في اجتماع وزاري لبناني بحضور الفريق الدولي المرافق يخصص للاستماع الى احتياجات لبنان ما بعد انتهاء الحرب.

اما مسألة طلب انان اللقاء بالامين العام لحزب الله حسن نصر الله فان المسألة لم تحسم حتى ساعة متأخرة من ليل أمس لاعتبارات أمنية ولوجستية وعليه فان المحطة الثانية في زيارة أنان، ستكون الجنوب اللبناني صباح يوم غد، حيث سيزور مقر قيادة القوة الدولية في الناقورة على ان يزور لاحقا ثكنة الجيش اللبناني في مرجعيون، على أن تبت اليوم مسألة قيامه بزيارة لبعض المناطق المدمرة، مثل بنت جبيل أو الخيام. وسيذهب انان الى اسرائيل يوم الثلاثاء ومن المقرر ايضا ان يزور سوريا وايران في اطار جولته في الشرق الاوسط .

من جهته قال رئيس مجلس النواب نبيه بري لصحيفة السفير اللبنانية إنه ينتظر ان يحمل أنان معه شيئا محددا في موضوع رفع الحصار عن لبنان وقال quot; وإذا لم يحصل ذلك فإنني سوف أعلن موقفا في مهرجان صور يوم الخميس، داعيا الى إلزام اسرائيل بتطبيق القرارات الدولية، مشددا على استئناف الحوار عندما تزول بعض العوائق في الشكل والمضمون وأبرزها مسألة مشاركة السيد حسن نصر الله.
كما ذكرت الصحيفة نفسها نقلا عن اوساط رئيس الحكومة ان السنيورة سيثير مع انان قضايا رفع الحصار وانسحاب اسرائيل وبدء تطبيق القرار 1701 ومسألة مزارع شبعا.

يذكر ان القرار 1701 أنهى حربا استمرت 34 يوما بين اسرائيل وحزب الله في 14 اغسطس اب ولكنه وضع ايضا سلسلة من الطلبات لاسرائيل ولبنان والمجتمع الدولي لم تلبها بعد.وحث القرار على اعادة فتح مطارات ومواني لبنان التي تحاصرها اسرائيل منذ بدء الحرب وتأمين الحدود البرية اللبنانية لمنع تهريب السلاح.

ودعا القرار ايضا المجتمع الدولي الى تقديم قوات كافية للسماح للامم المتحدة بزيادة حجم قوتها الحالية في لبنان المعروفة باسم اليونيفيل من ألفي جندي الى 15 الف جندي.وناقش أنان مساهمة الاتحاد الاوروبي في القوة الموسعة مع زعماء الاتحاد الاوروبي في بروكسل يوم الجمعة .

وقال ان فرنسا التي وعدت بتقديم ألفي جندي ستقود القوة حتى فبراير شباط عندما تتولى ايطاليا التي تعهدت بتقديم ثلاثة الاف جندي قيادة القوة.وقال بعد المحادثات quot;علينا الانتشار-اتعشم ذلك- في غضون الايام القليلة المقبلة وليس الاسابيع القليلة المقبلة.quot;وتقول اسرائيل ان الحصار ضروري لمنع وصول اسلحة الى حزب الله الى حين وصول قوة اليونيفيل الموسعة الى جنوب لبنان.

وخففت اسرائيل منذ انتهاء الحرب الحصار وسمحت للطائرات التجارية بالوصول الى بيروت ومغادرتها عن طريق عمان في الاردن لكن هذه المسألة اثارت الكثير من السجالات حولها في ظل حديث عن اخضاع الركاب للتفتيش من قبل الموساد الاسرائيلي في الوقت الذي نفت الحكومة اللبنانية ذلك .

وتريد اسرائيل ان تشرف قوات الامم المتحدة على الحدود اللبنانية السورية الممتدة لمسافة 375 كيلومترا لمنع تهريب السلاح لحزب الله ولكن سوريا قالت ان اي خطوة من هذا القبيل ستكون معادية وهددت باغلاق الحدود اذا حدث ذلك.

ومن شأن ذلك ان يعزل لبنان فعليا عن العالم الخارجي لان حدوده البرية الاخرى مع اسرائيل التي لا يعترف بها والتي تفرض عليه حاليا حصارا جويا وبحريا.ولا يدعو قرار مجلس الامن الدولي بشكل محدد الى انتشار قوات الامم المتحدة بمحاذاة الحدود السورية اللبنانية البالغ طولها 375 كيلومترا.ويطلب القرار من اليونيفيل مساعدة الحكومة quot;حسب طلبهاquot; في تأمين حدود البلاد ومنع تهريب الاسلحة.

الإجراءات الأمنية الفورية
وعلى صعيد الاجراءات الامنية سيبادر رئيس الحكومة الى اطلاع انان على الاجراءات التي قررت الهيئة الأمنية العليا برئاسة اللواء اشرف ريفي البدء بتنفيذها فورا اعتبارا من اليوم، في مطار ومرفأ بيروت وفق المعايير الامنية المعتمدة في العالم وذلك في اطار اثارة قضية رفع الحصار عن لبنان والمتمثلة بـطلب شراء 9 ماكينات quot;اكس رايquot; توضع لتفتيش الحقائب والطرود اثناء الدخول الى مطار بيروت والاستعانة بكلاب بوليسية مدربة على اكتشاف المتفجرات والمخدرات في المطار والمرفأ. اضافة الى اعتماد نظام الكتروني حديث للتعرف الى الوجوه في المطار والمرفا وتعميم نظام الكاميرات الحديثة والذكية في محيط المطار والمرفأ وبعض الاماكن الحساسة فيهما.

وأجهزة حديثة تتحقق من دقة وعدم تزوير جوازات السفر في المغادرة والدخول في المرفأ والمطار و تغيير مكان مخازن الشحن في مطار بيروت لانها غير مستوفية المعايير والشروط الدولية. اضافة الى إجراء مناقصة سريعة من اجل اعتماد نظام الاقسام او المناطق في مرفأ بيروت. وتعميم نظام تفتيش الحقائب والطرود من قبل شركات النقل البحري قبل الإبحار ووفق شهادات وختم بالشمع الاحمر على مسؤوليتها، مقابل تسهيلات جمركية من الدولة.وحصر تراخيص الدخول الى المرفأ وتراخيص الصعود الى البواخر والسفن واعتماد نظام التدريب التخصصي على التقنيات الحديثة والمعقدة.

إلى مصر غدا والأردن الاربعاء وسوريا الخميس
وافادت صحيفة الاهرام المصرية ان انان سيزور مصر الثلاثاء ويلتقي الرئيس المصري حسني مبارك ويبحث معه تعزيز قوة الامم المتحدة في لبنان. واضافت الصحيفة ان المحادثات ستشمل ايضا التطورات على الساحة الفلسطينية.

وأفاد مصدر اردني مسؤول اليوم ان انان سيزور عمان الاربعاء للقاء العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وذلك في اطار جولته في المنطقة. وقال المصدر ان انان والملك عبد الله الثاني سيعقدان مباحثات حول تطبيق قرار مجلس الامن رقم 1701 الذي نص على وقف الاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله اللبناني.

كما أفادمصدر رسمي سوري اليوم ان انان سيزور سوريا الخميس لاجراء محادثات مع المسؤولين السوريين حول quot;الوضع في الشرق الاوسطquot;. واوضح المصدر ذاته ان المحادثات quot;ستتناول الوضع في الشرق الاوسط ودور الامم المتحدة وستتناول ايضا تنفيذ القرار 1701 وموقف سوريا منهquot;.