نيويورك: وأخيرا، وبعد انتظار دام اسابيع، أعلن مسؤولون إسرائيليون رفع الحصار عن لبنان يوم غدالخميس، وذلك تماشيا مع المهلة التي كان حددها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان سابقا ، وقال مسؤولون رفضوا الكشف عن هويتهم لوكالة فرانس برس ان الحصار المفروض منذ 13 تموز/يوليو، سيرفع الخميس الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي (15.00 ت غ).

وفي اول رد فعل على اعلان رفع الحصار قال وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي ان الحصار الاسرائيلي الجوي والبحري رفع بسبب quot;الموقف اللبناني المتشددquot; وquot;الضغوطquot; التي مورست على اسرائيل.

وكان انان قاللصحيفة نيويورك تايمز اليوم ان رفع الحصار الاسرائيلي عن لبنان سريعا يتطلب ثلاث مراحل. ويفترض ان تبدأ المرحلة الاولى مع مراقبة الجيش الفرنسي للسواحل اللبنانية. واعطت باريس مساء الثلاثاء موافقتها المبدئية لمشاركة فرنسا التي لديها عدة سفن في المنطقة، في مراقبة السواحل اللبنانية على مدى اسبوعين بانتظار وصول الاسطول الالماني.

وتقضي المرحلة الثانية توجيه رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة رسالة الى انان تسمح رسميا للالمان بالانتشار في لبنان. اما المرحلة الثالثة والاخيرة من خطة انان فتقضي بإعلان اسرائيل رفع الحصار.

ويأمل انان ان يعطي الانتشار الموقت لسفن فرنسية وايطالية ويونانية قبالة السواحل اللبنانية، اسرائيل الضمانة الضرورية بان إدخال الاسلحة الى لبنان سيتوقف بعد رفع الحصار. وقال انان الثلاثاء ان الحصار الاسرائيلي على لبنان سيرفع في غضون 48 ساعة.

وادى قرار مجلس الامن رقم 1701 الى وقف الاعمال الحربية في 14 آب/اغسطس بين اسرائيل وحزب الله، التي استمرت اكثر من شهر. ولرفع الحصار الذي تفرضه منذ 13 تموز/يوليو تشترط اسرائيل نشر قوة دولية مناسبة في لبنان لمنع ادخال الاسلحة الموجهة الى حزب الله على ما تفيد.

صلوخ: سنقوم بإجراء لكسر الحصار ما لم يرفع بعد انتهاء مهلة ال 48 ساعة
وكان وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ صرح للصحافيين اليوم بان لبنان quot;سيقوم باجراء لكسر الحصار بدعم عربيquot; ما لم يتم رفعه بعد انتهاء مهلة ال 48 ساعة التي تحدث عنها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان. وقال صلوخ للصحافيين بعد انتهاء الجلسة الاولى لاجتماعات وزراء الخارجية العرب quot;لقد اتخذ (الوزراء) العرب قرارا يدين الحصار وننتظر التوقعات التي اشار اليها كوفي انان وهي ان هناك خبرا مفرحا خلال 48 ساعةquot;.

وتابع quot;وهذه الساعات لم يعد يتبقى منها الا القليل ولكننا سنقوم وبدعم عربي باجراء لكسر الحصار وبدات بالفعل شركات طيران عربية تذهب الي لبنان من بينها القطرية والاردنية ونرجو ان تلحق بها شركات الطيران العربية الاخرىquot;. واضاف ان quot;مجلس الوزراء اللبناني سيجتمع وسيتخذ القرار اللازمquot;.

باريس تؤكد استعدادها لمراقبة سواحل لبنان
من جهته اكد وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي اليوم الاربعاء استعداد فرنسا للمشاركة في مراقبة السواحل اللبنانية لمنع وصول السلاح الى حزب الله وهو الشرط الذي تفرضه اسرائيل لرفع الحصار عن لبنان. وقال الوزير لاذاعة مونت كارلول الفرنسية ردا على سؤال عما اذا كانت البحرية الفرنسية على استعداد لمثل هذه المهمة quot;اذا ابدت الحكومة اللبنانية رغبتها في ان نساعد في المراقبة فاننا نستطيع ذلكquot;.

واضاف quot;لا نستطيع ان نطلب من الاسرائيليين رفع الحصار اذا لم يكونوا متأكدين من عدم دخول اسلحة من الموانئ والمطارquot; ولذلك quot;يجب اقامة مراقبة دولية على وجه السرعة لمساعدة اللبنانيينquot; على منع وصول هذه الاسلحة. وقال الوزير quot;من المؤكد انه يمكن اقامة مراقبة دولية امام هذه المنافذ المحتملة سواء كانت بحرية او جوية لكن ينبغي على اللبنانيين بموجب سيادتهم وعلى حكومة (فؤاد) السنيورة ان يقررا ذلكquot;.

كما طلب دوست بلازي من الاسرائيليين quot;رفع الحصار عن مطار بيروت على الاقل بالنسبة إلى رحلات الركابquot;. وكانت باريس اعلنت امس الثلاثاء موافقتها من حيث المبدأ على مشاركة البحرية الفرنسية في مراقبة السواحل اللبنانية لكنها اشترطت لذلك ان تضع الامم المتحدة قواعد تدخل محددة. وقد طلب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان والحكومة اللبنانية رسميا من فرنسا، التي توجد لها سفن عدة في المنطقة، المشاركة في مراقبة السواحل اللبنانية بانتظار وصول اسطول الماني.

مبعوث لانان يصل الى الشرق الاوسط هذا الاسبوع

انقرة: واعلن انان في انقرة ان وسيطا من الامم المتحدة سيتوجه quot;قبل نهاية الاسبوعquot; الى الشرق الاوسط لإجراء مباحثات بشأن قضية الجنود الاسرائيليين المخطوفين. وقال انان في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان quot;كل ما اريد قوله في هذا الصدد هو انه سيكون في المنطقة قبل نهاية الاسبوعquot;.

وكان حزب الله اللبناني اسر في 12 تموز/يوليو الماضي جنديين اسرائيليين على الحدود بين اسرائيل ولبنان. وقد وافق حزب الله واسرائيل على وساطة للامم المتحدة من اجل الافراج عنهما. ورفض انان الاثنين كشف اسم الوسيط quot;حتى يتمكن من العمل بعيدا عن الاضواءquot;.

وادى اسر هذين الجنديين الى هجوم اسرائيلي على لبنان استمر 33 يوما. وكانت حركات فلسطينية مسلحة اسرت الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت في هجوم على موقع عسكري جنوب غزة في 25 حزيران/يونيو.

يذكر ان شركات طيران فرنسية وبريطانية وإماراتية وقطرية كانت قررت اليوم وقبل يومين خرق الحصار الجوي والتوجه الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.