حماس تتهم كتلة فتح البرلمانية بالجهل بالقوانين

كلينتون: مبادرة جديدة للسلام خلال شهرين

إسرائيل تعتقل ستة أشخاص حاولوا دخول أراضيها

دحلان يتهم حماس بممارسة الاغتيالات السياسية

غزة، لندن: أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية اليوم رفضه quot;شروط اللجنة الرباعيةquot; التي تطلب من الحكومة الاعتراف باسرائيل قبل استئناف المساعدات المباشرة الى السلطة الفلسطينية. وقال هنية في كلمة امام مئات من مؤيديه quot;قالوا لنا ان هناك شروطا مفروضة على الشعب الفلسطيني: ان نعترف بالاحتلال وان ننبذ المقاومة وان نلتزم بالاتفاقات ونحن نقول لهم (...) نحن نستند الى وثيقة الوفاق الوطني التى لا تقر بشرعية المحتل والتي تؤكد على شرعية المقاومة quot;.

رئيس مجموعة الازمات الدولية يدعو اسرائيل والرباعية الى قبول حماس شريكا شرعيا في السلام

اعلن غاريث ايفنز رئيس مجموعة الازمات الدولية اليوم ان على اسرائيل واللجنة الرباعية القبول بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) كحركة انتخبت بطريقة ديموقراطية لرئاسة الحكومة الفلسطينية كخطوة اولى لترسيخ عملية السلام. وكتب ايفنز في صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; انه على اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) ان تعترف بان مسالة تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها حركتا حماس وفتح quot;نقطة تحول مهمةquot;.
واكد ضرورة ان تبدأ عملية سلام شاملة بين اسرائيل والعرب quot;بقبول اسرائيل واللجنة الرباعية للقيادة التي اختارها الفلسطينيون (حماس) كشريك شرعيquot;.
واضاف انه quot;لا يجوز عزل حماس او مقاطعتها لانها فازت بمكانتها في الحكومة ديموقراطياquot;.

وتعتبر اسرائيل اسوة بالولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، حماس منظمة ارهابية. وقد اكدت ان لا اتفاق ممكنا مع حكومة وحدة وطنية طالما لم تعترف بحق اسرائيل في الوجود وبالاتفاقات المبرمة سابقا ولم تنبذ العنف. وقال ايفنز ان حكومة الوحدة الوطنية الجديدة quot;ستقبل بشرطين من الشروط الثلاث عمليا وبالشرط الثالث مبدئياquot;.

وتابع quot;على اللجنة الرباعية ان ترحب بتشكيل حكومة وحدة وطنية ثم ان تركز على القضايا المهمة وهي ما اذا كانت مستعدة لتحول اقوالها الى اعمال بفرض وقف فعلي لاطلاق النار على جميع الفصائل الفلسطينيةquot;. واضاف ايفنز quot;على اللجنة الرباعية ان تطلب الان من اسرائيل ان تحترم التزاماتها اي تطبيق خارطة الطريق ونقل عائدات الرسوم الجمركية على المنتجات التي تدخل الضفة الغربية وقطاع غزة الى الفلسطينيين ووقف اعمال العنف واستئناف مفاوضات السلامquot;. وتابع quot;بعد غياب العملية السياسية طوال ست سنوات آن الاوان لاطلاق مفاوضات جديةquot;.