واشنطن قلقة و اسرائيل تعتبره تحديا للمجتمع الدولي

السنيورة: تركيز نصر الله على الحوار أمر جيد

الحزب وإسرائيل من سيفاجئ من؟

نصرالله: الرهان على انهاء المقاومة بالضغط خاسر

خلف خلف من رام الله-وكالات :اعتبر رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنويرة اليوم ان تركيز امين عام حزب الله حسن نصر الله على موضوع الحوار في خطابه في يوم quot;النصر الالهيquot; الذي نظمه الحزب في الضاحية الجنوبية quot;امر جيدquot;، بحسب بيان صدر عن مكتبه.واشار البيان ان quot;تركيز امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله على موضوع الحوار في خطابه امر جيد وبناء ويفتح آفاقا مستقبليةquot;.

من جهتها، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها حيال امتلاك حزب الله مزيدا من الأسلحة بعدما صرح بذلك الامين العام للحزب حسن نصر الله في اول ظهور علني له منذ الحرب الاسرائيلية على لبنان. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كايسي في لقاء مع الصحافيين ان القرار الدولي رقم 1701 يوضح صراحة الاجراءات التي ينبغي اتخاذها حيال حزب الله بموازاة العملية السلمية في لبنان. واعتبر كايسي ان القرار 1701 الذي أنهى الحرب بين حزب الله واسرائيل ينص على quot;نزع سلاح الحزب والميليشيات الأخرى والجماعات المسلحة في لبنان والتي لا تنتمي الى القوات المسلحة اللبنانيةquot;.

وحول احتفال حزب الله اليوم بquot;النصر على اسرائيلquot; قال كايسي ان بلاده تؤيد حق الأفراد في لبنان وفي أى مكان أخر في التعبير سلميا عن ارائهم معتبرا تلك المسيرة quot;شاهد على القيم الديمقراطية وطبائع حكومة السنيورة التي سمحت بتنظيم هذه المسيرةquot;. واعرب عن رغبة الولايات المتحدة في أن يكون حزب الله متسامحا شأن حكومة السنيورة مع هؤلاء الذين يريدون التعبير عن أرائهم حتى وان لم تتفق مع أراء الحزب.

quot;نصر الله يتحدى المجتمع الدوليquot;

من جانبها، أعلنت الخارجية الإسرائيلية أن خطاب السيد حسن نصر الله هو تحدي للمجتمع الدولي بأسره. وقال الخارجية الإسرائيلية في بيان لها إن السيد نصر الله لا يتحدى فقط الحكومة اللبنانية، وإنما المجتمع الدولي بأسره. وتعقيباً على تصريح نصر الله الذي قال فيها إن المقاومة اللبنانية تمتلك أكثر من 20 ألف صاروخ، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن قرار مجلس الأمن 1701 الذي أدى إلى وقف إطلاق النار يمنع حزب الله من حيازة الصواريخ.

هذا فيما دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في لقاء مع المحطات التلفزة الإسرائيلية عن قرار توسيع الحملة البرية الذي اتخذ ساعات قبل وقف إطلاق النار، قائلا: quot;القرار كان صحيحا ومبررا في الظرف المرحلي، ولم يكن وقف العملية ممكنا في المكان الذي وصلت إليه القوات وإلا كنا عرضنا حياة الجنود إلى الخطر على المدى الأبعدquot;. وأضاف: quot;الجيش هو من ادعى أنه بحاجة إلى وقت كي يصل إلى وضع لا يكون الجيش فيه بمواقع بمرتبة متدنية، إذا قرر حزب الله مواصلة القتالquot;.

خطاب السيد نصر الله

وكان نصر الله قد أعلن ان حزبه أقوى حاليا عما كان عليه قبل الحرب مع اسرائيل وذلك خلال الاحتفال الذي أطلق عليه اسم quot;النصر الالهيquot; وجرى في ضاحية بيروت الجنوبية التي تعرضت لتدمير هائل خلال العدوان الاسرائيلي على لبنان. و هاجم الامين العام لحزب الله حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة داعيا الى تشكيل quot;حكومة وحدة وطنيةquot;.

وقال نصرالله في خطاب في مهرجان الانتصار الذي ينظمه الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت quot;الحكومة الحالية ليست قادرة على quot;حماية واعادة وتوحيدquot; لبنان. واردف قائلا quot;سلاح حزب الله لا بد له من خاتمة ولكن عندما تكون هناك حكومة قويةquot; لافتا الى ان الوضع القائم حاليا بعد الحرب quot;يجعل لبنان مكشوفا امام اسرائيلquot;.

واشار الى ان الرهان على انهاء المقاومة بالضغط والحصار quot;رهان خاسرquot; مشيرا الى ان اي جيش في العالم quot;لا يستطيع تفكيك الحزب ونزع سلاحهquot;. و ذكر ان حزب الله يمتلك اكثر من 20 الف صاروخ.

السفير الاميركي لانسحاب اسرائيل في اسرع وقت

على صعيد متصل، اعرب السفير الاميركي لدى لبنان جيفري فيلتمان عن امله في ان تنهي اسرائيل انسحابها من جنوب لبنان quot;في اسرع وقت ممكنquot;. وقال فيلتمان في تصريح للصحافيين اثر اجتماعه مع وزير الاتصالات مروان حماده quot;نأمل ان يتم هذا الامر (الانسحاب الاسرائيلي) في اسرع وقت ممكنquot; مشيرا الى ان انه اجتمع بهذا الشأن مع قائد القوة الدولية الجنرال الان بلليغريني في بيت الامم المتحدة في بئر حسن امس خلال اجتماع ضم سفراء الدول الخمس الكبرى.

واعرب عن امله ايضا في ان يتولى الجيش اللبناني والقوة الدولية كامل المسؤولية في جنوب لبنان مشيدا بما قامت به القوات المسلحة اللبنانية من مهمات في الجنوب حتى الان.

وكان وزير الدفاع اللبناني الياس المر قد هدد امس من ان لبنان سيلجأ الى مجلس الامن الدولي في حال عدم انسحاب اسرائيل من الجنوب بحلول نهاية الاسبوع المقبل.