غزة: تتواصل الجهود الدبلوماسية وتحركات الاجهزة الامنية الفلسطينية اليوم للعثور على مصور وكالة فرانس برس خايمي رازوري الذي تعرض للخطف الاثنين في مدينة غزة على ايدي مجهولين.والتقى مسؤولون في وكالة فرانس برس قادة في الاجهزة الامنية الفلسطينية للبحث معهم في عملية خطف رازوري (50 عاما) الذي يحمل الجنسية البيروفية الاثنين عند مدخل المبنى الذي يضم مكاتب وكالة فرانس برس في وسط مدينة غزة.

نجاح بتحرير المختطفين الفلسطينيين وفشل بتحرير الأميركي

نقابة الصحافيين الفلسطينيين تدين اختطاف الصحافي

ولا تزال وكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء من دون اي معلومات عن مصورها وعن هوية الخاطفين ودوافعهم.وعبر رئيس مجلس ادارة وكالة فرانس برس بيار لويت اليوم الثلاثاء عن quot;قلقه الشديدquot; مؤكدا ان quot;الوكالة كلها معبأةquot; وquot;تقوم بكل الخطوات اللازمة من اجل الافراج عنه باسرع وقت ممكنquot;.وقال لويت quot;ان اولئك الذين تقضي مهنتهم ان ينقلوا بالنص او الصورة اوضاعا هي الاصعب في العالم لا يجوز استخدامهم او احتجازهم كرهائن. فهم شهود ويجب الا يصبحوا موضع رهاناتquot;.

وقد اعلنت وزارة الخارجية البيروفية انها بدأت مساعي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية للتوصل الى الافراج عن المصور. في حين قالت القنصلية الفرنسية العامة في القدس كذلك انها تعمل من اجل التوصل الى quot;حل سريعquot; للقضية.

وفي بيان اوضحت وزارة الخارجية البيروفية انها طلبت من وزارة الخارجية الفلسطينية ورئاسة السلطة الفلسطينية اجراء quot;تحقيق والقيام بالتحركات الضرورية للتأكد اولا من سلامة رازوريquot;.وقالت ان السلطات الفلسطينية وعدت quot;بمواصلة جهودها لتحديد مجموعة الخاطفين للسماح بالعثور سريعا على مواطننا وتحريرهquot;.واضافت ان الوزارة على quot;اتصال دائم مع ممثل فلسطين في البيروquot; وطلبت اعتبارا من الاثنين تعاون اسرائيل quot;وقد حصلت عليهquot;.وطلبت الوزارة ايضا من رئيس الشعبة القنصلية في سفارتها في اسرائيل التوجه الى غزة quot;لايجاد حل سريع لهذه القضية المؤسفةquot;.

وبعد ساعات قليلة على عملية الخطف افاد مسؤول في السلطة الفلسطينية ان الرئيس محمود عباس امر كل الاجهزة الامنية الفلسطينية بالبحث عن المصور.

وخطف خايمي رازوري (50 عاما) بعد ظهر الاثنين على يد مجهولين لدى عودته من مهمة لاجراء تحقيق مصور في شوارع غزة مع مترجم وسائق امام مدخل المبنى الذي يضم مكاتب الوكالة.وقال المترجم همام الفقعاوي quot;نزلنا من سيارة الجيب. سمعت صوت تلقيم اسلحة. نظرت الى الخلف ورأيت مسلحين غير ملثمين وجها سلاحهما نحو خايمي ونحوي. طلبا مني ان التزم الصمت واخذاه معهما في سيارة سوباروquot;.

واكد المترجم ان مسلحين آخرين كانا في السيارة. وقد استفسر منهما عمن يكونون وما هي مطالبهم، لكن الاربعة لم يجيبوا وانطلقوا مسرعين.

من جهتها، دانت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; الفرنسية المدافعة عن حرية الصحافة ومقرها باريس عملية الخطف وطالبت بالافراج quot;سريعاquot; عن رازوري.

وتابعت المنظمة في بيان انها quot;تدين من جهة اخرى غياب الارادة السياسية لدى السلطات الفلسطينية لوضع حد نهائي لموجة خطف العاملين في مجال الاعلام في قطاع غزةquot;.ودانت جمعية الصحافة الاجنبية quot;فورين برس اسوسييشنquot; التي تضم صحافيين اجانب ومحليين يعملون في اسرائيل والاراضي الفلسطينية عملية الخطف ودعت quot;مرة اخرى كل الاطراف في غزة الى العمل من اجل عودة زميلنا وصديقنا سالماquot;.

وسبق ان اجرى خايمي رازوري تحقيقات لحساب وكالة فرانس برس في اميركا اللاتينية والشرق الاوسط واوروبا وعمل ايضا لحساب الوكالة ثلاثة اشهر في العراق في مطلع العام 2006.واضافة الى عمله الصحافي شارك في معارض جماعية في الولايات المتحدة وفي ليما عاصمة البيرو مركزا خصوصا على شؤون البيئة والصحة. كما غطى الحملة الرئاسية للكاتب البيروفي ماريو فارغاس يوسا. وهو يعد حاليا كتابا حول الايدز في البيرو.

وتزايدت منذ سنة عمليات خطف الاجانب في الاراضي الفلسطينية وخصوصا في غزة التي تشهد حالة فلتان امني شديد.وتم في الاجمال خطف نحو عشرين اجنبيا بينهم عدد من الصحافيين خلال الاشهر الاخيرة. وقد اطلق سراحهم جميعا خلال فترة قصيرة، حيث يسعى الخاطفون عموما الى الافراج عن فلسطينيين تحتجزهم السلطة الفلسطينية.