بشار دراغمه من رام الله: قال المتحدث باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) ان اسرائيل تراجعت مؤخرا عن موقفها بعد ان ابدت موافقتها على بعض الشروط التي وضعتها الفصائل الفلسطينية التي تحتجز الجندي غلعاد شاليط تمهيدا لعقد صفقة لتبادل الاسرى بين الجانبين.

واضاف ابو عبيدة انه حدث في الفترة الاخيرة تقدم وانفراج ملحوظ في المفاوضات حول عقد صفقة التبادل مما اعطى الانطباع بان الصفقة ستنفذ بسرعة ولكن اسرائيل اكدت مجددا رفضها للشروط الفلسطينية واعتبر ان هذا الامر يعود الى رفض الفصائل التنازل عن اي شرط من الشروط التي وضعتها منذ اللحظة الاولى.

وقال أبو عبيده ان الفصائل الفلسطينية مستعدة لاحتجاز الجندي الاسرائيلي مدة طويلة او حتى اغلاق هذا الملف لفترة طويلة ما لم تكن الصفقة مرضية للشعب الفلسطيني واشار الى ان حماس تطالب باطلاق سراح حوالي الف وخمسمائة اسير فلسطيني مقابل غلعاد شاليت بحيث يتم اولا الافراج عن الاطفال والنساء بدون اي شرط وبعد ذلك ستقدم الفصائل الفلسطينية معلومات عن الجندي ثم تتم صفقة تبادل كبيرة تشمل قادة الفصائل الفلسطينية والمرضى.

وكانت مصادر إسرائيلية قد قالت أن حركة حماس وافقت على الإقتراح الإسرائيلي بشأن عدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم في كل مرحلة من مراحل الصفقة المتوقعة بشأن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

ووفقا لمصادر فلسطينية وإسرائيلية فأنه سيتم إطلاق سراح 450 أسيراً في المرحلة الثانية والمركزية من الصفقة ونقلت حماس إلى إسرائيل، بواسطة مصر، قائمة تحوي أسماء الأسرى الذين تطلب إطلاق سراحهم، إلا أن إسرائيل لم تصادق على القائمة بعد، ومن الممكن أن يؤخر الخلاف حول هوية الأسرى استكمال تنفيذ الصفقة.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن القائمة التي أرسلت إلى إسرائيل عن طريق الوسطاء المصريين تضم كبار القادة السياسيين والعسكريين، وكذلك قياديين في حركة فتح، مثل مروان البرغوثي.

وقالت الصحيفة نقلا عن الناطق بلسان حماس في قطاع غزة، فوزي إبراهيم، إن حركة حماس وافقت على الإقتراح الإسرائيلي الذي نقل إليها عن طريق مسؤول المخابرات المصرية، عمر سليمان، أثناء زيارته للسعودية في نهاية الأسبوع.
وبحسب quot;هآرتسquot; أيضاً فقد أكد برهوم على ما نشر بشأن لقاء عمر سليمان مع رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، ورئيس الحكومة الفلسطينية، إسماعيل هنية. وأضاف أن حماس لا تزال تنظر الرد الإسرائيلي بشأن هوية الأسرى الذين تطالب بإطلاق سراحهم.

وقالت مصادر فلسطينية للصحيفة الإسرائيلية أنه في المرحلة الأولى سيتم نقل شريط مصور للجندي الإسرائيلي شاليط، مقابل إطلاق سراح النساء والأولاد. وأنه تم الإتفاق على عدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى. وفي المرحلة المركزية (الثانية) من الصفقة سيتم إطلاق سراح شاليط ونقله إلى إسرائيل عن طريق مصر، مقابل إطلاق سراح 450 أسيرا فلسطينيا.