خلف خلف من رام الله :كشفت الصناعات الجوية الإسرائيلية النقاب اليوم الاثنين عن طائرة عسكرية دون طيار يبلغ طولها 35 متر ستنطلق بالأجواء قريباً، وهي قادرة على العمل ضد الصواريخ البالستية بعيدة المدى، وتشبه هذه الطائرة المسماة quot;ايتانquot; طائرة المسافرين بوينغ 737 ولكنها ستكون أكبر بكثير من كل الأدوات الطائرة غير المأهولة التي تستخدم في السلاح الجوي الإسرائيلي اليوم، حسبما جاء في التقارير الصادرة حول الطائرة.

وكان الكشف الأول عن الطائرة بدن طيار ايتان جاء في المجلة الناطقة بلسان سلاح الجو الإسرائيلي قبل نحو ثلاث سنوات، ولكنها كانت في تلك الأيام مجرد فكرة. والى جانب خبر قصير جدا عن تطوير الطائرة نُشر رسم أولي وغير مفصل له. ومنذ ذلك الحين جرى تطوير الطائرة تحت ظل من الكتمان ومؤخرا فقط تسربت التفاصيل عنها. فقد نشرت مجلة quot;جينزquot; البريطانية لشؤون الأمن في الصيف الماضي نبأ أفاد بان هذه طائرة بدون طيار مسلحة قادرة على صيد أهداف على الأرض والجو. وتصفيتها بواسطة صواريخ مختلفة تجهز بها. وحسب المجلة، فالطائرة تستهدف العمل كجزء من منظومة الدفاع ضد الصواريخ الباليستية بعيدة المدى. وحسب quot;جينزquot; فإنها تبقى في الجو لفترة طويلة فوق مناطق إطلاق الصواريخ لتشخيص وسائل إطلاقها وإطلاق النار على الصواريخ الباليستية لإسقاطها في مرحلة الإقلاع، حين تكون هذه الصواريخ بطيئة وقابلة للإصابة جدا.


وفضلا عن القدرات المعزوة لايتان في الصحافة الأجنبية بان بوسعها أن تحمل كاميرات متطورة للتصوير في النهار والليل ومؤشرات ليزر لتوجيه السلاح الدقيق، منظومة اتصالات مع الأقمار الصناعية متطورة، منظومات توجيه وطيران تلقائي وجهاز رادار حديث يمكنه أن يوفر لمشغليها صورة عن الأرض في كل حالة طقس، حتى عبر السحوب الكثيفة. وتوجد هذه المنظومة في العالم وفي إسرائيل منذ بضع سنوات، وتم استخدامها بنجاح كبير في حرب لبنان الثانية على طائرة محتس الصغيرة التي دخلت إلى الخدمة في ربيع 2006.

ويمكن لايتان أن تحمل شحنة ومعدات بوزن بضعة أطنان، والوقود التي تحملها يوفر لها بقاء في الجو لعدة أيام فوق مناطق النشاط. وبالمقابل، تطوير الصناعات الجوية قدرة على التزود بالوقود في الجو لطائرات غير مأهولة من طائرات تزويد بالوقود مأهولة بل ومن طائرات غير مأهولة أخرى. وقد كشف النقاب عن القدرة الجديدة قبل نحو شهرين رئيس سرب الجو الإسرائيلي العميد يوحنان لوكر ، في مؤتمر حول الموضوع عقد في معهد فيشر لدراسات الجو والفضاء.

وحسب منشورات الصناعات الجوية الإسرائيلي فان التزود بالوقود للطائرات غير المأهولة تتيح لها ليس فقط البقاء في الجو لفترات طويلة فوق مناطق العدو بل وتوفير وزن الوقود وتحميل منظومات أخرى بدلا منها. وحسب صحيفة معاريف فأنه قبل نحو شهر عُرضت ايتان أمام وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس في أثناء زيارته للصناعات الجوية وقد انفعل جدا لها. بيرتس وحاشيته، الذين زاروا قاعات إنتاج الطائرات بدون طيار في اللد واطلعوا على الطائرة وهي مفككة. ومنذئذ جُمعت الطائرة وهي الآن توشك على الانطلاق في أول طلعة لها.