بجداول زمنية فضفاضة وتحد للديموقراطيين:
بوش واستراتيجيته الجديدة:خسائر اضافية ولا تراجع



ابرز المقاطع في خطاب بوش

جدول زمني للحكومة العراقية لتحمل مسؤولياتها

بلير يؤكد عدم تغيير السياسة البريطانية في العراق

واشنطن: أبلغ الرئيس جورج بوش الاميركيين المتشككين انه سيرسل نحو 21500 جندي أميركي آخرين الى العراق وقال في اعتراف نادر أنه أخطأ في الماضي بعدم اشراكه عددا أكبر من الجنود في الحرب التي لا تحظى بتأييد شعبي. وقال بوش في كلمة من البيت الابيض على شاشات التلفزيون quot;الوضع في العراق غير مقبول للشعب الاميركي وغير مقبول لي. وحيثما وقعت أخطاء فان التبعة تقع على كاهلي.quot;

ومع الاستياء المتزايد بين الاميركيين من اسلوب ادارته الحرب قال بوش انه سيمارس صغوطا أكبر على العراقيين ليعيدوا الامن والنظام في بغداد واستخدم ألفاظا قاسية لتحذير رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من ان quot;التزام أمريكا ليس مطلقا.quot;وقال بوش quot;اذا لم تنفذ الحكومة العراقية وعودها فسوف تخسر تأييد الشعب الاميركي وستخسر تأييد الشعب العراقي.quot;وأضاف قوله ان استراتيجيته الجديدة التي تقضي بأن يتولى العراقيون مسؤولية الأمن في كل المحافظات الثماني عشرة بحلول نوفمبر تشرين الثاني بدلا من ثلاث محافظات فحسب في الوقت الحالي quot;لن تؤدي الى نهاية فورية للتفجيرات الانتحاريةquot; وحوادث العنف الاخرى مقرا بأن الاستراتيجية الجديدة في العراق، لن توقف اعمال العنف والخسائر الاميركية والعراقية قائلاquot;الارهابيين والمتمردين في العراق بدون ضمير وسيجعلون هذه السنة دموية وعنيفةquot;. واضاف quot;حتى اذا طبقت الاستراتيجية الجديدة كما خطط لها، ستسمر اعمال العنف القاتلة وعلينا ان نتوقع مزيدا من الخسائر العراقية والاميركيةquot;.

واكد ان تقليص الجهد الاميركي الجاري في العراق حاليا سيؤدي الى انهيار الحكومة العراقية وتمزيق هذا البلد وتفجير quot;مجزرة لا يمكن تصور ابعادها ،التراجع الآن سيؤدي الى انهيار الحكومة العراقية وتمزيق البلاد وقتل جماعي لا يمكن تصورهquot;.

وقال quot;العام الحالي سيتطلب مزيدا من الصبر والتضحية والحزم.quot;مضيفا ان الولايات المتحدة سوف تحمل الحكومة العراقية مسؤولية الوفاء quot;بأهدافquot; معينة منها سن تشريع اقتسام النفط ومشروعات الاعمار وخلق فرص العمل والاصلاح السياسي. لكنه لم يحدد جدولا زمنيا لتحقيق هذه الاهداف و ان كان قدحدد تشرين الثاني موعدا لتسليمالحكومة العراقية الشؤون الامنية في كافة المحافظات العراقية وقال quot;الحكومة العراقية تخطط من اجل بسط سلطتها، لتولي المسؤولية الامنية في كل المحافظات العراقية بحلول تشرين الثاني/نوفمبرquot; المقبل.

واتهم ايران وسوريا بالسماح للارهابيين والمتمردين باستخدام اراضيها في دخول العراق والخروج منه وتعهد quot;باننا سنقطع تدفق الدعم من سوريا وايران. وسنطارد الشبكات التي تقدم اسلحة متقدمة وتدريبا لاعدائنا في العراق وندمرها.quot;وقبل زيارة وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس للشرق الاوسط قال بوش ان السعودية ومصر والاردن ودول الخليج quot;يجب ان تفهم ان هزيمة أميركا في العراق ستخلق ملاذا جديدا للمتطرفين وخطرا استراتيجيا على بقائها.quot;

وجاء قرار الرئيس إرسال مزيد من القوات الاميركية الى الحرب التي مضى عليها نحو أربعة أعوام 17500 الى بغداد و4000 الى محافظة الانبار المضطربة تحديا للديمقراطيين الذين وصفوه بانه تصعيد للحرب. ولم يحدد بوش حدا زمنيا لنشر قوات جديدة.

نشر صواريخ في المنطقة

كما اعلنان الولايات المتحدة ستنشر صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ في منطقة الشرق الادنى والاوسط quot;لطمأنة اصدقاء وحلفاءquot; واشنطن وترسيخ الامن في العراق. وقال quot;سنتخذ تدابير اخرى لزيادة الامن في العراق وحماية المصالح الاميركيةquot; في الشرق الادنى والاوسط. وبالاضافة الى نشر مجموعة جوية-بحرية اضافية في المنطقة، وعد بوش quot;بتوسيع التعاون على صعيد الاستخبارات ونشر منظومات دفاعية جوية من نوع باتريوت لطمأنة اصدقاء وحلفاءquot; الولايات المتحدة.

ولم يقدم بوش اي ايضاح حول البلد او البلدان التي ستنشر فيها هذه الصواريخ. واكتفى بالقول انه ينوي العمل مع الحكومتين التركية والعراقية لمساعدتهما على quot;حل المشاكل على طول حدودهماquot;. واضاف quot;نعمل مع اخرين لمنع ايران من حيازة السلاح النووي والسيطرة على المنطقةquot;.



بوش للعمل مع الكونغرس ورفض ديموقراطي لخطته

وحول طبيعة العلاقات مع الكونغرس الجديد،اكد بوش انه يريد العمل بشكل وثيق معهمquot;لكسب الحرب على الارهابquot; واقترح تشكيل مجموعة عمل مختلطة جديدة. وقال quot;سنشكل مجموعة عمل جديدة (تضم اعضاء) جمهوريين وديموقراطيين لتساعدنا على تجاوز الانقسامات الحزبية من اجل كسب الحرب ضد الارهابquot;.واكد ان quot;هذه المجموعة ستعقد لقاءات معي باستمرار ومع اعضاء في ادارتي وستسمح لنا بتعزيز علاقاتنا مع الكونغرسquot;.

ولم يكشف تفاصيل عن حجم هذه المجموعة او وتيرة اجتماعاتها. وقال بوش او واحدة من المهام التي ستوكل الى هذه المجموعة هو دراسة quot;زيادة عدد الجنود العاملين في الجيش ومشاة البحريةquot;. وتابع ان المجموعة ستطلف ايضا البحث عن وسائل التجنيد quot;مدنيين اميركيين موهوبينquot; يوافقون على الذهاب الى الخارج للمساعدة على quot;بناء مؤسسات ديموقراطية في المجموعات والدول التي تخرج من حروب وانظمة مستبدةquot;.

من جهتهم رفض الديموقراطيون الخطة التي عرضها الرئيس الاميركي لتعزيز القوات الاميركية في العراق، معتبرين انها تشكل خطرا على الامن القومي، ودعوا الى خفض عديد هذه القوات خلال فترة اربعة الى ستة اشهر. واتهم قادة الاغلبية الديموقراطية بوش بانه لم يتعظ من درس هزيمة حزبه الجمهوري في الانتخابات في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، باتخاذه قرار ارسال اكثر من عشرين الف جندي اضافي الى العراق. وقال القادة الديموقراطيون في بيان ان quot;هذا الاقتراح يعرض امننا القومي للخطر باضافة اعباء على اعبائنا العسكرية المفرطة اصلا مما يخلق صعوبة في مواجهة ازمات اخرىquot;.


عدة خطط اميركية وضعت للعراق منذ 2003 لكن بدون تحقيق نجاح

الاستراتيجية الجديدة حول العراق التي اعلنها الرئيس الاميركي جورج بوش ليل الاربعاء الخميس وتشمل ارسال تعزيزات اضافية، سبقتها عدة خطط اعدت في السنوات الثلاث الماضية لكنهالم تنجح في وقف تصاعد العنف.

- نيسان/ابريل 2003:
الجنرال المتقاعد جاي غارنر يصل الى بغداد التي احتلتها القوات الاميركية ومهمته اعادة اعمار العراق. هذا المشروع الطموح انهار امام عمليات احراق الوزارات ونهب الجامعات وتفكك قوات الشرطة والامن.

- ايار/مايو 2003:
بوش يعين بول بريمر حاكما مدنيا للعراق ليحل محل غارنر ويقول له في الوقت نفسه، كما روى بريمر في مذكراته انها quot;مهمة مستحيلةquot;.

- ايار/مايو 2004:
بوش يعلن عن خطة انتقالية من خمس مراحل تؤدي الى قيام الجمعية الوطنية الانتقالية بصياغة دستور جديد يرسي اسس تشكيل حكومة عراقية دائمة. وتعهد الرئيس الاميركي بالمساعدة على اعادة الامن واعادة اعمار البنى التحتية المدنية.

- تشرين الثاني/نوفمبر 2005:
ازاء تصاعد موجة العنف ضد القوات الاميركية، بوش يعلن خطة اخرى اطلق عليها اسم quot;الاستراتيجية الوطنية للانتصار في العراقquot;، مشيدا بالتقدم في تدريب القوات العراقية لكنه يحذر من ان النصر سيستغرق وقتا ويتطلب التحلي بالصبر.

- حزيران/يونيو 2006:
بعد الانتهاء من تشكيل حكومة عراقية، بوش يقوم بزيارة الى العراق للاطلاع على الخطة الجديدة للحكومة العراقية الهادفة الى تحسين الامن وتحقيق المصالحة الوطنية والاصلاحات الاقتصادية.
ويتم وضع خطة جديدة لزيادة عدد القوات الامنية العراقية في بغداد.

- تموز/يوليو 2006:
بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يعدان خطة امنية جديدة تنص على دمج عدد اكبر من عناصر الشرطة العسكرية الاميركية بالوحدات العراقية واعادة نشر القوات الاميركية من المحافظات العراقية في اتجاه بغداد، بعد ستة اسابيع فقط على فشل الخطة السابقة.
اقرت القيادة العسكرية الاميركية في تشرين الاول/اكتوبر بان العملية فشلت.

- كانون الثاني/يناير 2007:
فيما وصل عدد القتلى من العسكريين الاميركيين الى ثلاثة الاف، بوش يعلن خطة جديدة للعراق تتضمن ارسال حوالى عشرين الف جندي اضافي ومساعدة اقتصادية باكثر من مليار دولار للعراق الذي دمرته الحرب.


الوجود العسكري الاميركي في العراق

تنتشر القوات الاميركية في العراق منذ حوالى اربع سنوات حيث حاربت لفترة اطول مما فعلت خلال الحرب العالمية الثانية حين
قتل 405 الاف و399 جنديا اميركيا بين 1941 و 1945:

-- العدد الاجمالي للجنود الاميركيين: 132 الفا واعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ارسال 21500 اضافيين.
-- عدد الجنود الاخرين في التحالف : 16 الفا من 27 بلدا
-- عدد الالوية القتالية الاميركية : 15
-- عدد المستشارين او المدربين العسكريين: بين اربعة وخمسة الاف
-- الحد الاقصى الذي بلغته القوات الاميركية: 160 الفا في كانون الثاني/يناير 2005
-- عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق: اكثر من ثلاثة الاف.
-- عدد الجنود الذين اصيبوا في المعارك: حوالى 22 الفا و800 عنصر.

-- الكلفة الشهرية للحرب: 4،8 مليار دولار. والكلفة الاجمالية منذ اجتياح العراق في 20 اذار/مارس 2003 بلغت 350 مليار دولار.
وتقدر قيمة الخطة التي اعلنها الرئيس بوش ليل الاربعاء الخميس ب8،6 مليار دولار.

-- عدد القتلى العراقيين: التقديرات تتراوح بين 50 الفا و650 الفا. وزارة الصحة العراقية تقدر ان 150 الف عراقي قتلوا منذ 2003.

-- القوات العراقية: 323 الف عنصر.
-- الجيش العراقي: 134 الفا و700 عنصر.
-- وزارة الداخلية العراقية: 188 الفا و300 عنصر.

العراق منذ الاجتياح الاميركي

في ما يلي المحطات الرئيسية في العراق منذ الاجتياح الاميركي للعراق عام 2003 حتى عرض الاستراتيجية الاميركية الجديدة حول هذا البلد الذي اصبح على شفير حرب اهلية بعد اربع سنوات على التدخل الاميركي.

-- 2003 --

- 20 آذار/مارس: بدء عملية quot;حرية العراقquot; بغارات اميركية على بغداد ودخول القوات الاميركية والبريطانية جنوب العراق.

- 09 نيسان/ابريل: سقوط النظام العراقي مع دخول الاميركيين بغداد.

- 01 ايار/مايو: بعد ستة اسابيع على اندلاع عملية quot;حرية العراقquot;، الرئيس الاميركي جورج بوش يعلن انتهاء العمليات العسكرية الكبرى في العراق ويؤكد quot;انتصارquot; الولايات المتحدة وحلفائها وفي الوقت نفسه مواصلة الحرب على الارهاب.

- 16 ايار/مايو: الاميركي بول بريمر الذي عين حاكما مدنيا للعراق، ينشئ سلطة الائتلاف الموقتة ويحظر على كل المسؤولين السابقين في حزب البعث العربي الاشتراكي تولي وظائف عامة.
في 23 من الشهر نفسه، اعلن بريمر حل الاجهزة الامنية.

- 22 تموز/يوليو: مقتل عدي وقصي صدام حسين، نجلي الرئيس العراقي المخلوع في الموصل (شمال العراق).

- 19 آب/اغسطس: 22 قتيلا بينهم ممثل الامم المتحدة في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو ونحو مئة جريح في هجوم انتحاري على مقر المنظمة الدولية في بغداد.

- 03 ايلول/سبتمبر: تشكيل اول حكومة في مرحلة ما بعد صدام حسين.

- 02 تشرين الاول/اكتوبر: ديفيد كاي رئيس مجموعة التفتيش في العراق يعترف بانه لم يعثر على اي اثر لاسلحة دمار شامل في العراق.

- 16 تشرين الاول/اكتوبر: صدور قرار الامم المتحدة رقم 1511 الذي ينص على تشكيل قوة متعددة الجنسيات.

- 13 كانون الاول/ديسمبر: اعتقال صدام حسين قرب تكريت، مسقط رأسه.


-- 2004 --

- 01 شباط/فبراير: اكثر من مئة قتيل في عمليتين انتحاريتين ضد مقري الحزبين الكرديين الرئيسيين في اربيل شمال العراق.

- 02 آذار/مارس: مقتل اكثر من 170 شخصا واصابة 550 آخرين في اعتداءات متزامنة ضد الشيعة في مدينة كربلاء وفي احد مساجد بغداد خلال احياء ذكرى عاشوراء.

- 08 آذار/مارس: توقيع قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية.

- 04 نيسان/ابريل: بدء مواجهات عنيفة استمرت حتى نهاية اب/اغسطس بين قوات التحالف وانصار الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في المدن الشيعية الكبرى في الجنوب وفي بغداد.

- 05 نيسان/ابريل: مشاة البحرية الاميركية (المارينز) يشنون عملية واسعة النطاق على مدينة الفلوجة السنية المتمردة (غرب بغداد) بعد مقتل اربعة مدنيين اميركيين.

- 08 نيسان/ابريل: بدء عمليات خطف مدنيين اجانب في العراق. الخاطفون يقتلون نحو ثلاثين من مئات المخطوفين.

- 18 نيسان/ابريل: اسبانيا تقرر سحب قواتها التي نشرت في العراق في صيف 2003.

- 28 نيسان/ابريل: بث صور لمعتقلين عراقيين يتعرضون لسوء معاملة من قبل القوات الاميركية في سجن ابو غريب قرب بغداد.

- 28 حزيران/يونيو: التحالف العسكري ينقل السلطة الى الحكومة العراقية قبل يومين من الموعد المحدد وبول بريمر يغادر العراق.
تولى رئاسة الحكومة اياد علاوي وتم تعيين غازي الياور رئيسا للدولة.

- 21 كانون الاول/ديسمبر: 22 قتيلا بينهم 14 جنديا اميركيا واربعة مدنيين اميركيين في هجوم استهدف قاعدة اميركية في الموصل تبنته مجموعة انصار السنة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

-- 2005 --

- 30 كانون الثاني/يناير: اول انتخابات تعددية في العراق منذ اكثر من خمسين عاما يقاطعها السنة ويفوز الشيعة فيها بالاغلبية الساحقة في البرلمان يليهم الاكراد.

- 28 شباط/فبراير: 118 قتيلا في الحلة (وسط) في الاعتداء الاكثر دموية منذ سقوط صدام حسين. تبنت مجموعة ابو مصعب الزرقاوي زعيم القاعدة في العراق هذه العملية.

- 06 نيسان/ابريل: انتخاب الكردي جلال طالباني رئيسا للعراق. وفي السابع من الشهر عين الشيعي ابراهيم الجعفري رئيسا للحكومة.

- 31 آب/اغسطس: تدافع على جسر في بغداد يؤدي الى مقتل نحو الف شخص معظمهم من الزوار الشيعة.

- 14 ايلول/سبتمبر: 128 قتيلا على الاقل في سلسلة اعتداءات في بغداد تبناها تنظيم القاعدة وابو مصعب الزرقاوي يعلن quot;حربا شاملةquot; على الشيعة.

- 29 ايلول/سبتمبر: ثلاثة اعتداءات في مدينة بلد الشيعية (شمال بغداد) يتبناها الزرقاوي توقع 99 قتيلا.

- 15 تشرين الاول/اكتوبر: اقرار دستور دائم للبلاد يعتمد الفدرالية عبر استفتاء (78%).

- 19 تشرين الاول/اكتوبر: بدء محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين بتهمة ارتكاب مجزرة الدجيل (148 قتيلا شيعيا عام 1982).

- 19-21 تشرين الثاني/نوفمبر: اجتماع مصالحة بين مختلف الفصائل العراقية في القاهرة.

- 15 كانون الاول/ديسمبر: انتخابات بمشاركة سنية كبيرة تشريعية تنتهي بفوز اللائحة الشيعية المحافظة quot;الائتلاف العراقي الموحدquot; (128 مقعدا من اصل 275).


-- 2006 --

- 05 كانون الثاني/يناير: 120 قتيلا في سلسلة من الهجمات احدها في كربلاء قرب مقام الامام الحسين (44 قتيلا) واخر في الرمادي استهدف مركز تجنيد للشرطة (67 قتيلا).

- 12 شباط/فبراير: الشيعة الذين يشكلون غالبية في البرلمان يختارون رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري مرشحا لرئاسة الحكومة الجديدة.

- 22 شباط/فبراير: تفجير مرقد شيعي في سامراء (شمال بغداد) يتسبب في اندلاع اعمال عنف طائفية اسفرت عن سقوط اكثر من 450 قتيلا وفق المسؤولين العراقيين.

- 20 نيسان/ابريل: ابراهيم الجعفري يتخلى عن الترشح لرئاسة الحكومة ازاء رفض السنة والاكراد تسلمه المنصب مجددا، ما يفسح الطريق للخروج من الازمة السياسية.

- 22 نيسان/ابريل: مجلس النواب العراقي يعيد انتخاب جلال طالباني رئيسا لولاية ثانية وينتخب نائبين له.
كلف الشيعي نوري المالكي تشكيل الحكومة الجديدة.

- 07 حزيران/يونيو: مقتل ابو مصعب الزرقاوي في عملية اميركية شمال بغداد.

- 15 حزيران/يونيو: بلغ عدد الجنود الاميركيين القتلى 2500 .

- 21 آب/اغسطس: بدء محاكمة الرئيس السابق صدام حسين في قضية مقتل آلاف الاكراد في حملة الانفال في 1987 و1988 .

- 11 تشرين الاول/اكتوبر: البرلمان يقر قانونا ينص على دولة فدرالية.

- 05 تشرين الثاني/نوفمبر: حكم بالاعدام على صدام حسين في قضية الدجيل.

- 23 تشرين الثاني/نوفمبر: 202 قتيل في سلسلة هجمات في مدينة الصدر الشيعية في بغداد.

- 30 تشرين الثاني/نوفمبر: العثور على اكثر من تسعين جثة. قالت الامم المتحدة ان اكثر من 13 الف مدني قتلوا في العراق بين تموز/يوليو وتشرين الاول/اكتوبر.

- 06 كانون الاول/ديسمبر: جورج بوش يتسلم تقريرا اعدته مجموعة يشارك وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر، بهدف تغيير السياسة الاميركية في العراق.

- 30 كانون الاول/ديسمبر: اعدام صدام حسين شنقا.


-- 2007--

- 7 كانون الثاني/يناير: وصول عدد القتلى الاميركيين في العراق الى ثلاثة الاف بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.

- 8 كانون الثاني/يناير: تعيين ريان كروكر سفيرا اميركيا جديدا في العراق.

- 10 كانون الثاني/يناير: بوش يعلن عن استراتيجيته الجديدة حول العراق تقضي بارسال اكثر من عشرين الف جندي اضافي الى هذا البلد.