القدس:اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم ان اسرائيل تنظر quot;بجديةquot; الى معلومات تتحدث عن تهديدات تستهدف الاقلية اليهودية في اليمن.وقال المتحدث باسم الوزارة مارك ريغيف لوكالة فرانس برس quot;اخذنا علما بهذه المعلومات ونقوم بدراستها. بالتأكيد ننظر بجدية كبيرة الى اي تخوف من اعمال عنف تستهدف اليهود في الشتات وندعو كل الاطراف المعنية للعمل من اجل ضمان سلامة اليهود هناكquot;.

أتباع الحوثي يهددون يهود اليمن
ويأتي رد فعله اثر تصريحات امراة يهودية يمنية للاذاعة الاسرائيلية العامة قالت فيها ان مواطنيها اليهود في هذا البلد تعرضوا في الاونة الاخيرة لتهديدات بالموت من قبل متطرفين مسلمين ان لم يغادروا منازلهم.

وقالت المرأة من صنعاء للاذاعة ان اعضاء من شبكة القاعدة الارهابية وجهوا تهديدات مكتوبة في هذا المعنى الى يهود.واضافت هذه اليهودية اليمنية التي لم يكشف اسمها quot;انهم اناس من القاعدة لا اعلم من اين جاءوا. تلقى اليهود هذه الرسائل وهم خائفون. ما يمكنهم عمله؟ فقد اخذوا كل حاجياتهم ورحلوا مع نسائهم واولادهم. وهم ينزلون الان في فنادقquot;.

وهذه التهديدات استهدفت يهودا يقيمون في منطقة صعدة الواقعة على بعد نحو 200 كلم الى شمال العاصمة اليمنية صنعاء.واضافت quot;قالوا لي الجمعة انهم تلقوا رسائل يهددون فيها بالقتل او انتزاع اولادهم منهم ان لم يغادروا منازلهمquot;، مشيرة الى quot;انهم قتلوا الحاخامينquot;. وخلصت الى القول quot;ان الجميع خائفون ولا يجرؤ احد على التحدث الى السلطاتquot;.

وقد اجريت معها المقابلة بعد ان اوردت صحيفة الوطن السعودية في عددها اليوم الاثنين ان اليهود في منطقة صعدة اليمنية تلقوا تهديدات من قبل اتباع الداعية حسين الحوثي.وانتقل نحو خمسين الف يهودي يمني الى اسرائيل عبر جسر جوي بين العامين 1949 و1950 اثر انشاء دولة اسرائيل عام 1948. وقد تفاوضت الوكالة اليهودية مع السلطات اليمنية بشان رحيلهم في اطار هذه العملية التي عرفت باسم quot;البساط الطائرquot;.