تفجير مكتب العربية بغزة دون إصابات وعباس يستنكر

بعد لقاء عباس مشعل اجماع فلسطيني لإجراء انتخابات

مسلحون يهاجمون مكتب نواب من حماس في نابلس

موسى: الرباعية الدولية غير جادة

فلسطين: المرشح لحقيبة الداخلية أسير محرر

الزهار:مقاطعة كندا لحماس قد تحولها لعدو

دبي، غزة: تعرض مكتب العربية في ساعة متأخرة مساء الاثنين 22-01-2007 في غزة الى انفجار كبير اسفر عن اضرار مادية جسيمة، دون حدوث اصابات بشرية، حيث كان المكتب خاليا من الموظفين وقت الحادث. وانفجرت عبوة ناسفة استهدفت بوابة مكتب quot;العربيةquot; الواقع على الطابق الثاني عشر من مبنى وسط مدينة غزة، مما ادى الى دمار كبير واحتراق اجزاء كبيرة من المكتب، اضافة الى اضرار في عدد من المكاتب الاعلامية المجاورة لمكتب القناة.ولم تتبنى اية جهة مسؤولية التفجير حتى الان.

وتعرضت قناة العربية لتهديدات خطيرة خلال الايام الماضية،كما تعرض بعض موظفي القناة وعائلاتهم في الأراضي الفلسطينية لتهديدات على حياتهم بعد استضافة الدكتزر أحمد يوسف مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لايضاع الالتباس الذي اثاره شريط صوتي لرئيس الوزراء الفلسطيني نهاية الاسبوع الماضي. وشملت التلويح بالتصفية والقتل وتفجير المكاتب، من قبل مسلحين تواجدوا في محيط منازل عدد من الصحافيين العاملين في قناة العربية.

وكانت العربية قد عبرت في وقت سابق عن قلقها من هذه التهديدات بالأسلوب الخطير الذي بدر من أطراف بالتهديد بالقتل لموظفيها وعائلاتهم، وحملت الحكومة الفلسطينية مسؤوليته في حينه.وكاجراء احترازي في حينه قلصت القناة من تواجد موظفيها بمكتب غزة.

وفيما تستنكر هذا الاعداء على مكاتبها في غزة، فانها تجدد وتكرر دعوتها للحكومة الفلسطينية وللاجهزة المعنية بالحرص على سلامة موظفيها وتحديد المتسبب في الانفجار، والبدء في تحقيقات مباشرة لكشف هوية المنفذين ، وضمان سلامة فريقها العامل في الاراضي الفلسطنية.بما يكفل تاديتهم لمهامهم الاعلامية.

العربية سيق وان تعرضت خلال عملها الاعلامي للعديد من المخاطر جراء ممارستها المهنية وحرصها على العمل المهني المستقل. في اكثر من بلد قدمت خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية اكثر من 11 شهيد صحافة اضافة الى اصابات متفرقة تعرض لها منسوبيها.

صحافيو غزة يضربون احتجاجا

من جهة ثانية اعتصم مئات الصحافيين الفلسطينيين والعاملين في المؤسسات الصحافية والاعلامية اليوم الثلاثاء امام مقر المجلس التشريعي في مدينة غزة احتجاجا على الاعتداء الذي استهدف مساء الاثنين مكتب قناة العربية في المدينة، وقرروا الاضراب ليوم واحد.
ورفع المشاركون في الاعتصام الذي استمر ساعة ونصف ساعة لافتات كتب عليها quot;نعم لحرية الصحافة ولا لتكميم الافواهquot; وquot;لا للجرائم ضد الصحافيين والمؤسسات الصحافيةquot;.

وقالت نقابة الصحافيين الفلسطينيين انها quot;قررت الاضراب عن التغطية الصحافية لاية احداث لمدة يوم واحد تبدأ في الساعة 11:00 (9:00 تغ) من قبل ظهر اليوم كخطوة اولى لرفض الاعتداء الاجرامي على قناة العربيةquot;. وفي بيان تلاه الصحافي صخر ابو العون طالبت النقابة وزير الداخلية والحكومة quot;العمل بشكل جاد وسريع لتامين الحماية للصحافيين الفلسطينيين والاجانب والمؤسسات الصحافية من الخطر الذي يهددهم بشكل مستمرquot;.

وحملت ريهام عبد الكريم مديرة مكتب العربية في غزة في كلمة باسم القناة الحكومة الفلسطينية مسؤولية quot;ما جرى لانها كانت على علم لحظة بلحظة بكافة التهديدات التي وصلت لطواقم ومراسلي العربيةquot; وتابعت انها quot;وضعت افراد الحكومة بداية من رئيس الوزراء السيد اسماعيل هنية وحتى الوزراء والمستشارين فى صورة الوضع حتى صبيحة امسquot; الاثنين. واضافت quot;اننا التقينا بالسيد سعيد صيام وزير الداخلية واطلعناه على مجريات الاحداث منذ مساء الاربعاء ووعد بالا يمس احد باذى ووعدنا بان الخلاف سيتم انهاؤه بالشكل الذى يكفل عدم اللجوء الى السلاح او العنف وذلك على خلفية الجدل الذى دار باتهام العربية بالاساءة الى شخص رئيس الوزراءquot;.

واعتبرت عبد الكريم ان quot;حملة التحريض التي مورست على القناة سواء من قبل الاذاعات المحلية او بيانات الحكومة وحركة حماس كانت من اقوى الاسباب التي شرعت الابواب لمن قام بتفجير مقر مكتب القناةquot;. لكن غازي حمد المتحدث باسم الحكومة ندد بquot;الاعتداء الاثم رغم الخلاف بين الحكومة والقناةquot; مشيرا الى ان وزير الداخلية باشر في فتح تحقيق فوري للكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة. وشدد حمد على quot;حرص الحكومة على حماية الصحافيين وضمان حرية الصحافةquot;.

وكانت الحكومة الفلسطينية قررت الخميس الماضي التوجه الى القضاء ورفع قضية على قناة العربية لبثها خبرا عن رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية quot;غير دقيق ومشوهquot;. ونقلت العربية تسجيلا صوتيا عن هنية يقول فيه quot;لا نريد مساعدات مشروطة حتى لو كانت من عند اللهquot;. وردت الحكومة بالقول ان هذا الحديث quot;مشوهquot;.

وفي كلمات منفصلة استنكر ممثلون عن حركة فتح والجهاد الاسلامي والجبهتين الشعبية والديموقراطية quot;جريمة الاعتداءquot; مطالبين السلطة الفلسطينية والاجهزة الامنية باخذ دورها وتحمل المسؤولية لحماية الصحافيين والمؤسسات الصحافية.

منتجع الواحة

وأفاد مصدر امني وشهود عيان فلسطينيون اليوم ان مسلحين مجهولين قاموا بتفجير منتجع الواحة السياحي الذي يملكه مستثمرون فلسطينيون في منطقة السودانية في شمال قطاع غزة دون ان يوقع اصابات. وقال المصدر الامني ان quot;مسلحين مجهولين قاموا بخطف ثلاثة من حراس منتجع الواحة السياحي في منطقة السودانية ثم قاموا بوضع متفجرات داخل بنايات المنتجع وتفجيرها ما احدث اضرارا جسيمة جداquot;.

وذكر شهود عيان ان العاملين الثلاثة تم اخلاء سبيلهم وقال احد المسلحين لهم quot;ابلغوا (النائب والقيادي في حركة فتح محمد) دحلان ان القاعدة وصلت الى غزةquot; في اشارة الى تنظيم القاعدة. وقال شاهد عيان quot;سمعنا دوي انفجار هائل ودخان يتصاعد من داخل المنتجعquot; مشيرا الى ان المنتجع الذي يضم مطعما وصالة اجتماعات وشاليهات اضافة الى فندق قيد الانشاء متوقف عن العمل منذ عدة سنوات.

وكان مجهولون قاموا مساء الاثنين بوضع عبوة بجانب بوابة مكتب قناة quot;العربيةquot; الفضائية في مبنى يضم عددا كبيرا من المكاتب والمؤسسات الصحفية المحلية والعالمية في غزة ما اسفر من اضرار جسيمة دون اصابات.

من جهة ثانية ذكر مصدر طبي فلسطيني ان مدير البريد في جباليا في شمال قطاع غزة quot;اصيب بجروح صعبة اثر اطلاق النار عليه من قبل مجهولين اثناء توجهه الى عمله في جبالياquot;.