لبنان: المعارضة تعلق إضرابها وردود الفعل الدولية تتواصل

مظاهرات لبنان بالصور

شيراك يستقبل السنيورة غدا وواشنطن تعد بتظاهرة ضخمة لدعم المؤتمر

أميركا ستعلن عن مساعدة كبيرة للبنان خلال مؤتمر باريس-3

باريس 3 ضروري لاستعادة الثقة بلبنان

في جولته الاولى:بان كي مون في مهمة بين لبنان ودارفور والصومال

اسرائيل تراقب الاحداث في لبنان عن كثب

عرض النتائج النهائية للتحقيق في أسر حزب الله

طوكيو، بيروت: ألقى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بالمسؤولية اليوم الاربعاء على ايران وسوريا في الاضراب والاحتجاجات التي شهدها لبنان الثلاثاء واسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص. وقال السنيورة في تصريحات لصحيفة quot;كيودو نيوزquot; اليابانية ان لبنان quot;يدفع ثمن قرارات مفروضة تاتي من بلدان خارجية مثل ايران وسورياquot;.

ونقلت عنه الصحيفة قوله ان quot;القرارات التي تتخذها المعارضة في لبنان هي قرارات اتية من الخارج من دول مثل ايران وسورياquot;. وفي المقابلة التي اجريت الثلاثاء في بيروت ونشرت اليوم الاربعاء، انتقد السنيورة كذلك حزب الله بسبب الحرب مع اسرائيل الصيف الماضي. وقال quot;عندما دخل حزب الله حربا مع اسرائيل، لم يسألنا رأيناquot;.

وقاد حزب الله المدعوم من سوريا وايران الثلاثاء اضرابا شمل كافة انحاء لبنان في محاولة لاسقاط حكومة السنيورة. وقتل ثلاثة اشخاص واصيب 133 في المواجهات بين انصار الحكومة والمعارضة. ودان السنيورة الاحتجاحات وقال انها quot;طريقة غير ديموقراطية للتعبير عن الرايquot;. واضاف quot;اذا كانوا يقولون ان غالبية الشعب تدعمهم، فعليهم اذن ان لا يلجأوا الى مثل هذه الاعمالquot;.

السنيورة يتوجه الى فرنسا

وقد وصل السنيورة الى باريس اليوم الاربعاء للمشاركة في المؤتمر الدولي لدعم لبنان على ما افادت مصادر في الوفد اللبناني المرافق له. وقد وصل السنيورة الى مطار لوبورجيه شمال باريس في طائرة خاصة آتيا من بيروت. ويجري السنيورة الاربعاء محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في قصر الاليزيه. ويستضيفه شيراك على مأدبة غداء. ويعقد السنيورة بعد الظهر محادثات مع نظيره الفرنسي دومينيك دوفيلبان.

وتشارك في المؤتمر الذي يعقد يوم الخميس اكثر من ثلاثين دولة مانحة وعدد من المؤسسات الدولية. ويتوقع ان يقدم تمويلا طويل الامد للاقتصاد اللبناني الضعيف الذي يعاني من دين عام يبلغ 41 مليار دولار. وقد اعيد فتح مطار بيروت صباح اليوم الاربعاء. وقال مصدر في المطار ان quot;اول طائرة اقلعت الى ميلانو ومن المقرر ان تقلع نحو 15 طائرة اخرىquot; من المطار.

واضاف ان quot;كافة انشطة المطارات استؤنفت الان و(الحركة) عادت الى طبيعتها كما عاد كافة الموظفين الى العملquot;. وقال ان quot;كافة المسافرين الذي احتجزوا في المطار امس الثلاثاء بسبب اغلاق الطريق عادوا الى منازلهم الليلة الماضية بعد ان تم فتح الطرقquot;.

والغيت نحو 34 رحلة من والى مطار بيروت بسبب الاحتجاجات التي شهدت مواجهات بين مناصري المعارضة والحكومة امس الثلاثاء ادت الى مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 133 اخرين.

الصحف اللبنانية

بدورها هاجمت الصحف اللبنانية القريبة من الحكومة اليوم الاربعاء quot;دولة حزب اللهquot; مؤكدة ان لبنان quot;تجاوز الفتنةquot;، فيما قالت الصحف القريبة من المعارضة ان ما حصل في البلاد امس هو quot;الانذار الاخيرquot; للسلطة. وعنونت صحيفة quot;النهارquot; القريبة من الحكومة quot;لبنان يجتاز الفتنة وطريق باريس 3 سالكةquot;.

ونقلت عن مصادر حكومية ان quot;ما دفع المعارضة الى وقف الاضراب هو انكشاف التحرك عن واقع مذهبي يتمثل في قدرة حزب الله وحده على الاستمرار في الاضراب من دون سائر حلفائه، وتحذير النائب وليد جنبلاط من ان قوى 14 اذار/مارس (الموالية للحكومة) ستعمد الى فك الحصار عن بيروتquot;. وذكرت ان quot;رئيس مجلس الامن الوطني السعودي الامير بندر بن سلطان سيزور طهران اليومquot;.

وشنت صحيفة quot;المستقبلquot; الناطقة باسم تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري هجوما على حزب الله الشيعي وكتبت quot;الثلاثاء الاسود: دولة حزب الله تحاصر لبنانquot;. واضافت ان ما جرى quot;عملية ارهابية اخذت الشعب اللبناني رهينة بيد حزب الله وملحقاتهquot;.

من جهتها، قالت صحيفة quot;الاخبارquot; القريبة من المعارضة ان الاخيرة quot;شلت لبنان ووجهت ما اعتبرته انذارا قويا الى الحكومة محذرة من اللجوء الى خطوات تصعيديةquot;، مؤكدة quot;استعداد المعارضة لتحرك اشد تاثيرا اذا لم تتراجع السلطةquot; عن مواقفها. وذكرت ان رئيس البرلمن نبيه بري quot;تلقى اتصالات من الجيش مفادها ان القوى العسكرية منهكة، الامر الذي اخذته المعارضة في الحسبان في قرارها تعليق الاضرابquot;.

اما صحيفة quot;الحياةquot; العربية فكتبت ان quot;لبنان عاش بروفة الحروب الاهليةquot;، لافتة الى quot;ضغط سعودي كبير تزامن مع تجدد الاتصالات السعودية الايرانيةquot; لاحتواء الموقف. واوردت ان الزعيم الدرزي وليد جنبلاط quot;اتصل بقائد الجيش العماد ميشال سليمان وقال له: اذا كنتم لن تحمونا فان الناس سيحلمون السلاح لحماية انفسهمquot;.

وعنونت صحيفة quot;السفيرquot; القريبة من المعارضة quot;لبنان يحتوي الفتنة وحروبه الماضية تملأ الشوارعquot;، واضافت quot;ما يخشى منه حصل ولم يمر هذا النهار بلا دماءquot;. واوردت بدورها ان رئيس البرلمان نبيه بري quot;تبلغ ان اتصالات على ارفع المستويات جرت بين طهران والرياض ونسق الجانب الايراني اتصالاته مع الجانب السوريquot;.