مقتل 11 من الحرس الثوري في منطقة الحاج عمران

بريطانيا مستعدة لمساندة أميركا ضد إيران

طهران: اعلن الناطق باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني اليوم الاحد ان وفدا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور طهران الثلاثاء لاجراء محادثات جديدة حول المسائل العالقة في البرنامج النووي الايراني. وقال الناطق ان quot;جولة المحادثات المقبلة ستعقد الثلاثاء في 9 تشرين الاول/اكتوبر مع مجيء وفد من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهرانquot;.واضاف انه سيتم بحث اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول اجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في هذه المناسبة.وقد جرت محادثات سابقة حول هذا الموضوع في طهران في ايلول/سبتمبر.

وتدخل هذه المحادثات في اطار الاتفاق الذي ابرم في 21 اب/اغسطس بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يحدد جدولا زمنيا لكي ترد طهران على المسائل العالقة في برنامجها النووي. وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي دعا ايران في الاونة الاخيرة الى تقديم تفاصيل حول برنامجها النووي قبل نهاية تشرين الثاني/نوفمبر المقبل محذرا من عواقب امتناعها عن التعاون.وتعتزم الدول الغربية التي تشتبه في ان ايران تسعى لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني وهو ما تنفيه طهران، تشديد العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الاسلامية اذا لم تعلق تخصيب اليورانيوم.

لكنها وافقت على انتظار تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر حول تعاون ايران مع الوكالة قبل ان تمضي قدما في مجلس الامن الدولي.وقد اعلن الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا في 3 تشرين الاول/اكتوبر انه يامل في ان يلتقي كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني quot;في اقرب وقت ممكنquot;.وقال حسيني اليوم الاحد ان اللقاء بين سولانا ولاريجاني سيتم quot;لكن لم يحدد موعده بعدquot;.

حسيني: قمه زعماء الدول المطله علي بحر قزوين تعقد في طهران الاسبوع المقبل طهران
إلى ذلك اعلن المتحدث باسم وزاره الخارجيه الايرانيه محمد علي حسيني اليوم الاحد في موتمره الصحفي الاسبوعي ان القمه الثانيه لزعماء الدول المطله علي بحر قزوين ستعقد في الخامس عشر من تشرين الاول / اكتوبر الجاري في طهران ويشارك فيها وزراء خارجيه هذه الدول ايضا.

وقال حسيني انه سيتم بحث قضايا مختلفه في هذه القمه منوها ان القضايا المتعلقه ببحر قزوين والنظام الحقوقي لهذا البحر هي من اهم المحاور التي سيتم النقاش حولها. واضاف المتحدث باسم الخارجيه ان التعاون الخماسي بين هذه الدول وكذلك القضايا الاقليميه والدوليه ايضا ستدرس في هذه القمه .

وصرح ان البيان الختامي لهذه القمه سيتم التوقيع عليه من قبل زعماء الدول الخمس لبحر قزوين .

وردا علي سوال بشان تشاور المجموعه المتخصصه الايرانيه الروسيه حول احتمال ارسال الوقود النووي لمحطه بوشهر الذريه بعد زياره الرئيس الروسي فلادمير بوتين المزمعه لطهران قال حسيني ان هذه المجموعه ستستمر في محادثاتها الفنيه حتي موعد زياره بوتين الي طهران وان ايران تسعي جاهده لكي يتم التوصل الي نتيجه ملموسه قبل هذه الزياره.

جديربالذكر ان القمه الاولي لقاده الدول الخمس المطله علي بحر قزوين اي ايران وروسيا وآذربيجان وتركمانستان وكازاخستان عقدت قبل خمس سنوات في عاصمه تركمانستان عشق آباد.

رئيس البرلمان الايراني يتوجه الى جنيف على رأس وفد برلماني رفيع

في سياق آخر توجه رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني حداد عادل اليوم الى جنيف على راس وفد برلمان رفيع الى للمشاركة في الاجتماع ال 117 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد هناك.

ومن المقرر ان يلقي حداد عادل كلمة في هذا الاجتماع الذي سيعقد في جنيف ما بين الفترة من الثامن وحتى العاشر من الشهر الجاري وبمشاركة ممثلي برلمانات اكثر من 120 بلدا عضوا في الاتحاد البرلماني الدولي.

ويضم اتحاد البرلمان الدولي حاليا 148 عضوا من مختلف بلدان العالم ويعد من المنظمات المهمة غير الحكومية والذي يمارس نشاطه منذ اكثر من قرن.

كما من المقرر ان يزور رئيس البرلمان الايراني جمهورية البوسنة والهرسك حيث سيلتقي خلالها نظيره البوسني ورئيس مجلس الاتحاد الفدرالي ورئيس الوزراء ووزير الخارجية ومجموعة من رجال الدين في هذا البلد.