إرجاء وصول بوتين الى طهران لصباح الثلاثاء

بوتين يؤكد زيارته لطهران رغم تشكيك الكرملين

زيارة بوتين لإيران ستكسب العلاقات الثنائية زخمًا

الياس توما من براغ : وصف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي quot;الولايات المتحدة بأنها دولة ديكتاتوريةquot;. وذكر في نقاش مفتوح في براغ مساء اليوم quot; بان الديكتاتوريين في عالم اليوم معروفون فهم الذين بنوا معتقل غوانتانامو وقتلوا الكثير من الناس في سجن أبو غريبquot; في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة.

ونفى أن يكون في بلاده نظام شمولي معتبرا أن quot;إيران دولة ديمقراطية لان خلفها تاريخ طويل من الانتخابات الحرةquot; على حد قوله. كما نفى أن تكون بلاده quot;تعمل لامتلاك أسلحة نووية معربا عن استعدادها لحل بقية المواضيع العالقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان البرنامج النووي الإيرانيquot;.

وعبر عن مخاوف بلاده من بناء الدرع الصاروخي الأميركي في وسط أوروبا ولاسيما بسبب الموقف الروسي السلبي من هذا الأمر والذي سيؤدي إلى حرب باردة جديدة حسب اعتقاده.

وكان الوفد البرلماني الإيراني برئاسة بروجردي قد أجرى اليوم محادثات مع أعضاء اللجنة الخارجية في مجلس النواب التشيكي فيما سيلتقي غدا ويوم الخميس مع رئيس مجلس النواب التشيكي ميلوسلاف فلتشيك ونائبه رئيس الحزب الشيوعي التشيكي فويتيخ فيليب ومع وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ .

وقد رفض رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب التشيكي يان فيديم الالتقاء بالوفد البرلماني الإيراني قائلا : quot;لا أستطيع مقابلة ممثلين لدولة يترأسها إنسان ينفي وقوع المحرقة ويزعم بان إسرائيل ليس الحق بالوجود إن هذا الأمر غير مقبول بالنسبــــة لي quot;. كما رفضت اللقاء بالوفد الإيراني النائبة في البرلمان الأوربي عن الجمهورية التشيكي والمعروفة بمواقفها القوية المؤيدة لإسرائيل والمعادية للعرب والتي ترأس في البرلمان الأوربي وفده للعلاقات مع إسرائيل يانا هيباشكوفا .

وأصدرت بيانا صحفيا قالت فيه إن quot;أي لقاء زيادة عن إطار المحافظة على الحد الأدنى من مستوى العلاقات الدبلوماسية يعطي النظام الإيراني المدان شرعية إضافيةquot;.

وعلى خلاف هذين الموقفين فقد شدد رئيس اللجنة الخارجية لمجلس النواب التشيكي يان هاماتشيك على أن اللقاء ببرلمانيين إيرانيين هو أمر مفيد وان على تشيكيا أن تحضر للتفاوض مع إيران لأنها ستترأس في النصف الأول من عام 2009 الاتحاد الأوربي وأشار إلى أن الدبلوماسية التشيكية تريد رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لها مع إيران من خلال تعيين سفير لها بدلا من القائم بالأعمال الذي يترأس البعثة الدبلوماسية التشيكية في طهران .

كما رأى وزير الداخلية ايفان لانغير ونائب رئيس الحكومة وزير التنمية المحلية ييرجي تشونيك بان التواصل وتبادل المعلومات مع دول مثل إيران يعتبر ضروريا .