سياسة إسرائيل ضد إيران..الخنق حتى الرمق الأخير

البيت الأبيض يناقض تصريح بوش حول حرب عالمية

بوتين: روسيا بصدد إعداد أنظمة صواريخ نووية

بيريز: إيران تطور سلاحا نووياً للقتل

فيينا: أرسلت مصر بشكوى لعشرات الدول الأوروبية معبرة عن quot;ذهولها وأسفهاquot; جراء رفض هذه الدول الموافقة على طلب القاهرة، في أن تكون منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية خلال المؤتمر الذي عقد الشهر الماضي. و الرسالة التي كتبت في الرابع من الشهر الجاري، موقعة من وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط.

وكانت التعليقات انعكاسا غير مألوف لسخط على القرار الذي اتخذته معظم دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أعضاء على وشك الالتحاق بالنادي النووي.كما وسلطت الرسالة الضوء على التوترات الناجمة عن هذه القضية، حيث أن مصر والدول الإسلامية تعتبر أن إسرائيل هي التهديد النووي الرئيسي في المنطقة.

في حين ترى الولايات المتحدة وحلفاءها، تحدي إيران لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتطويرها لتكنولوجيا يمكن أن تؤدي إلى صنع أسلحة نووية، على أنه تهديد للسلام في الشرق الأوسط، رغم أن إيران تقول إن جهودها تهدف لإنتاج الطاقة لأغراض سلمية.

وقد صوتت الدول الأوروبية، في المؤتمرات الماضية، التي عقدت في وكالة الطاقة الذرية العالمية، لصالح اعتبار منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية، ولكن، خلال جلسة الشهر الماضي، امتنعت 25 دولة عن القرار من أصل 27 من دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى دول أخرى تأمل بالانضمام للاتحاد، وبلغ مجموع الدول الممانعة 47 دولة.

وصوتت إسرائيل والولايات المتحدة ضد القرار، مثلما فعلتا في الجلسات السابقة، بينما أيدت 53 دولة الاقتراح، كانت جميعها دول إسلامية وأنصارها من العالم النامي.

وجاء في نص الرسالة quot;علمت مصر بذهول وأسف أن هذا الدعم، لم يعد صريحا، خلال الجلسة الأخيرة للمؤتمر العام.quot;

هذا ولم يكن هنالك أي رد مباشر من معظم الدول الأوروبية لمكالمات أجريت للحصول على تعليقات، إلا أن وزارة الخارجية الإيطالية، قالت إن الوزير ماسيمو دي أليما سيرسل برسالة لمصر موضحا أسباب ممانعة الاتحاد الأوروبي.