واشنطن تضغط على تل أبيب لإخلاء مستوطنات عشوائية

حواتمة يكشف عن مبادرة لحل الأزمة بين فتح وحماس

عواصم: يرى مسؤولون اسرائيليون ان الجيش الاسرائيلي سيدفع الثمن باهظا في حال تنفيذ تهديداته بشن عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة حيث سيواجه مقاومة غير مسبوقة من مقاتلي حركة حماس المدربين والمجهزين جيدا.ويجسد حجم الخسائر الاسرائيلية المرتفع نسبيا خلال عمليات التوغل الاخيرة في قطاع غزة حيث قتل ثلاثة جنود واصيب العشرات بجروح، واقعا يعكس وجود تكتيكات واسلحة جديدة لدى المقاتلين الفلسطينيين.

ويرى خبراء ان الجيش الاسرائيلي سيواجه قذائف صاروخية مضادة للدبابات والغاما ومقاتلين مستعدين ومنتشرين في خنادق ومواقع محصنة.غير ان العملية العسكرية الواسعة تبدو حتمية بعد ان فشلت العمليات البرية والجوية خلال الاشهر الاخيرة في وضع حد لاطلاق الصواريخ من قطاع غزة في اتجاه الاراضي الاسرائيلية.وحذر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الثلاثاء من ان quot;كل يوم يمر يقربنا من عملية واسعة في غزةquot;.

الا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي يقود حاليا مفاوضات مكثفة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تمهيدا لعقد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط في الولايات المتحدة الشهر المقبل، يرفض حتى الساعة اعطاء الضوء الاخضر للعملية العسكرية.

وقال الجنرال الاحتياطي جاكوب اميدرور quot;من وجهة نظر عسكرية، كل دقيقة تمر اضاعة للوقت. الا ان هناك اعتبارات سياسية بينها اقتراب موعد الاجتماع الدولي حول السلام، ارجأت العمليةquot;.وقد يكون اولمرت مترددا ايضا بسبب الخسائر التي يمكن ان تنتج عن العملية، في وقت تأثرت شعبية رئيس الوزراء بشكل كبير بحرب تموز/يوليو 2006 بين حزب الله واسرائيل في لبنان.

ويعتبر مسؤولون امنيون اسرائيليون كبار ان حماس التي سيطرت على قطاع غزة في حزيران/يونيو، باتت تملك قوة عسكرية تقوم على الخبرة الايرانية واطنان من الاسلحة تم تهريبها عبر انفاق من مصر.وقال قائد منطقة غزة في الجيش الاسرائيلي الجنرال موشيه تامير الاثنين ان quot;حماس تتسلح. نعرف ذلك ونشعر به على الارضquot;.

ويمكن ان ينال حوالى ثمانية الاف ناشط في حماس مدربين على حرب الميليشيات على مثال حزب الله، من التفوق العسكري الاسرائيلي في التجهيز والرجال والخبرة.وعززت حماس دفاعاتها استعدادا لعملية اسرائيلية محتملة قد تتمثل في هجوم بالدبابات وغارات جوية.وقال قائد جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) يوفال ديسكين الاثنين ان quot;حماس تحفر خنادق وتبني تحصينات. وزرعوا الغاما في كل مكانquot;.

كما انشأت حماس مراكز لتصنيع الاسلحة مستخدمة سبعين طنا من المتفجرات تم تهريبها عبر مصر، كما يقول ديسكين.واضاف ان حماس تملك quot;سلسلة قيادة وفرقا مدربة بشكل جيد جدا. وهي تضع برامج تدريب ولديها مقاتلون عائدون من فترات تدريب طويلة في ايران وفي دول اخرىquot;.

ونفذت اسرائيل آخر هجوم على قطاع غزة في حزيرن/يونيو 2006 اثر خطف مجموعات فلسطينية مسلحة جنديا اسرائيليا عند حاجز على حدود القطاع. وقتل في العملية اكثر من 400 فلسطيني وثلاثة جنود فلسطينيين.الا ان جاكوب اميدرور يرى ان العملية المقبلة قد تكون اكثر دموية بكثير بالنسبة الى الجانبين.

ويقول الجنرال الاحتياطي quot;على الجيش ان يستخدم قوة اكبر. سيدفع سكان غزة الثمن، لان اسرائيل تستعد لحرب ضد قوة تتمتع باسلحة متطورة وتنتشر في مواقع محصنةquot;.

قياديان من حماس يؤكدان عدم نية الحركة بالسيطرة على الضفة الغربية

إلى ذلك اكد قياديان في حركة حماس في الضفة الغربية الاربعاء رفضهما لدعوة قيادي اخر في الحركة لسيطرة حماس على الضفة الغربية كما فعلت في قطاع غزة.وقال فرج رمانة المسؤول في حركة حماس خلال مؤتمر صحافي quot;نود التأكيد على رفضنا وعدم ارتياحنا للتصريحات الاخيرة التي نسبت الى احد قياديي حماس خلال مسيرة في غزة، لان هذه التصريحات تتعارض مع سياسة الحركة الداعية لعودة الحوارquot;.

وكان رمانة يشير الى تصريحات نقلت عن نزار الريان القيادي في حركة حماس، قال فيها quot;في الخريف نصلي في المنتدى (مقر الرئاسة بغزة) ونصلي في المقاطعة (مقر الرئاسة برام الله) باذن اللهquot;.

من جهته قال حسين ابو كويك، القيادي الاخر في الحركة خلال المؤتمر الصحافي quot;نحن نقول باننا سنصلي في المقاطعة، لكن خلف الرئيس محمود عباس التزاما منا بشرعيتهquot;.واكد ابو كويك ان قيادات من حركة حماس اجتمعت اكثر من مرة مع مسؤولي الاجهزة الامنية الفلسطينية في الضفة الغربية quot;واكدنا لهم ان حماس لا تنوي نقل الاحداث التي وقعت في غزة الى الضفة الغربيةquot;.

ودعا ابو كويك الاجهزة الامنية الفلسطينية في الضفة الغربية الى اطلاق سراح المعتقلين من حركة حماس، وكذلك دعا القوة التنفيذية التابعة لحماس في غزة الى اطلاق سراح المعتقلين لاسباب سياسية، لتمهيد الاجواء للحوار.

ويرفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكذلك حركة فتح التي يتزعمها، عودة الحوار مع حركة حماس قبل ان تعيد الامور الى ما كانت عليه قبل quot;الانقلاب الذي قامت بهquot; اي سيطرتها على قطاع غزة بالقوة في منتصف حزيران/يونيو

سوريا تقول انها لم تتلق دعوة للمشاركة في الاجتماع الدولي

على صعيد آخراعلنت سوريا الاربعاء انها لم تتلق دعوة للمشاركة في الاجتماع الدولي حول النزاع الاسرائيلي الفلسطيني المقرر قبل نهاية السنة في الولايات المتحدة.ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية عن مسؤول لم تذكر اسمه ان سوريا quot;تنفي ان تكون قد تلقت دعوة لحضور مؤتمر انابوليس في الخريف القادمquot;.

وترفض سوريا المشاركة في الاجتماع الذي دعا اليه الرئيس الاميركي جورج بوش في انابوليس قرب واشنطن اذا لم تدرج فيه قضية هضبة الجولان السورية التي تحتلها اسرائيل.واحتلت اسرائيل الجولان عام 1967 وضمته عام 1981. وتطالب سوريا بانسحاب اسرائيل من الجولان حتى خطوط حزيران/يونيو 1967.

واعلنت منظمات فلسطينية تتخذ من دمشق مقرا لها الثلاثاء ان المؤتمر الوطني الفلسطيني الذي كان مقررا في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر في دمشق قد ارجئ ليتزامن مع الاجتماع الدولي في انابوليس.