بروكسل، موسكو: اعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي حال الطوارىء في تبيليسي لمدة ثمان واربعين ساعة، بحسب ما صرح رئيس الوزراء زوراب نوغايدلي اليوم الاربعاء.

وقال رئيس الوزراء عبر محطة quot;روستافي-2quot; التلفزيونية الخاصة القريبة من الحكومة quot;اعلن الرئيس حال الطوارىء في تبيليسي لمدة 48 ساعةquot;، مضيفا quot;سيتم رفع حال الطوارىء عندما يعود الوضع الى طبيعتهquot;.

ووقعت الاربعاء مواجهات عنيفة بين القوى الامنية الجورجية ومتظاهرين يطالبون باستقالة ساكاشفيلي. واتهمت تبيليسي موسكو بالوقوف وراء الاضطرابات.

جورجيا تطرد ثلاثة ديبلوماسيين روس

الى ذلك طلبت السلطات الجورجية من ثلاثة ديبلوماسيين روس مغادرة البلاد بعد ان اعلنتهم اشخاصا غير مرغوب بهم .وقالت وكالة انباء انترفاكس ان السلطات الجورجية سلمت السفارة الروسية في تبليسي مذكرة بهذا الخصوص .

وكان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي قد اتهم روسيا بالوقوف وراء اثارة الازمة السياسية في جورجيا والتي انعكست في مشاركة عشرات الاف من المواطنين الجورجيين في مظاهرات مناهضة للسلطات الجورجية .

وعلى صعيد متصل ذكرت انترفاكس ان سلطات الامن الجورجية قامت باعتقال عدد من زعماء المعارضة الذين قادوا الفعاليات الاحتجاجية التي جرت في جورجيا خلال الاسبوع الماضي .

هذا واستدعت وزارة الخارجية الجورجية اليوم سفير روسيا في تبليسي فياتشسلاف كوفالينكو مطالبة إياه بتقديم توضيحات حول المكالمات الهاتفية واللقاءات التي تدعي وزارة الداخلية الجورجية أن موظفي السفارة الروسية أجروها مع زعماء المعارضة في جورجيا.

وتشير وزارة الداخلية الجورجية إلى أن المعارضة في جورجيا تقوم بتنسيق نشاطها مع روسيا. وتستند الوزارة في ذلك إلى تسجيل مكالمة هاتفية لأحد زعماء المعارضة الجورجية وهو شالفا ناتيلاشفيلي مع منتسبي السفارة الروسية في تبليسي. ونشر التسجيل على قناة quot;روستافي-2quot; الجورجية.

وكان الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي قد صرح بأن مظاهرة الاحتجاج التي تشهدها تبليسي حاليا مرتبطة بنشاط عدد من الاوليجارشيين الروس. ومن جانبه وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مثل هذه التصريحات بـquot;المهزلةquot;.

وفي نفس السياق ذكرت وكالة quot;نوفوستي- جورجياquot; نقلا عن وزارة الخارجية الجورجية أن تبليسي استدعت سفيرها في موسكو ايراكلي تشوبينيشفيلي للتشاور بسبب الأحداث الجارية حاليا في جورجيا.

ومن المتوقع أن يصل تشوبينيشفيلي إلى تبليسي قريبا.

وكان رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية جنرال الجيش يوري بالويفسكي قد صرح اليوم بأن تأزم الوضع في منطقتي النزاعين الجورجي الأبخازي والجورجي الأوسيتي جاء بسبب تدخل أمريكي.

وقال: quot;إن الأحداث في جورجيا تجري بتدخل الولايات المتحدةquot;. وتساءل: quot;من أين جاءت جورجيا بميزانية عسكرية تبلغ 820 مليون دولار؟quot;. هذا وقد انتشرت تشكيلات من الجيش الجورجي اليوم في وسط العاصمة تبليسي التي شهدت منذ عدة أيام احتجاجات تحولت إلى أعمال شغب.

وأفاد مراسل وكالة quot;نوفوستي- جورجياquot; أن عدد أفراد التشكيلات المسلحة التي انتشرت في وسط العاصمة يبلغ بضعة آلاف. ويقوم العسكريون الجورجيون حاليا بغلق وتطويق طرق السيارات لمنع وصول أنصار المعارضة إلى مقرات الدوائر والمؤسسات الحكومية.

ويذكر أن أنصار المعارضة يتظاهرون منذ 6 أيام منددين بسياسة الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي، ومطالبين بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة. ومن جانبها اقترحت رئيسة البرلمان الجورجي نينو بورجانادزه عقد لقاء مع زعماء المعارضة في البلاد. وأكدت بورجانادزه على ضرورة التحول إلى الحوار بدل أعمال الشغب وزعزعة استقرار الوضع في جورجيا.

وكان رجال الشرطة ورجال القوات الخاصة قد فرقوا أنصار المعارضة الذين تجمعوا أمام البرلمان اليوم باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه. واعتقلت الشرطة صباح اليوم خمسة أشخاص من المشاركين في المظاهرة من بينهم أحد زعماء المعارضة، غيورغي خايندرافا (وزير الدولة السابق لشؤون تسوية النزاعات).

وفي موسكو أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي قسطنطين كوساتشوف أن تفريق تظاهرة المعارضة الجورجية بالقوة تدل على أن جورجيا تعاني حاليا من أزمة سياسية عميقة.

وقال كوساتشوف: quot;يبدو أن السلطة تتنصل من الحوار مع الشعب، وتراهن على استخدام أساليب القوة، ما يعني أنها تحرم الشعب الجورجي والمجتمع الدولي من معرفة الحقيقة - أي ما يجري في جورجيا في الأشهر الأخيرةquot;. وذكر كوساتشوف أن استخدام القوة - العصي والغاز المسيل للدموع لتفريق التظاهرة يدل على أن quot;السلطة الجورجية ضعيفة، وعاجزة عن حل المشاكل التي تواجه البلادquot;.

بروكسل تدعو الاطراف الروسية الجورجية اضبط النفس

ودعا الاتحاد الاوروبي quot;جميع الاطرافquot; الى quot;ضبط النفسquot; في جورجيا حيث فرقت الشرطة اليوم الاربعاء تظاهرة معارضة للرئيس الجورجي ميخائيلي ساكاشفيلي. وقالت المتحدثة باسم مفوضية العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كريستيان هومان quot;ندعو جميع الاطراف المعنية الى التزام اقصى درجات ضبط النفسquot;.

واضافت quot;نأمل في ان يتم التوصل الى حل للوضع ضمن اطار احترام المبادىء الديموقراطية والحريات الاساسيةquot;. وترتبط جورجيا والاتحاد الاوروبي باتفاق شراكة وتعاون. ووقعت الدولتان

في 2006 quot;خطة عملquot; من اجل تسريع الاصلاحات الديموقراطية والاقتصادية في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة، في اطار quot;سياسة الجوارquot; الاوروبية.

وفرقت شرطة مكافحة الشغب في تبيليسي الاف المتظاهرين الاربعاء بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه، في اليوم السادس من موجة احتجاجات لا سابق لها ضد الرئيس الجورجي. واتهم ساكاشفيلي موسكو باذكاء الاضطرابات في جورجيا، واعلن طرد عدد من الدبلوماسيين العاملين في السفارة الروسية في تبيليسي.